علامات بداية مرحلة التسنين عند الأطفال

هيا عبد الواحد6 مايو 2020آخر تحديث :
علامات بداية مرحلة التسنين عند الأطفال
علامات بداية مرحلة التسنين عند الأطفال

علامات بداية مرحلة التسنين عند الأطفال. تعتبر فترة التسنين عند الاطفال من الفترات المزعجة التي تسبب الكثير من الآلام والأوجاع للأطفال، هناك بعض العلامات والأعراض التى تظهر على الطفل لتدل على ظهور الأسنان فى فم الطفل.

بداية فترة التسنين عند الأطفال

تختلف فترة التسنين عند الأطفال من طفل إلي الآخر ولكن تختلف إختلاف طفيف، حيث يمكن أن تبدأ فترة التسنين عند الاطفال من سن الشهرين وغيرهم يبدأ من سن ستة أشهر، يصاحب فترة التسنين بعض الأعراض التى تسبب الألم وعدم الارتياح للطفل.

أعراض بداية فترة التسنين عند الأطفال

إليكم الاعراض التى تشير إلى بداية ظهور الأسنان عند الأطفال:

1- نلاحظ على الطفل الرغبة فى عض الأشياء أكثر من الطبيعي، حيث نلاحظ محاولة الطفل لعض كل ما يقوم بإمساكه سواء الألعاب أو الملاعق أو حتى الأحذية.

2- من الطبيعي عند الأطفال سيلان اللعاب، هذا الامر نتيجة عدم استطاعة الطفل بلع اللعاب، لكن فى فترة التسنين يزداد نسبة سيلان اللعاب عند الاطفال، نتيجة إنتاج الجسم في تلك الفترة إلى كمية من اللعاب الإضافي والزائد عن الطبيعى حتي يعمل على ترطيب اللثة وتخفيف ألم التهابات اللثة وانتفاخها.

3- فترة التسنين تجعل الطفل يعانى من عدم الارتياح والاستيقاظ  كثيرا والنوم لفترات قصيرة وخاصة فى ساعات الليل، هذا كما أن الطفل يستيقظ وهو يشعر الألم الناتج من ظهور الأسنان وكثرة الصراخ والبكاء عند الاستيقاظ.

4- عدم الانتظام فى النوم والشعور كثيرا بعد الراحة والاستيقاظ فى ساعات النهار المبكر.

5- إصابة الطفل ببعض الأمراض يعتبر من أعراض فترة التسنين عند الأطفال، ومن تلك الامراض الحمي والإسهال والسعال وارتفاع درجة حرارة الجسم، كما تسبب فترة التسنين عند الأطفال الطفح الجلدي فى بعض الاماكن مثل الوجه ومنطقة الحفاضة.

6- من أهم الاعراض الشائعة في فترة التسنين وهى عدم رغبة الطفل فى تناول الأطعمة، حيث أن ملامسة الطعام للثة يسبب الألم والوجع للطفل، لذا يجب اهتمام الأم بتناول الطفل الاطعمة اللينة سهلة البلع والتى تحتوى على السعرات الحرارية اللازمة حتى يسهل بلعها وعدم احتكاكها باللثة لتمنع وجع اللثة الملتهبة نتيجة تسنين الطفل.

7-  يبدأ الطفل بعمل بعض الحركات الغريبة عنه ومنها شد الأذن وفرك منطقة الذقن، تلك الحركات يفعلها الطفل حتى ينتج عنها ما يسمى بالضغط المضاد، هذا الامر ينتج عنه تسكين وتخفيف الآلام الناتجة من ظهور الأسنان عند الأطفال.

علامات بداية مرحلة التسنين عند الأطفال
علامات بداية مرحلة التسنين عند الأطفال

الاعراض لا علاقة لها بالتسنين

هناك بعض الاعراض الشائع عنها أنها مصاحبة للتسنين عند الاطفال ولكن لا علاقة لها بالتسنين، ففى حالة الإصابة بالحمى أو الإسهال أو سيلان الأنف لمدة أكثر من يوم كامل، هذا الأمر يدل على إصابة الطفل بشئ آخر لا علاقة له بالتسنين، ويمك استشارة الطبيب فى تلك الحالة.

تبدأ فترة ظهور الأسنان عند الأطفال من سن شهرين إلى سبعة أشهر كما سبق وذكرنا، لكن متى تبدأ الأم فى القلق من تأخر ظهور الأسنان عند الاطفال؟ يعتبر السن الذى يبدأ عنده الأم أن تشعر بالقلق وتستشير الطبيب من عمر السنة والنصف، هذا الأمر يكون عادة نتيجة وجود مشاكل يمكن معرفتها من خلال الطبيب.

موضوعات تهمك:

علاج الخوف عند الاطفال عند النوم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة