خرافات الرجيم.. ما يجب ان تعرفه عند اتباع حمية غذائية

momnag201926 يناير 2019آخر تحديث :
خرافات الرجيم
نصائح لعمل رجيم بشكل سليم

المحتويات

خرافات الرجيم :

ستواجه عند أتخاذك قرار اتباع حمية غذائية صحية العديد من خرافات الرجيم و المفاهيم التي لا أصل لها و لا صحة عن الرجيم و طرق إنقاص الوزن الزائد .

سنتناول في هذا المقال أشهر خرافات الرجيم المنتشرة :

– ” لا تتناول الطعام بعد الثامنة مساءا”

تناولك للطعام في المساء أو الصباح سيان , فالجسم لا يفرق بين عملية هضم و امتصاص الطعام صباحا و عملية هضمه و امتصاصه مساءا , و يجب أن تعلم أن العنصر الوحيد المسأول عن خسارتك للوزن ليس موعد تناولك الطعام بل السعرات الحرارية اللتي يحتويها طعامك فإن كان الطعام اللذي ستتناوله مساءا من ضمن سعرات يومك اللتي تحتاجها فلن يزيدك هذا الطعم وزنا إضافيا , لذا لا تتعدى السعرات اللازمة لك يوميا حتى لا تكتسب الوزن و تخزن الدهون .

– ” لتتخلص من الوزن يجب أن تبتعد عن النشويات”

ابتعادك عن النشويات سيصيبك بالخمول و الارق و عدم التركيز و ستحتاج إلى العديد من المكملات الغذائية لتعويض ما تحتاجة من فيتامينات و معادن و أملاح بسبب عدم تناولك للنشويات .
الصحيح أن تجعل الشق الأكبر من النشويات اللتي تتناولها “كاربوهيدرات بطئية الامتصاص” و تجعل الكربوهيدرات سريعة الامتصاص قبل و بعد ممارسة نشاطك الرياضي .

– ” تناول طعامك في صورة لقيمات “

تناولك لما تحتاجه من طعام يوميا في صورة ” وجبتين أو ثلاثة ” لا يفرق عن تناولك الطعام في صورة لقيمات على فترات صغيرة طالما ستتناول ما تحتاجه في يومك من سعرات حرارية و بروتين و دهون و كربوهيدرات .
لكن تناولك لوجبات كبيرة في يومك يفيد أكثر في إحساسك بالشبع لفترات أطول و يفيد إذا كنت تقوم بإعمال يومية لا تتيح لك تناول الطعام كل فتره قصيرة من الوقت , خلاف أن الطعام كل فترة يعرضك لارتفاع مستوى هرمون الانسولين في الدم كل فترة في صورة
“Insulin spike”
و هذا يساعد على تخزين الدهون .

– ” لا تتناول نوعين من البروتين في وجبة واحدة “

جهازك الهضمي يستطيع التعامل مع انواع الاكل المختلفة و انواع البروتينات المختلفة في الوجبة الواحدة و استخلاص العناصر المفيدة بشكل سلس جدا من طعامك , لذا فتناول نوعين أو أكثر من البروتين في طعام واحد لا يضرك بل قد يفيدك للوصل إلى ما تحتاجه من بروتين في يومك .
لكن الصحيح هنا أنه غير مستحب أن تتناول نوعين أو أكثر من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص في وجبة واحده حتى لا يتسبب ذلك بـ
“Insulin Spike”
و هذا يساعد على تخزين الدهون .

– “لا تتناول النشويات مع اللحوم في وجبة واحدة”

على العكس تمام تناولك للبروتين مع النشويات يساعد على احساسك بالشبع لفترة اطول و يقلل من حدوث
“Insulin Spike”

– “يكفي وجبة واحدة من البروتين في يومك”

البروتين هو الغذاء الاساسي للعضلات و عنصر مهم جدا من عناصر غذائك و يجب أن تحصل على كمية كافية من البروتين في يومك “و تحسب بـ 0.7 إلى 2 جرام بروتين لكل 1 كجم صافي من وزنك على حسب نوع النشاط الرياضي اللذي تمارسه”

هذا لن يتحقق إلى بتناول وجبات متفرقه تحتوي على كمية بروتين كافية ” بيض – لبن – جبن – اي نوع لحوم –  سمك – فراخ “

– “تناول العديد من أكواب القهوة ستساعدك في خفض الوزن”

للقهوة دور مهم في رفع معدلات الايض و إدرار البول لكن تناولها بكثره سيصيبك بالارهاق و عدم التركيز و ارتفاع معدلات ضربات القلب و الضغط , لذا تناول ما بين “2 إلى 3” أكواب من القهوة يوميا لا أكثر و تناولاه قبل قيامك بممارسة نشاطك الرياضي .
نقصد بالقهوة هنا القهوة الخام غير المضاف لها محليات و إضافات تزيد من سعراتها الحرارية .

– ” لا تتناول الدهون في طعامك لتفقد الوزن”

الجسم يحتاج إلى الدهون لاتمام عملياته الحيوية و لا يجب أن تمتنع عن تناول الدهون بالمرة فهذا خطير جدا لكن ابتعد عن أطعمة الفاستفود و احصل على احتياجك من الدهون من مصادر صحية مثل ” زيت الزتون – زيت الكانولا –  زيت بذرة الكتان – المكسرات – الافوكادو – اللحوم – منتجات الالبان – الجبن – صفار البيض” , بمعدل “نصف جرام لكل 1 كجم من صافي وزنك” .

– “ابتعد عن رياضة رفع الاثقال لو وزنك عالي”

تمارين المقاومة خصوصا التمارين بالاوزان تحفز الجسم لتكوين النسيج العضلي و هو سر الجسم المنحوت المتناسق , و لا صحة أن النساء سيكونون مثل الرجال إذا لعبن رياضة رفع الاثقال لان ذلك يحتاج الى هرمون الذكورة “التستستيرون” و هو ليس موجود عن النساء كالرجال , و على عكس السائد فإن تمارين المقاومة تعمل على إصلاح عيوب الجسم و تحمية من الترهلات سواء للذكور و النساء .

– “لا تتناول الطعام بعد التمرين”

من خرافات الرجيم المنتشرة ، لا صحة لهذة المقولة و لا يجب أن تنتظر بعد التمرين حتى تتناول طعامك بل يجب أن تتناول الطعام بعد التمرين مباشرة أو كلما أحسست بالجوع لان ذلك يعمل على تزويد الجسم بما يحتاجه من طاقة فلا يتجه إلا الانسجة الداخلية “النسيج العضلي” للحصول على الطاقة .

– “اشتري طعامك من قسم اكل الدايت”

اختيار سيء لان معظم هذة الأطعمة بها دهون عالية , أو سكر مخفي بنسبة كبيرة , و اعتقادا منك أنها أطعمة رجيم ستتناول منها بكثرة و تتعدى سعراتك , خلاف أن هذة الأطعمة منزوع منها المعادن و الفيتامينات المهمة لجسمك .
و ايضا الالبان و الزبادي خالي الدسم لا يساعد على امتصاص الفيتامينات اللتي تحتاج إلى وسط دهني للامتصاص , لذا ابتعد عن الاطعمة خالية الدسم و تناول الاطعمة متوسطة أو قليلة الدسم أفضل .

– “لعب رياضة كتير هيحرق الاكل الغير صحي اللي كلته”

أيضا من خرافات الرجيم المنتشرة ، الحمية الغذائية هي مفتاحك الوحيد للحصول على قوام متناسق و الرياضة لا شك من وسائل المساعدة لكن لا يجوز ان تعتمد عليها فقط لذلك ، علي سبيل المثال انت ستتناول وجبة دسمة من أطعمة الفاست فود تحتوي على 1000 سعر حراري , و سوف تمارس نشاط رياضي متوسط الشدة لمدة ساعة “وليكن الجري” و ستحرق في خلال ذلك 400 سعر حراري فقط , السعرات الحرارية الباقية من الوجبة اللتي تناولتها ستخذن كدهون في جسمك لا شك .

لذا فالحمية الغذائية هي الاساس لخسارة الوزن الزائد لا غير .

–  “الجنزبيل – المياه السخنة على الريق – الزبادي بالليمون من أسباب زيادة الحرق و النزول في الوزن”

لا ننكر دور هذة المواد في زيادة معدل الأيض و لكنها زيادة طفيفة لا تفي بالغرض , فاعلم أن هذا لن يجدي نفعا مع سندوتشات الشورما و البيتزات اللتي تتناولها مطلقا .

– “تناول الماء أثناء الطعام هو مسبب الكرش “

من خرافات الرجيم , نوع الطعام و كميته هي السبب الرئيسي للكرش و ليس الماء , بل على العكس تماما حيث يجب عليك تناول الماء بكمية كبيرة يوميا فهذا سيساعدك على التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على بشرتك نضرة و خلاياك منتعشة .

– “وسائل تفتيت الدهون بالليزر و اللف التنحيفي وسائل مفيدة جدا للنزول في الوزن”

غير صحيح و على العكس تماما فهي وسائل ضارة جدا و لا تساعد على التخلص من شيء خلاف التخلص من أموالك .

لذا فاعلم عزيزي القاريء أن الوسيلة الوحيدة و الآمنة للتخلص من الوزن الزائد هي الحمية الغذائية الصحية و ممارسة نشاط رياضي ذو شدة متوسطة و الصبر .

 

بقلم/ محمود طه

إقرأ/ي أيضا :- ماهو الرجيم المناسب لك وكيفية حساب سعراته

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة