طرق علاج الاسنان الحساسة

فريق التحرير ٢20 فبراير 2019آخر تحديث :
علاج الاسنان الحساسة
علاج الاسنان الحساسة

الاسنان الحساسة تحتاج عناية خاصة ، والاسنان الحساسة تسبب عدم القدرة على شرب السوائل الساخنة والباردة والاطعمة الحلوة والاطعمة الحامضة ، بل تتعرض لألم الاسنان الحساسة لمجرد الخروج في الهواء البارد ، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج الاسنان الحساسة .

المحتويات

طرق علاج الاسنان الحساسة

الحفاظ على طبقة مينا الاسنان

سبب حدوث الاسنان الحساسة هو تأثر طبقة المينا المغلفة للاسنان ، وبالتالي عند حدوث أي تلف في طبقة مينا الاسنان ، تتعرض النهايات العصبية للمؤثرات الخارجية مما يجعل الاسنان حساسة ، لذا من المهم العناية بطبقة مينا الاسنان عن طريق الآتي :

علاج الاسنان الحساسة
علاج الاسنان الحساسة

– إذا كنت تستخدم فرشاة تنظيف الأسنان الصلبة فأنت بالتأكيد تعرض طبقة مينا الاسنان للضرر ، لكن يجب استعمال فرشاة أسنان خفيفة مع تجنب تنظيف الأسنان بعنف حتى لا تتلف مينا الأسنان وتسبب حدوث مشاكل في اللثة أيضًا ، كما يجب أن تكون فرشاة الأسنان مائلة بدرجة 45 درجة حتى لا تسبب تلف للثة والأسنان .

– تجنب الأطعمة والمشروبات الحامضية مثل المشروبات الغازية والحلوى اللاصقة والمأكولات المحلاة بالسكر ، وبدلًا منها قم بتناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف مع شرب الحليب وتناول الجبن والزبادي ، فكلها أطعمة تحارب أحماض الفم والبكتريا .

– عند تناول الأطعمة أو الأشربة الحمضية ، لا تقوم بغسل أسنانك مباشرًة ولكن يجب الانتظار على الأقل ساعة كاملة قبل غسل الأسنان .

– لا تقوم بطحن أسنانك معًا ، فتلك العادة السيئة سوف تزيل من طبقة مينا الأسنان لذا يجب التوقف عن تلك العادة ، أو ربما يصف الطبيب دعامة أو واقي للأسنان تقوم بارتدائه لمنع جز الأسنان معًا .

– توقف عن تبييض الأسنان ، حيث أن مستحضرات تبييض الأسنان تسبب تلف مينا الأسنان .

 علاج أصل المشكلة

قد تكون الاسنان الحساسة نتيجة مشاكل صحية أخرى في الفم واللثة مثل المشاكل التالية :
– انكماش اللثة الطبيعي ، وهو ما يحدث للفرد بعد سن الأربعين ، حيث تبدأ اللثة في التراجع قليلًا عن الأسنان ولأن جذور الأسنان لا تحتوي على طبقة المينا لذا تتعرض للإصابة بالاسنان الحساسة ، لذا يجب التحدث مع الطبيب حيال ملاحظة تراج اللثة لإيجاد حل لذلك مثل عمليات ترقيع اللثة .

– أمراض اللثة من الأشياء التي تسبب الاسنان الحساسة أيضًا ، فمثلًا تسوس الأسنان أو التدخين قد يسبب حدوث مشكلة الاسنان الحساسة ، لذا يجب إزالة تسوس الأسنان وعمل الحشوات اللازمة لتقليل الاسنان الحساسة .

– تكسر الأسنان يجعل الطبقات الداخلية من الاسنان معرضة للهواء والتحسس من الهواء البارد ، مما يجعل أسنانك حساسًة أيضًا .

استعمال مستحضرات علاج الاسنان الحساسة

–  يمكنك استعمال مستحضرات طبية خاصًة بالاسنان الحساسة مثل معجون اسنان مخصص للاسنان الحساسة ، واستعمال جل فلورايد ، وعمل حشوات تغطي الجذور المعراة من طبقة المينا لحمايتها وتقليل تأثرها بالعوامل الخارجية ، مع وضع واقي للاسنان إذا كنت تعاني من مشكلة طحن الاسنان وجزها .

كما يتوفر معجون للاسنان الحساسة يحتوي على نترات البوتاسيوم ، وهو مركب يحجب الإشارات العصبية من الأسنان إلى المخ والأعصاب وبالتالي يقل معدل تحسس الاسنان .

– كما يفضل استعمال محلول ملحي لتنظيف الفم ، حيث أن محلول الملح يعمل كمادة معقمة للفم بل وتعمل على تقليل التهابات الاسنان واللثة ، لذا يفضل غرغرة الفم مرتين يوميًا ، ويتم تحضير المحلول الملحي عن طريق إضافة نصف كوب من الملح إلى كوب من الماء مع خلطهم جيدًا .

– استعمال ماء الأكسجين في غرغرة الفم يساعد على تقليل الالتهابات المصاحبة لالتهابات اللثة والاسنان أيضًا ، ويتم استخدامه عن طريق وضع كوبان من ماء الاكسجين بتركيز 3% مع كوبان من الماء الدافيء ويتم خلطهما جيدًا ، ويستخدم في الغرغرة لمدة 30 ثانية ثم يتم شطف الفم .

– كما يمكن استعمال العسل والماء في تنظيف الاسنان حيث أن العسل يسرع من شفاء الجروح في اللثة ويقلل تورم اللثة ويقلل التهابها .

– استعمال غسول الكركم منزلي الصنع يساعد أيضًا في تقليل التهابات اللثة ، ويمكن استعمال عن طريق فرك اللثة والاسنان مباشرًة بمعجون الكركم أو عن طريق عمل غرغرة الكركم ( ملعقة من الكركم مع نصف ملعقة من الملح مع نصف ملعقة من زيت الخردل ، ويوضع ذلك المزيج على الاسنان مرتين يوميًا لتقليل الألم ، حيث أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين المضادة للالتهابات والمسكنة للألم .

– شرب الشاي الأخضر يساعد في علاج الاسنان الحساسة أيضًا ، وذلك لأن الشاي الأخر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مفيدة لصحة القلب والجسم ومفيدة لصحة الاسنان أيضًا ، كما يمكن استعمال الشاي الأخضر في غرغرة الفم مرتين يوميًا لتقليل التهابات اللثة التي تثير تحسس الاسنان .

إقرأ أيضًا :

أحصلي على ابتسامة رائعة واسنان ناصعة البياض بتلك الطرق

كيف تعتنين باسنان طفلك
اسباب وطرق علاج الم الاسنان

المصدر

webmd.com

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة