خطر البريكست يطيح بسوق السيارات الأوروبية

لمياء حسن1 فبراير 2019آخر تحديث :
خطر البريكست يطيح بسوق السيارات الأوروبية
خطر البريكست يطيح بسوق السيارات الأوروبية

خطر البريكست يطيح بسوق السيارات الأوروبية

اكدت صحيفة “اندبندنت” البريطانية أن استثمارات صناعة السيارات البريطانية انخفضت إلى النصف خلال 2018.

يأتي ذلك بسبب مخاوف الخروج من الاتحاد الأوروبي “البريكست“.

المحتويات

فشل سوق صناعة السيارات الاوروبية

وعلى الرغم من مبادرات الدعم من قبل حكومة المملكة المتحدة والبرلمان البريطاني، ذكر قادة صناعة السيارات أنه لم يتغير شيء حول آفاق الاستثمار في بريطانيا منذ استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي عام 2016، وأبرز مستثمرو صناعة السيارات عدم إحراز أي تقدم في التوقيع على صفقات التجارة الحرة مع دول عظمى مثل اليابان وكوريا الجنوبية.

خطر البريكست يطيح بسوق السيارات الأوروبية

وذكرت الصحيفة أن مايك هاويس، الرئيس التنفيذي لجمعية صناع وتجار السيارات، قد تخلى عن صمته وأعلن دعمه لرؤية رئيسة الوزراء تيريزا ماي حول الخروج من الاتحاد الأوروبي، فقط لأنه الخيار الأقل سوءًا.

وفي الوقت الذي كشف فيه أحدث الأرقام الخاصة بالاستثمار والإنتاج في مصانع السيارات وسلاسل التوريد في بريطانيا، قال هاويس إن فشل صفقة البريكسيت سيؤدي إلى أسوأ النتائج، بل إنه يهدد الصناعة البريطانية، وأن جميع المقترحات المطروحة خروج بريطانيا كانت تمرينا للحد من الأضرار.

وأضاف أن عدم التوصل لاتفاقية مع الاتحاد الأوروبي حول خروج بريطانيا يمكن أن يضع أكثر من ثلثي التجارة العالمية للسيارات في المملكة المتحدة تحت التهديد.

انخفاض الاستثمارات

وسط مخاوف بشأن مستقبل التجارة في المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي والأسواق العالمية الرئيسية الأخرى بعد 29 مارس المقبل، وهو الموعد المحدد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ذكرت جمعية صناع وتجار السيارات أن الاستثمارات الداخلية الجديدة في القطاع انخفضت إلى ما يقرب من النصف (46.5%) في عام 2017.

وانخفض إنتاج السيارات في المملكة المتحدة بنسبة 9.1 في المائة ليصل إلى 1.52 مليون وحدة في عام 2018، وهو أدنى مستوى له منذ خمس سنوات في هذا القطاع.

ومع تصدير ثماني سيارات من أصل 10 سيارات، أدى ضعف الطلب في العديد من الأسواق، بما في ذلك منطقة اليورو والمملكة المتحدة والصين إلى انخفاض الإنتاج.

حصاد 2018

وفي عام 2018، انخفض إنتاج السيارات البريطانية المصدرة إلى الصين بنسبة 24.5 %، في حين انخفض الطلب في الاتحاد الأوروبي بنسبة 9.6%، وهو أقل حدة من الانخفاض في الداخل، مع تسجيل السيارات البريطانية الصنع في المملكة المتحدة انخفاضًا بنسبة 20.9 في المائة في العام.

وبشكل عام، لا تزال بلدان الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين تمثل الغالبية العظمى من وجهة صادرات المملكة المتحدة (52.6%) أي ما يعادل 650,628 سيارة.

ارتفاع الصادرات

وارتفعت صادرات السيارات البريطانية إلى اليابان بنسبة 26%، كما أظهرت كوريا الجنوبية نموًا بنسبة 23.5%. لكن التجارة مع الولايات المتحدة لم تتغير على نطاق واسع.

وأضاف السيد هاويس: “إن شركة UK Automotive في حالة تأهب قصوى، حيث تسبب عدم اليقين حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بالفعل في إلحاق أضرار هائلة بالإنتاج والاستثمار والوظائف”.

وتابع قائلا “لكن هذا لا يُقارن مطلقا بالضرر الدائم الذي سيلحقه قطع روابطنا التجارية بين عشية وضحاها ليس فقط مع الاتحاد الأوروبي ولكن مع أسواق عالمية أخرى تربطنا معها حاليا اتفاقات تجارة حرة”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة