فائدة تناول غذاء ملكات النحل الرويال جيلي

فريق التحرير ٢30 يناير 2019آخر تحديث :
فائدة تناول غذاء ملكات النحل الرويال جيلي
فائدة تناول غذاء ملكات النحل الرويال جيلي

يعرف الكل أن النحل يصنع العسل ، لكن قد يجهل البعض أن النحل يقوم بتصنيع واحدة من أهم الأطعمة الغذائية على مستوى العالم وهو غذاء ملكات النحل أو ما يسمى رويال جيلي Royal jelly ، وهي مادة غذائية تنتج من مقدمة رأس النحل ويتم جمعه من خلايا ملكات النحل وهو خلايا سكنية مخصصة تقوم ملكات النحل بتصنيعها ووضع غذاء ملكات النحل بداخلها .

وتقوم ملكات النحل بوضع ذلك الطعام في خلايا خاصة حتى تُطعم يرقات ملكات النحل بها عند ولادتها ، وتغذية يرقات ملكات النحل بذلك الطعام يجعلهم أكثر صحة وأكبر حجمًا عن باقي النحل وهو ما يجعل تلك اليرقات ملكات فيما بعد نظرًا لتميز أجسامها عن باقي النحل .

بل أن تغذية يرقات ملكات النحل بذلك النوع من الغذاء يزيد متوسط عمل النحلة إلى أكثر من 20 مرة ضعف عمر النحل العادي ، ويمكن أن تحصل على نحو 500 جرام من غذاء ملكات النحل فقط في خلال 5 شهور من تربية النحل ولا تستهلك ملكات النحل كل تلك الكمية ، لذا يقوم المشرفين على تربية النحل بجمع المتبقي من غذاء ملكات النحل وبيعه كنوع مغذي من الطعام .

ويمكن تناول غذاء ملكات النحل في صورته الخام الطازجة أو تناوله في صورة أقراص وكبسولات طبية أو في صورة بودرة طبية توضع على السطلات والعصائر لتزداد قيمتها الغذائية ، ولا ينصح أبدًا بتسخين غذاء ملكات النحل حتى لا يفقد قيمته الغذائية من إنزيمات مفيدة وبروتينات .

العناصر الغذائية الموجودة في غذاء ملكات النحل
– معادن هامة مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والسيليكون والكبريت .
– يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين ب وحمض الفوليك والبيوتين .
– يحتوي على 17 نوع من الأحماض الأمينية منهم 8 أحماض أساسية لا يستطيع الجسم تصنيعها بمفرده بل والعديد من الأحماض النووية .
فائدة تناول غذاء ملكات النحل
 – ينظم ضغط الدم :
أثبتت الدراسات العلمية أن البروتين الموجود في غذاء ملكات النحل له تأثير مباشر على ضغط الدم في الإنسان ، كما أن غذاء ملكات النحل يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم وكلاهما يسببان إتساع الأوعية الدموية مما يساعد في تقليل معدل ضغط الدم المرتفع ، ويعد تناول غذاء ملكات النحل طريقة طبيعية لحماية القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض .

– يوازن مستوى الكوليسترول في الدم :
المواظبة على تناول غذاء ملكات النحل يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم بشكل ملحوظ مما يحمي من الإصابة بتصلب الشرايبين ويحمي من السكتات الدماغية والأزمات القلبية .

– يعالج مشاكل العقم :
يحتوي غذاء ملكات الحل على نوع من البروتين يسمى royalactin يساعد في علاج مشاكل العقم خاصًة عند الرجال حيث يساعد على زيادة حركة الحيوانات المنوية وزيادة عددها وبالتالي يرفع من معدل حدوث الحمل .

 – يمنع الإصابة بالسرطان :
يحتوي غذاء ملكات النحل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي وجدت الأبحاث أنها لها قدرة على تثبيط نشاط مادة BPA التي تزيد من فرص حدوث سرطان الثدي .

 – يقلل الالتهاب :
يحتوي غذاء ملكات النحل على إنزيمات نشطة وفيتامينات لها دور مضاد للالتهابات ، لذا ينصح بعدم تسخين غذاء ملكات النحل لأن الحرارة تفسد تلك الإنزيمات النشطة الموجودة في غذاء ملكات النحل .

 – يمنع الشيخوخة المبكرة :
مثلما يعمل غذاء ملكات النحل على غطالة عمر ملكات النحل ، يفعل بالمثل في الإنسان وذلك لوجود نسبة عالية من مضادات الأكسدة بداخله مما يعادل تأثير الجذور الحرة في الجسم فيمنع شيخوخة الخلايا في البشرة والجسم ويحمي من الشيخوخة المبكرة .

 – يساعد في خسارة الوزن :
يحتوي غذاء ملكات اللحم على مادة Lecithin التي تعمل على تحسين وظائف الكبد وتحسين عملية هضم الطعام وترفع من معدل الأيض مما يساعد في خسارة الوزن .

إقرأ أيضًا :
تعرفي على فوائد العسل الجمالية لبشرتك وشعرك

المصدر :
organicfacts.net

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة