دواء نارابريل Narapril

سميرة ناجي20 فبراير 2020آخر تحديث :
دواء نارابريل Narapril
دواء نارابريل Narapril

دواء نارابريل Narapril .. يعد دواء نارابريل هو ذلك الدواء الذي يعمل كمثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، حيث يمنع تحويل الإنجيوتنسين الأول للأنجيوتنسين الثاني كما أنه يسبب تضييق الأوعية الدموية، كما يسبب تثبيط الإنجيوتنسين الثاني وهو يسبب استرخاء في الأوعية الدموية ونقص واضح في ضغط الدم، بينما نارابريل يؤدي إلى تناقص ضغط الدم والاحتفاظ بالبوتاسيوم كما يساهم في انخفاض إعادة الامتصاص للصوديون، ويتم تصنيفه في فئة ارتفاع ضغط الدم.

المحتويات

دواعي استعمال دواء نارابريل Narapril

يتم استخدام نارابريل في حالات علاج ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب، بالإضافة إلى اختلال البطين الأيسر والذي يكون في أغلب الأوقات بدون أعراض.

الجرعة:

يقوم الطبيب بتسجيل الجرعة على حسب الحالة والعمر.

وفي العديد من الأحيان يتم إعطاء نارابريل مع دواء آخر من أجل زيادة قوة التأثير، كما أنه من الممكن أن يؤدي تناول الوجبة الأولى منه إلى هبوط مفاجئ في ضغط الدم.

بالتالي فمن الممكن أن يستلقي المريض على ظهره بعد تناول الجرعة الأولى منه لمدة تصل إلى ثلاثة ساعات. ولكنه في جميع الأحوال يتم تناوله من خلال أقراص تتناول مرة واحدة في اليوم وتبدأ فعاليته بعد ساعة واحدة من تناوله وتستمر لمدة 24 ساعة، وليس له علاقة بالتغذية بأطعمة معينة.

الآثار الجانبية دواء نارابريل Narapril

له العديد من الأعراض الجانبية المنتشرة بين الناس ومنها الصداع والدوخة ولكن تلك الحالات سرعان ما تختفي وبالأخص إذا استمر العلاج، حيث في فترة العلاج قد يحدث طفح جلدي ولكن أيضا سرعان ما يختفي، وبالتالي فما هي إلا أعراض جانبية ترتبط بتناول الدواء وتتوقف مع توقف الدواء، كما يختفي الطفح تلقائي مع استمرار تناول نارابريل

موانع الاستعمال:

  • الحمل: حيث لا يتم إعطاء هذا العلاج أبدا للحوامل، وذلك لأنه يؤدي إلى حدوث تشوهات في الجنين في عمليات النمو، وبالتالي فيجب استشارة الطبيب وبالأخص في حالة الاحتياج له في النصف الثاني من الحمل ولكنه بجميع الأحوال مضر على صحة الجنين.
  • الرضاعة: من الخطأ أن يتم تناول هذا العلاج مع الرضاعة وذلك لأنه يؤثر على الطفل نتيجة لأنه ينتقل من خلال الرضاعة.
  • الأطفال: لا يتم إعطاءه للأطفال أو الرضع إلا في حالات معينة وبعد أن يتم استشارة الطبيب.
  • كبار السن: في حالات كبار السن يجب أن يكون هناك ضرورة لتقليل الجرعة التي يتم إعطائها، ولكن كن الأفضل أن لن يقوموا بتناوله إلا باستشارة الطبيب.
  • القيادة: لا يجب أن يتم تناول هذا العلاج أثناء القيادة، وذلك لأنه يسبب حالة من الضباب وعدم الرؤية الجيدة
  • العملية الجراحية أو التخدير: يجب أن تقوم بإبلاغ دكتور التخدير الخاص بك بأنك تتناول هذا الدواء قبل الدخول للعملية أو التخدير.

نسيان الجرعة:

في حالة نسيان الجرعة يجب تناولها فور تذكرها، ولكن الجرة التالية لها حتما ولابد أن تكون بعد ثمانية ساعات، أي أن التنازل عن الجرعة المنسية أمر أساسي ويتم تناول الجرعة التالية لها في الموعد المحدد لها، أما في حال العكس وتناول الجرعة الزائدة فهذا الأمر يؤدي إلى الشعور بالإماء والدوخة ويجب العرض فورا على طبيب في حال إتمام تلك العملية.

كما أنه من الجدير بالذكر ومما يوافق الحظ أن دواء نارابريل من الأدوية التي لا تتفاعل مع قائمة كبيرة جدا مع الأدوية، وبالتالي فيمكن أن يتم تناوله لضبط ضغط الدم بكل آمان.

قد يفيدك …

دواء إينابريل Inapril لعلاج ضغط الدم المرتفع

دواء كروماكس chromax لإنقاص الوزن

دواء سيبتازول Septazole مضاد حيوي واسع المجال

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة