سرطان عنق الرحم

فريق التحرير ٢27 ديسمبر 2018آخر تحديث :
سرطان عنق الرحم
سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم هو مجموعة من الفيروسات يصل عددها إلى 150 فيروس والتي تصيب عنق الرحم وتؤدي إلى حدوث سرطان عنق الرحم ، ، وينتقل فيروس سرطان عنق الرحم أو ما يعرف باسم HPV عن طريق التلامس الجلدي وهو من أشهر المراض المنتقلة جنسيًا ، وإذا كان أحد الشريكين مصاب بالفيروس فبالتأكيد سوف يعدي الطرف الآخر دون ظهور أي أعراض تشير لحدوث العدوى .

أعراض الإصابة بسرطان عنق الرحم

  • ظهور قرح صلبة وصغيرة تدعى ثآليل والتي تشبه شكل القرنبيط ، وتظهر تلك القروح على الأعضاء التناسلية أو في أجزاء أخرى من الجسم حسب نوع الفيروس الذي تسبب في حدوث سرطان عنق الرحم ، وتسبب تلك القروح ميل للحكة والهرش .

9 من أصل كل 10 سيدات مصابة بفيروس سرطان عنق الرحم ، يحدث لها تعافي من تلقاء ذاته خلال عام أو عامين من حدوث العدوى ، ولكن قد يسبب البعض تغير في خلايا عنق الرحم ويستغرق الأمر من 10-30 عام من حدوث العدوى .

أنواع أخرى من السرطانات لها علاقة بسرطان عنق الرحم

تقريبًا جميع أنواع السرطانات التي تصيب الشرج والرحم والمهبل والعضو الذكري  تكون بسبب أحد فيروسات سرطان عنق الرحم ، بل 70% من الفيروسات المسببة لسرطان الحلق تكون بسبب فيروسات عنق الرحم ذاتها .

سلوكيات تزيد من نسبة حدوث سرطان عنق الرحم

  • التدخين .
  • تناول أقراص منع الحمل لفترات طويلة .
  • عدم العناية بصحة الفم والأسنان .
  • ضعف جهاز المناعة .
  • حدوث التهاب مزمن في الجسم .

فحص خلايا عنق الرحم

يتم التعرف على سرطان عنق الرحم أو احتمالية حدوته عن طريق فحص خلايا عنق الرحم وهي الخلايا الموجودة في النسيج ما بين المهبل والرحم ، وإذا لاحظ الطبيب تغير شكل خلايا ذلك النسيج يقوم بإجراء اختبار سرطان عنق الرحم ، وعادًة يفضل أن تخضع السيدات بعد بلوغ 30 عام لفحص نسائي لنسيج عنق الرحم مرة سنويًا على الأقل .

وإذا ثبت حدوث تغير في بعض خلايا ذلك النسيج يقوم الطبيب بإجراء تجميد لتلك الخلايا لمنع استمرار تغيرها حتى لا تتحول إلى خلايا سرطانية ، والعلاج بالتجميد يسبب قتل لتلك الخلايا الشاذة مما يضمن عدم انتشارها ويتم عمل ذلك بتقنية تدعى loop electrosurgical excision .

علاج سرطان عنق الرحم

يتم علاج سرطان عنق الرحم بالطرق الأخرى التي يتم علاج أنواع السرطانات المختلفة ، مثل الخضوع لعملية جراحية لاستئصال الورم من عنق الرحم أو العلاج الإشعاعي لقتل الخلايا السرطانية أو العلاج الكيماوي لتقليص حجم الورم الموجود أو دمج عدة أنواع من الأدوية الخاصة بعلاج السرطان .

أورام الجهاز التنفسي التي لها علاقة بسرطان عنق الرحم

هناك نوعان من فيروسات عنق الرحم تسبب حدوث أمراض نادرة في الجهاز التنفسي ويعرف باسم RRP وهو يحدث عند نمو خلايا سرطانية في القناة التنفسية التي تربط بين الفم  والرئة والأنف وتتكون على الأحبال الصوتية والحنجرة ولا يوجد لها علاج حتى الآن وربما يكون الحل هو استئصال الورم لكن يعود مرة أخرى .

طرق الوقاية من الإصابة بسرطان عنق الرحم

هناك تطعيم خاص بالوقاية من الإصابة بسرطان عنق الرحم ، ويوصى الأهل بضرورة تطعيم أطفالهم في عمر من 11-12 سنة ضد فيروس عنق الرحم للحماية من الإصابة بذلك الفيروس ، أماإذا كنت شخص بالغ وتعرضت للعدوى بفيروس سرطان عنق الرحم فيجب الحصولب على التطعيم أيضًا للوقاية من الإصابة بالأنواع الأخرى من سرطان عنق الرحم وأفضل سن للحصول على تطعيم سرطان عنق الرحم لدى البالغين هو من 21-26 عام .

المصدر :

https://www.webmd.com/sexual-conditions/hpv-genital-warts/ss/slideshow-all-about-hpv

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة