حكومة الوفاق الليبية تطالب بقاعدة عسكرية أمريكية لديها

إيمان أمين23 فبراير 2020آخر تحديث :
حكومة الوفاق

أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية رغبتها في إقامة قاعدة عسكرية أمريكية في ليبيا وذلك من أجل مواجهة النفوذ الدول الأجنبية المتزايد في إفريقيا، على حد قول وزير الداخلية في الحكومة الليبية المعترف بها دوليا.

وقال وزير داخلية حكومة الوفاق الوطني الليبية فتحي باشاغا، أنه من الضروري أن تقيم الولايات المتحدة الأمريكية قاعدة عسكرية لها في ليبيا، من أجل مواجهة نفوذ الدول الأجنبية المتزايد في إفريقيا.

وأضاف باشاغا في تصريح نقلته وكالة بلومبرغ الأمريكية، أن حكومته اقترحت استضافة قاعدة عسكرية أمريكية، بعد أن وضع وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر خطة لتقليص التواجد العسكري الأمريكي في إفريقيا، وإعادة تركيز العمليات بنشر الجنود عالميا بمواجهة روسيا والصين.

وأوضح باشاغا أن إعادة الانتشار ليست واضحة بالنسبة لليبيا مؤكدا أمله في أن تشمل ليبيا حتى لا يتم ترك مساحة يمكن استغلالها من دول أجنبية أخرى.

وتابع قائلا أنه إذا طلبت الولايات المتحدة إقامة قاعدة عسكرية فهم لن يمانعوا محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والحد من التدخلات الخارجية.

وأشار إلى أن القاعدة قد تؤدي إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة على حد قوله.

وأكد الوزير الليبي باشاغا، أن دعم روسيا للقوات التابعة لقيادة خليفة حفتر تعد جزءا من استراتيجية واسعة، لافتا إلى أن الروس ليسوا في ليبيا فقط من أجل حفتر إنما لديهم استراتيجية أوسع داخل ليبيا وإفريقيا.

وأكمل قائلا أن ليبيا تكمن أهميتها في البحر المتوسط حيث تمتلك ثروة نفطية وساحلا يبلغ طوله 1900 كيلو مترا وموانئ، ما يعني أن روسيا تنظر لها كبوابة إلى إفريقيا.

موضوعات تهمك:

مقتل جنود أتراك في ليبيا

حرب جديدة في ليبيا

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة