علاج حساسية الفول السوداني في المنزل

هيا عبد الواحد14 أبريل 2020آخر تحديث :
علاج حساسية الفول السوداني في المنزل
علاج حساسية الفول السوداني في المنزل

علاج حساسية الفول السوداني في المنزل، تعتبر حساسية الفول السوداني من أكثر الحساسيات المنتشرة حول العالم، هناك أنواع شديدة من الفول السوداني تؤثر علي الجلد، تتسبب في ردود أفعال خطيرة، حساسية الفول السوداني تزيد بشدة عند الأطفال، لهذا يجب التحدث مع الطبيب المختص إذا ظهر على الطفل أثر الحساسية بعد تناول الفول السوداني.

علاج حساسية الفول السوداني في المنزل
علاج حساسية الفول السوداني في المنزل

المحتويات

نبذة عامة عن حساسية الفول السوداني

  • حساسية الفول السوداني من الحالات الخطرة التي يتعرف عليها الجهاز المناعي لخطورتها، ضررها على الجسم، يبدأ الجسم بعد تلقي إشارة من الجهاز المناعي بمدى خطورة حساسية الفول السوداني الإستجابة السريعة وفقا لهذا، وقد ينتج عن تناول قطعة من الفول السوداني ضرر وخطورة شديدة.
  • لا داعي للقلق يمكن التقليل من خطورة حساسية الفول السوداني، التقليل من الأعراض في حالة العلم بكيفية استجابة الجسم للحساسة، طرق الكشف عن الأعراض، كيفية تجنب ظهور حساسية الفول السوداني، على الرغم من أن حساسية الفول السوداني تدوم مع الإنسان مدي حياته، لقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن 20% من الأطفال قادرون على التغلب على الحساسية عند الكبر.

ما هي أعراض حساسية الفول السوداني؟

  • تحدث الحساسية تلقائيا بعد تناول الفول السوداني وفي غضون دقائق، تظهر العلامات والأعراض المختلفة للحساسية وتتضمن: حدوث سيلان في الأنف، حكة شديدة في الجلد، ظهور طفح جلدي أحمر، حدوث وخز داخل الحنجرة، ووخر حول منطقة الفم.
  • هذا بالإضافة الي ما يحدث من مشاكل في الجهاز الهضمي كالإصابة بالإسهال الشديد، حدوث تشنجات داخل المعدة، الشعور بالقيء والغثيان.
  • الشعور بضيق شديد في التنفس، التهابات في الحلق، الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة هم أكثر خطورة عند التعرض لحساسية الفول السوداني ، تشمل أعراض الإصابة ضيق في التنفس أيضا، تورم الحلق، انخفاض مستوى ضغط الدم بصورة مفاجئة، تغير لون الجلد وشحوبه.
  • قد تصل الأعراض الي الإغماء، الإصابة بالدوار، يجب علي هذا النوع من الأعراض العلاج بالأدرينالين، يؤخذ عادتا من خلال الحقن الذاتي.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بحساسية الفول السوداني

  1. الجدير بالذكر أن الأطفال وخاصتا الرضع أكثر فئة معرضة للإصابة بحساسية الفول السوداني، حساسية الطعام بشكل عام.
  2. إذا كان أفراد الأسرة يعانون من حساسية فعند تناول الفول السوداني تظهر مشكلة أكبر، هي الإصابة بحساسية الفول السوداني، ولكن لا يمكن إثبات حدوث مشكلة مع تناول المكسرات المختلفة الأخرى، حيث أن الفول السوداني ينمي تحت الأرض علي العكس من باقي البقوليات والمكسرات، الكاجو واللوز والجوز وغيرهم ينمو علي الشجر، هناك العديد من الدراسات أثبتت أن ما يتراوح بين 25% الي 40% من الأشخاص الذين لديهم حساسية من الفول السوداني لديهم حساسية من عدة مكسرات مختلفة.

طرق علاج حساسية الفول السوداني

  • غالبا ما يكون العلاج عن طريق تجنب تناول الفول السوداني، أي أطعمة تحتوي على الفول السوداني، مشتقات الفول، ولكن مع تطور العلم وجد المتخصصون العديد من الطرق المعالجة لحساسية الفول السوداني.
  • يمكن العلاج من خلال التعريض البطئ بمعنى أن يتعرض الطفل لجرعات بسيطة من الفول السوداني، مع التدريج يتم إزالة الحساسية، بالتعرض إلى جرعات عالية من الفول، يجب أن يكون هذا الأمر تحت إشراف الطبيب المختص.
  • تم توفير دواء جديد من قبل إدارة الغذاء والدواء يطلق عليه بلافورزيا Palforzia، الهدف من ذلك تخفيف أعراض الحساسية، الحساسية المفرطة أيضا، كما أن الدواء مصرح للأطفال في عمر الأربع سنوات حتى 17 سنة.
  • لا يزال الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ويتناولون الدواء يتجنبون تناول الفول السوداني، تجنب الاعتماد عليه في الوجبات الغذائية.

قد يهمك أيضا

علاج خشونة المفاصل دون ادوية 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة