علاج حرقة المعدة بالادوية

سميرة ناجي15 مارس 2020آخر تحديث :
علاج حرقة المعدة بالادوية
علاج حرقة المعدة بالادوية

علاج حرقة المعدة بالادوية … قرحة المعدة من الإصابات الخطيرة التي قد تصيب الإنسان والتي تكون اسأبها متعددة وليس يوجد لها سبب محدد، حيث أن هذا النوع من الإصابات قد ينتج عن تناول الكثير من المسكات التي تؤدي إلى تآكل جدار المعدة مسببا القرح أو الإهمال في التهابات المعدة والتي تؤدي أيضًا إلى نفس النتيجة، وسوف نستعرض معكم علاج حرقة المعدة بالادوية.

المحتويات

أدوية قرحة المعدة

تعتبر الأدوية الخاصة بالمضادات الحيوية والتي تقوم بقتل البكتريا الملوية البوابية والتي تكون هي سبيلك في التخلص من قرحة المعدة، حيث يوصي العديد من الأطباء بمزيج من المضادات الحيوية والتي تساعد في قتل هذه البكتريا المسببة لقرح المعدة والتي تشمل أموكسيسيلين (أموكسيل)، كلاريثرومايسين (بياكسين)، مترونيدازول (فلاجيل)، تينيدازول (تينداماكس)، تيتراسيكلين (تيتراسيكلين إتش سي أل) وليفوفلوكساسين (ليفاكوين).

كما يتم تحديد الدواء المناسب للمريض بناءً على حجم القرحة لديه وعلى مسبب هذه القرحة، كما يجد بعض الأطباء أيضًا أن المضاد الحيوي يجب أو يوصف اعتمادا على مكان إقامة الشخص المريض للتعرف على مقاومة المضاد الحيوي معه.

حيث يتم صرف مضاد حيوي يتم تناوله على مدار الأسبوعين، هذا بالإضافة أيضًا إلى بعض الأدوية الأخرى التي تقلل حموضة المعدة والتي تحتوي على مثبطات مضخات البرتون، كما يمكن أن يقوم الطبيب أيضًا بصرف أدوية تكون تابعة لعائلة ساليسيلات البزموت (بيبتو- بيزمول).

علاج حرقة المعدة بالادوية
علاج حرقة المعدة بالادوية

افضل دواء لعلاج المعدة

ومن وجهة أطباء الجهاز الهضمي يروا أن افضل دواء لعلاج المعدة هي الأدوية التي تمنع إنتاج الحمض الذي يتسبب في قرح المعدة والقولون وهي تلك الأدوية التي تحفز بشكل كبير إلى الشفاء والتأم هذه القرح في أقصر وقت ممكن، حيث أن تقليل مثبطات مضخات البروتون من داخل حمض المعدة والذي يتم عن طريق الحد من نشاط الخلايا التي تقوم بإنتاج الحمض.

حيث أن هذه الأدوية قد تصرف بدون استشارة طبية والتي منها على سبيل المثال أوميبرازول (بريلوسيك)، لانسوبرازول (بريفاسيد)، رابيبرازول (أسيفكس)، إيسومبرازول (نيكسيوم)، وبانتوبرازول (بروتونيكس) حيث أن هذه الأدوية لا يوجد منها أي خطر على الإطلاق فقد أنها تقلل من إنتاج الحمض.

ولكن يجب التحذير التام أن من خلال زيادة الاستخدام طويل المدرة إلى مثبطات مضخات البروتون وخاصة التي يتناولها المرضى بجرعات عالية فهي قد تزيد من أخطار تعرض إلى الكسور الورك والرسغ والعمود الفقري للمريض، فيجب أن تتناول الأدوية التي يمكن أخذها بدون استشارة طبيب بحذر حتى لا تصل إلى حد الضرر والخطورة.

وفي حالة استخدام هذه الأدوية التي تم ذكرها فيجب أن يكون هناك استشارة من الطبيب بأن إذا امكن تناول المكملات الغذائية الكالسيوم لمحاولة الحد من إزالة الأخطار وتجنبها بعد الفترات الطويلة لتناول أدوية تقليل أو منع الحمض.

أدوية لعلاج التهاب المعدة والقولون

كما يوجد هناك بعض الأدوية الأخرى التي يتم من خلالها تقليل إفراز الحمض والتي تعرف حاصرات هيستامين (H-2) والتي من خلالها يتم حاصرات الحمض التي تنبعث في الجهاز الهضمي وخاصة في السبيل الهضمي، وهذه الأدوية تساعد كثيرا في تسكين الآلام القرحة ويحفز شفاءها بشكل كبير.

حيث تشمل أدوية حاصرات الحمض المسبب لقرحات المعدة والذي يوجد منه ما يتاح صرفة أيضًا بدون أي استشارة طبية، والتي تشمل أنواع الأدوية التالية: رانيتيدين، فاموتيدين (بيبسيد)- سايمتيدين (تاجاميت إتش بي) ونيزاتيدين (آكسيد إيه آر).

ادوية حماية بطانة المعدة

يهتم أطباء الجهاز الهضمي بأن يقدموا ادوية حماية بطانة المعدة والتي تساعد على تجنب التعرض إلى الإصابة بقرحة المعدة وهي أيضًا الأدوية التي تقوم بحماية بطانة المعد وكذلك الأمعاء الدقيقة، وقد يقوم الأطباء في بعض الأحيان إلى الاضطرار إلى وصف أدوية تعرف بعوامل وقاية الخلايا وهي التي تساعد على حماية النسيج المبطن للمعدة.

حيث أن خيارات الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها هي ساكرالفات (سارافات) وميزوبروستول (سايتوتيك)، كما أن مضادات الحموضة تعمل على تعادل حمض المعدة وبالتالي يعمل على تسكين الألم بسرعة كبيرة، حيث يقوم الأطباء بإضافة أدوية مضادة للحموضة إلى البرنامج الدوائي الخاص بمريض قرحة المعدة.

قد يكون هناك بعض الأثار الجانبية لهذه الأدوية والتي تشمل الإمساك أو الإسهال أو حدوث بعض الدوار الطفيف أثناء تناول الدواء، والذي يرجع أيضًا إلى مكونات الدواء الأساسية وحساسية الجسم منها، حيث أن كافة مضاد الحمض من الممكن أن تقلل بشكل كبير من الأعراض ولكنها لا تتمم الشفاء بشكل نهائي من قرحة المعدة.

علاج حرقة المعدة بالادوية
علاج حرقة المعدة بالادوية

مدة علاج قرحة المعدة

على المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة أن ينتبهوا جيدا إلى أي قيود قبل بالبدء في مرحلة العلاج، كما يجب استشارة الطبيب في أي تهيئة تستطيع أن تقوم بها من أجل أن يؤدي العلاج أكبر مفعول ممكن، كما يجب التعرف أيضًا على أن هناك نظام غذائي معين أيضًا يجب أن تقوم باتباعه أم لا.

كما يوجد العديد من الأدوية التي تؤثر بشكل كبير على اختبارات قرحة المعدة والتي يطلب منك الطبيب على الفور بأن تقوم بتوقفها، كما يمكن أن يقوم الطبيب باقتراح علاج بديل لهذه الأدوية.

تصل فترة علاج قرحة المعدة إلى ما بين الأسبوعين إلى شهر كامل بحد اقصى حيث أن أغلب هذه الأدوية تكون عبارة عن مضادات حيوية على أن يجب أن يتم تناول العلاج في الأوقات المحددة له والتي يقوم الطبيب بوصها على حسب سن وحالة المريض.

أسماء أدوية المعدة والقولون

تختلف أنواع أدوية قرحة المعدة لاختلاف حدة القرحة وكذلك تختلف من شخص إلى شخص أخر، فيجب أن يتم تناول كافة الأدوية التي تعالج قرحة المعدة بأن تكون تحت استشارة طبيب جهاز هضمي ومن أكثر اسماء ادوية المعدة والقولون والخاصة بالقرحة هو كالتالي:

  • أوميبرازول  Omeprazole: وهذا اعلاج يستخدم عادتا لمعالجة الحالات التي يتم فيها إفراز كميات مفرطة من الأحماض في المعدة التهاب المعدة الحاد (Gastritis)
  • اميلوك EMILOK 20MG CAPSULES وهو إحدى أدوية التي تقوم بتثبيط عمل جهاز أنزيماتي محدد موجود في داخل الخلايا المِعَدِيّة (في المعدة) التي تفرز الحامض.
  • غاسيك غاسترو GASEC 20MG GASTRO CAPS: وهو من الأدوية التي تعالج التي تمنع وتحد من  إنتاج الحامض الذي يفرز داخل المعدة ويتسبب في حدوث قرحة بالمعدة وبالتالي تساعد في علاج قرحة المعدة.
  • لوسك LOSEC 40MG-10ML I-V VIAL:  يستعمل هذا العلاج لمعالجة الحرقة  الشديدة في المعدة التي تسبب القرحة فيما بعد.
  • اوميبركس OMEPREX 20MG CAP: يستعمل هذا الدواء لالتأم القرح وسرعة شفائها.

ادوية علاج التهاب جدار المعدة

تعرف القرح الهضمية والتي لا يتم الشفاء منها والتعافي منها بأي أدوية قد تعرف باسم القرح الارتجاعية، والتي يكون هناك العديد من الأسباب التي تمنع التعافي من هذه الإصابات والتي من أهمها ما يلي:

  • عدم تناول الدواء الذي تم وصفه من الطبيب وفق للتوجيهات المطلوبة في تناول الدواء الصحيح.
  • كما أن هناك بعض أنواع البكتريا الشرائط البوابية تقاوم المضادات الحيوية المستخدمة والتي لا تجعلها تقوم بمفعولها المطلوب في علاج قرح المعدة.
  • ممارسة التدخين أثناء تناول فترة العلاج.
  • تناول المسكنات مختلفة المفعول والتي يكون من اغلبها مسكنات اللاستيرويدية والأسبرين والتي تقوم بدورها في رفع الخطورة بإصابات المعدة بالقرحة.

شاهد أيضًا …

اعراض التهاب المرئ وعلاجه

اشهر امراض الصيف وكيفية الوقاية منها

تحذيرات للصين من موجة تفشي جديدة لفيروس كورونا

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة