دول العشرين في اليابان.. قمة على صفيح ساخن

ابراهيم سالم28 يونيو 2019آخر تحديث :
دول العشرين

المحتويات

دول العشرين في اليابان.. قمة على صفيح ساخن

اجتمع دول العشرين اليوم الجمعة الموافق 28 يونيو 2019، حيث افتتح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الجمعة القمة التي تقام في مدينة أوساكا.

وجوه مستعارة

وسيطرت على الجلسة الافتتاحية التي يحضرها جميع قادة دول المجموعة مناقشات مثيرة للجدل تتعلق بالتجارة والتوترات السياسية التي تجتاح العالم والتغيرات المناخية.

ومن المتوقع أن تكون القمة واحدة من أكثر القمم التي تشهد انقسامات منذ سنوات، بينما هيمنت على الاجتماع مناقشات مثيرة للجدل تتعلق بالتجارة والتوترات الجيوسياسية وتغير المناخ.

واجتاح الود الأجواء في الدقائق الأولى، حيث ارتسمت الابتسامات على وجوه الزعماء خلال التقاط الصورة التقليدية. وتصافح الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جينبينغ قبيل التقاط الصورة، في مشهد تتجه نحو الانظار العالمية نتيجة الازمة الامريكية الصينية.

ترامب يثير الجدل

وقبل وصوله إلى اليابان، أعلن ترامب أن “اقتصاد الصين ينهار، يريدون إبرام اتفاق”. وفشلت جهود البلدين للتوصل إلى اتفاق تجاري في أيار/مايو، وتتجه الأنظار الآن إلى اللقاء المرتقب بين الرئيسين السبت. غير أن الخبراء يرون أن الفرص ضئيلة للتوصل إلى اتفاق خلال قمة العشرين، معتبرين أن أقصى ما يمكن تحقيقه هو هدنة تحول دون فرض واشنطن رسوما جمركية مشددة جديدة وتمنع المزيد من التصعيد.

لكن حتى هذا الاحتمال ليس مضمونا وكتبت صحيفة “وول ستريت جورنال” الخميس إن بكين تطالب واشنطن مسبقا بالتخلي عن منع الشركات الأمريكية من التعامل مع مجموعة هواوي الصينية للاتصالات التي تعتبرها واشنطن بمثابة خطر على أمنها القومي.

العلاقات الفرنسية الامريكية

وقبيل الجلسة الأولى، ظهر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وهو يهمس في أذن ترامب. وتركز الجلسة الأولى للاجتماع على الاقتصاد الرقمي، وستكون المخاوف بشأن الخصوصية والأمان مدرجة على جدول الأعمال. وقال آبي لدى افتتاح الجلسة “حوّلت الرقمنة بشكل سريع جوانب مختلفة في مجتمعنا واقتصادنا”.

ومن بين كل اللقاءات الثنائية، سيكون لقاء دونالد ترامب السبت مع نظيره الصيني شي جينبينغ عبارة عن قمة داخل القمة، إذ تدور مواجهة بين بكين وواشنطن من أجل ضمان الهيمنة الاقتصادية والتكنولوجية في العالم.

بوتين يرحب بنظيره الامريكي

ومن المنتظر ان يلتقي ترامب أيضا نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي قال إن لقاءه مع الرئيس الأمريكي في أوساكا سيكون فرصة طيبة لمواصلة الحوار بينهما بعد قمتهما في هلسنكي العام الماضي.

وقال بوتين في تصريحات مقتضبة للصحافيين قبل الاجتماع على هامش قمة مجموعة العشرين “لدينا أشياء لمناقشتها”.

من جهته، أشاد ترامب “بعلاقاته الجيدة جدا” مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وقال ترامب “إنه شرف كبير لي أن أكون مع الرئيس بوتين”، مضيفا “علاقاتنا جيدة جدا”

اجتماع النهج الاحادي

وكانت الصين قد اعلنت أن الحمائية و”أساليب المضايقة” تهدد النظام العالمي، وقال مسؤول في وزارة الخارجية الصينية داي بينغ للصحافيين “أشار جميع القادة في هذا الاجتماع إلى أن النهج الأحادي والحمائية وأساليب المضايقة في تزايد، ما يشكل خطرا كبيرا على العولمة الاقتصادية والنظام الدولي، وتحديات كبرى للبيئة الخارجية للدول النامية”.

والتقى الرئيس الصيني شي جينبينغ ثلاثة رؤساء أفارقة، رؤساء مصر عبد الفتاح السيسي وجنوب أفريقيا سيريل رامافوسا والسنغال ماكي سال، على هامش القمة التي تضم أكبر عشرين اقتصادا في العالم. وإن كان مضمون المحادثات نسب إلى الرؤساء الأربعة، إلا أن صياغة التصريحات تستخدم الخطاب الذي تنتقد به بكين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ما يوحي بأن شي جينبينغ قد يعتمد موقفا متشددا خلال لقائه مع ترامب.

تفاصيل القمة

ويشارك في  قمة دول العشرين القادة الذين يمثلون أضخم اقتصاديات العالم، كما يحضر الاجتماعات عدد من قادة الدول الأخرى الذين تتم دعوتهم لحضور القمة، إلى جانب منظمات دولية وإقليمية.

ويتناول جدول أعمال القمة عددا من القضايا المالية والاقتصادية والاجتماعية، من بينها الطاقة والبيئة والمناخ والاقتصاد الرقمي والتجارة والرعاية الصحية والتعليم والعمل.

وتهدف القمة إلى “تطوير سياسات فعالة لتحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة، وخلق وظائف حقيقية لرفع مستويات المعيشة والرفاهية بين شعوب العالم”.

وتأتي قمة هذه السنة في وقت يشهد فيه العالم تنامي حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، فيما ستسعى الدول المشاركة إلى تهدئة التصعيد الحاصل.

يشار إلى أن القمة الماضية عقدت في أواخر نوفمبر 2018، واحتضنتها العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

موضوعات تهمك:

الازمة الامريكية الايرانية.. وارتفاع اسعار النفط في العالم

الازمة الامريكية تلقي بظلالها على الاقتصاد

ازمة هواوي الجديدة تتطور.. وما موقف الشركة الصينية؟

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة