دواء ميتوبرولول Metoprolol لعلاج ارتفاع ضغط الدم

سميرة ناجي26 فبراير 2020آخر تحديث :
دواء ميتوبرولول Metoprolol
دواء ميتوبرولول Metoprolol

دواء ميتوبرولول Metoprololيستخدم  لعلاج مشاكل الذبحة ال1ردية، كما يساهم في علاج فرط ضغط الدم، ويتم استخدامه من أجل تخفيف الرعاش أو خفقان القلب الناتج عن فرط علم الغدة الدرقية، كما يتم استخدامه في العديد من الحالات ويحذر استخدامه في بعض الحالات كما سنقوم بذكر تلك الأمور الآن.

المحتويات

المادة الفعالة:

ينتمي هذا الدواء إلى الفئة المعروفة من الأدوية باسم حاصرات مستقبلات بيتا، حيث يساهم في الانتقال إلى النبضات العصبية في أجزاء معينة في الجسم كالقلب ويستخدم من أجل التقليل من ضغط الدم.

الشكل الدوائي لميتوبرولول Metoprolol

أما عن الشكل الدوائي فيكون:

  • كبسولات ممتدة التأثير أو الإطلاق
  • أقراص ممتدة التأثير أو الإطلاق
  • أقراص
  • مسحوق لعمل محلول

دواعي استعمال دواء ميتوبرولول Metoprolol

يستخدم دواء ميتوبرولول Metoprolol بمفرده أو من خلال التعاون مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى زيادة العبء على عمل القلب والشرايين، وبالتالي فيجب في حال أن استمر هذا الارتفاع لفترة طويلة من الزمن أن لا يعمل القلب والشرايين بشكل صحيح، وهذا الأمر ينتج عنه تلف الأوعية الدموية في المخ والقلب والكليتين.

ويستخدم ميتوبرولول Metoprolol أيضا لعلاج آلام الصدر الحادة والذبحة الصدرية، كما يساهم في التقليل من مخاطر لنوبات القلبية المتكررة، ويستخدم في علاج المرضى الذين بالفعل قد تعرضوا بنوبة قلبية ويستخدم لكل من يعاني من قصور القلب.

جرعة دواء ميتوبرولول Metoprolol

تختلف جرعة دواء ميتوبرولول Metoprolol من مريض للآخر، ولكن في جميع الأحوال يفضل استشارة الطبيب من خلال التوجيهات الموجودة على نشرة الدواء والتي بها متوسط الجرعات، ولكن بشكل عام يتم تقسيم الجرعات كما يلي:

للبالغين يتم استخدامه لعلاج النوبة القلبية الحادة وقصور القلب من خلال كبسول ممتد الإطلاق بمقدار 25 مليجرام مرة واحدة يوميا ولمدة أسبوعين، والأطفال يقوم الطبيب بتحديد مقدار الجرعة، بينما يتم استخدامه عن طريق الأقراص للبالغين بمقدار 50 مليجرام كل 6 ساعات لمدة يومين، بينما 100 ملجرام مرتين في اليوم،.

الآثار الجانبية في دواء ميتوبرولول Metoprolol

كما أن ميتوبرولول Metoprolol قد ينتج عنه العديد من الآثار الجانبية ومن أشدهم خطورة:

  • عدم وضوح الرؤية والدوخة والإغماء
  • نبضات القلب تكون بطيئة وغير منتظمة
  • التعب والإعياء بشكل غير معتاد، الإصابة بالتعرق

موانع الاستعمال دواء ميتوبرولول Metoprolol

  • يمنع استخدامه لكبار السن ولكل من يعاني من أمراض الحساسية
  • يمنع استخدامه للأطفال أقل من ستة سنوات
  • يمنع استخدام للحوامل حيث يسبب حالة من تشوه الأجنة
  • لا يستخدم في حالات الرضاعة وينتقل للأطفال عن طريق الحليب

محاذير الاستعمال:

قبل استخدام ميتوبرولول Metoprolol يجب التأكد والحذر مما يلي:

  • المعاناة من الحساسية، حيث أن الحساسية من المشاكل التي تحاصر هذا العلاج، وبالتالي فيجب إخبار الطبيب في حال وجود حساسية من مثل هذا الدواء أو غيره من الأدوية الأخرى، ويجب أن توضح إن كنت تعاني من حساسية للأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة.
  • الأطفال لا يجب أن يتناولوا هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب، حيث لا يستخدم للأطفال أقل من 6 سنوات، بينما أعلى من 6 سنوات فيتم استشارة الطبيب في البداية
  • يحذر استخدامه في حال الإصابة بمختلف أمراض الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة ويكون الاستخدام تحت إشراف الأطباء.

في النهاية يجب أن نوضح أن ميتوبرولول Metoprolol لا يؤدي إلى علاج ارتفاع ضغط الدم، ولكنه يساهم في تنظيم الضغط والسيطرة عليه، وبالتالي فيجب أن تستمر في تناوله حسب التوجيهات الصحيحة، كما قد تكون مضطر إلى تناول هذا الدواء مدى الحياة، ولكن في جميع الأحوال يكون هذا الأمر تحت إشراف الطبيب.

شاهد أيضًا …

دواء نادولول Nadolol لعلاج ارتفاع ضغط الدم

دواء لوبريسور LOPRESSOR لعلاج ضغط الدم

دواء بريسلو preslo أقراص لعلاج النوبات القلبية

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة