طريقة تحليل البلهارسيا في الدم

فريق التحرير ٢2 يناير 2019آخر تحديث :
طريقة تحليل البلهارسيا في الدم
طريقة تحليل البلهارسيا في الدم

داء البلهارسيات ، المعروف أيضًا باسم البلهارسيا ، هو عبارة عن عدوى تسببها دودة طفيلية تعيش في المياه العذبة في المناطق شبه الاستوائية والمدارية ، وينتشر ذلك الطفيل في جميع أنحاء أفريقيا وأجزاء من أمريكا الجنوبية بل ومنطقة البحر الكاريبي والشرق الأوسط وآسيا .

وقد لا تظهر أي أعراض عند العدوى بطفيل البلهارسيا وتظل عدة سنوات دون ظهور أي أعراض رغم وجود الطفيل داخلك ، ويسبب ذلطك الطفيل تدمير وتلف للمثانة البولية والكلى والكبد ، ورغم خطورتها لكن بمجرد تشخيص الإصابة بمرض البلهارسيا ، يتم تناول جرعة علاجية مركزة تقضي تمامًا على المرض .

أسباب البلهارسيا
تعيش الديدان التي تسبب مرض البلهارسيا في المياه العذبة مثل البرك والمستنقعات والبحيرات والأنهار والخزانات والقنوات المائية ، ولا يوجد طفيل البلهارسيا في مياه البحر المالح أو المياه المعالجة بالكلور أو المياه المعالجة معمليًا .

وتحدث العدوى بداء البلهارسيا عن طريق ملامسة الماء الملوث بالطفيل ، مثل أثناء الاستحمام في البرك والبحيرات الملوثة ، حيث تستطيع تلك الديدان الطفيلية اختراق الجلد ودخول جسم الإنسان حتى تصل إلى الدم ومنها تنتقل إلى أجزاء الجسم المختلفة مثل الكبد .

وبعد مرور عدة أسابيع تبدأ ديدان البلهارسيا في التكاثر ووضع البيض الذ يخرج مع براز الإنسان ويفقس في المياه إلى قوقعة ويقوم بعدوى شخص آخر .

أعراض البلهارسيا
– قد لا تظهر أي أعراض على مريض البلهارسيا عند حدوث العدوى سوى ظهور بقع حمراء على الجلد مكان اختراق الديدان لجلد الإنسان ، ولكن بعد عدة أسابيع من حدوث العدوى تظهر أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة حرارة الشخص أكثر من 38 درجة ، وكحة وإسهال وألم في المفاصل ووجع في البطن .

– لكن مع تجاهل الانتباه إلى سبب ظهور الأعراض السابقة ، قد يتحول داء البهارسيا إلى داء البلهارسيا المزمن وفيه تظهر أعراض أكثر خطورة مثل أنيميا واضطراب في الجهاز الهضمي وظهور دم في البول أو البراز .

– كما يحدث التهاب مزمن في المثانة البولية وينتج عنه ألم أثناء التبول وكثرة التبول ونزول دم في البول .

– وجود كحة مستمرة نتيجة التهاب في الرئة وقد يخرج دم مع المخاط ويصاحبها صعوبة في التنفس .

– حدوث تهيج في الجهاز العصبي يظهر في صورة تشنجات وصداع وضعف عام وتنميل في القدمين وشعور بالدوخة .

طريقة تحليل البلهارسيا
يمكن تشخيص الإصابة بالبلهارسيا عن طريق تحليل البراز أو تحليل البول للكشف عن وجود الطفيل بداخله ، كما يمكن عمل تحليل البلهارسيا في الدم والذي يظهر وجود الطفيل بعد حدوث العدوى بنحو 6-8 أسابيع .

كما تعد الطريقة الأدق هو تحليل الأجسام المضادة لطفيل البلهارسيا في الدم وهي أدق من تحليل البول أو تحليل البراز ، وذلك لأن تحليل البول أو البراز يكشف عن وجود العدوى بالبلهارسيا من عدمها أما تحليل البلهارسيا في الدم يحدد درجة العدوى ونسبة الإصابة أي تركيز الطفيليات داخل الجسم ، وهو يساعد في وصف علاج البلهارسيا ومتابعة المريض أثناء العلاج .

نتائج تحليل البلهارسيا في الدم 
– إذا كانت النتيجة 1\160 فذلك يعني أن النتائج سالبة أي لا توجد عدوى بالبلهارسيا.
– إذا كانت النتيجة 1\1280 فذلك يعني أن النتائج إيجابية وأن المريض يعاني من داء البلهارسيا بتركيز عالي .

علاج البلهارسيا
يتم علاج البلهارسيا بأقراص طبية مثل إيبيكونتيل وهي جرعة من 4 حبات ، يتم أخذ قرصين بعد تناول الطعام ، ثم ينتظر المريض ساعتين ويقوم بأخذ القرصين الأخرين ، ويجب تكرير الجرعة بعد مرور 3 شهور

 

المصدر :
https://www.nhs.uk/conditions/schistosomiasis/

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة