طريقة تحليل السكر

الساعة 252 يناير 2019آخر تحديث :
طريقة تحليل السكر
طريقة تحليل السكر

يتم عمل تحليل السكر في الدم لتشخيص الإصابة بمرض السكري ، ذلك المرض الذي يحدث نتيجة خلل في هرمون الإنسولين في الجسم ، ومن الطبيعي أن تفرز البنكرياس هرمون الإنسولين لتحويل السكريات في الجسم إلى طاقة ، ولكن يحدث مرض السكري عندما تعجز البنكرياس عن إفراز هرمون الإنسولين أو عندما تفرزه بنسبة ضئيلة .

المحتويات

وهناك نوعان من مرض السكري وهما :

– مرض السكري من النوع الأول :

وهو مرض السكري الذي يحدث نتيجة تلف خلايا البيتا الموجودة في البنكرياس والمسئولة عن إفراز هرمون الإنسولين ، وهو مرض مناعي فيه تهاجم الخلايا بعضها وتدمر بعضها البعض ، ويتم علاجه بحقن الإنسولين كتعويض خارجي لهرمون الإنسولين الذي لم يفرز من خلايا البنكرياس داخل الجسم .

من مسببات مرض السكري
من مسببات مرض السكري

– مرض السكري من النوع الثاني :

وهو النوع الأشهر من مرض السكري ، ورغم إنه يمكن تجنب الإصابة به بواسطة ممارسة التمارين الرياضية وتقليل الوزن الزائد وتناول طعام صحي ، إلا أن حدوثه يسبب مشاكل ومضاعفات بالغة الخطورة قد تؤدي إلى تدمير أعصاب العين والأوعية الدموية في العين مما قد يصاب المريض بالعمى ، أو تلف الأوعية الدموية في الكلى ، وتلف الأعصاب الطرفية خاصًة القدمين .

 

طريقة تحليل السكر

هناك عدة طرق لتحليل السكر في الدم ، حيث هناك تحليل السكر العشوائي وتحليل السكر الصائم وتحليل السكر التراكمي وتحليل السكر الطبيعي .

قياس نسبة السكري في الدم
قياس نسبة السكري في الدم

 

تحليل السكر الطبيعي

أقرت الجمعية المريكية للطب بأن هناك نسب رقمية تحدد ما إذا كان الشخص مريض بمرض السكر أو معرض للإصابة بمرض السكري أو ما إذا كان الشخص يخلو من مرض السكري طبق للأرقام والنسب التالية .

تحليل السكر العشوائي

وهو تحليل يعتمد على قياس نسبة السكر في موعد عشوائي خلال اليوم ، وإذا تم الخضوع لتحليل السكر العشوائي وكانت النتائج من 200 mg\dl فذلك يعني إصابة ذلك الشخص بمرض السكري .

حيث أنه يجب معرفة الآتي :
إذا كان تحليل السكر العشوائي أقل من 125 فيعد ذلك الشخص طبيعي وخالي من مرض السكري ، وإذا كانت القراءة من 126- 199 فيكون ذلك الشخص في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري أي معرض بنسبة كبيررة للإصابة بمرض السكري ويجب إتباع تعليمات الطبيب للوقاية من الدخول لمرحلة مرض السكري الفعلية ، إما إذا كانت النتائج من 200 وأكثر فذلك يعني الإصابة بمرض السكري بالفعل ، ويتوجب على المريض زيارة الطبيب لسرعة علاج وضبط مستوى السكر في الدم لتجنب المضاعفات الخطيرة الخاصة بمرض السكري .

 

تحليل السكر الصائم

وهو تحليل يعتمد على قياس مستوى سكر الجلوكوز في الدم في الصباح وقبل أن يتناول الشخص طعام على الإطلاق ، وإذا كانت النتائج 126 أو أكثر فذلك يعني أن الشخص مريض بمرض السكري .

إذا كانت النتائج = 70-100 mg\dl طبيعي
إذا كانت النتائج = 101-125 mg\dl فإن الشخص معرض للإصابة بمرض السكري أي في مرحلة ما قبل السكري .
إذا كانت النتائج = 126 mg\dl فإن الشخص مريض بمرض السكري ويجب زيارة الطبيب لتلقي العلاج وإتباع نظام غذائي دقيق لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم أكثر من ذلك .

 

تحليل سكر الدم 122

إذا قمت بإجراء تحليل سكر الدم وكانت النتائج هي 122 mg\dl ، فتعد تلك النتائج وسطية ، فربما قد تكون معرض للإصابة بمرض السكري وربما لا ، وربما تكون في مرحلة ما قبل السكري ، لذا يجب إعادة التحليل عدة مرات في أوقات مختلفة للتأكد من النتائج .

 

تحليل السكر في الدم
تحليل السكر في الدم

تحليل السكر التراكمي

يسمى تحليل HbA1c وفيه يتم قياس مستوى سكر الدم خلال 3 شهور سابقة ، وهو تحليل مفيد لمتابعة مدى استجابة مريض السكري للعلاج الموصوف له ، حتى يتأكد الطبيب من ضبط مستوى السكر في الدم بتلك الأدوية أو قد يضطر الطبيب لتغيير الأدوية .

المصدر :
https://researchmaniacs.com/HealthFitness/Glucose/eAG/Is-122-mg-dL-Blood-Sugar-from-a-Glucose-test-normal.html

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة