حقائق مدهشة عن عصير الطماطم

أسماء مصطفى18 ديسمبر 2019آخر تحديث :
عصير الطماطم
عصير الطماطم

حقائق مدهشة عن عصير الطماطم

حقائق مدهشة عن عصير الطماطم :على الرغم من استعمالنا المكثف للطماطم فى كافة المنازل , الا ان العديد من الاشخاص غير مقدرين لاهميتها واستكشاف الكنز الذى يمتلكونه ,حيث ان العديد من وجبات الطهى لابد وحتما ان يكون العنصر الاساسى بها الطماطم ,لا غنى عنها ,فهل انتبهنا الى اهمية عصير الطماطم المدهش للجسم وللاطفال والكبار؟ ,بعض الاشخاص بنسبة قليلة جدا يحبون هذا النوع من العصير ,عندما تتعرفون على فوائده الجمة بالطبع لا يمكنكم الاستغناء عنه فهو مشروب راق ومميز للغاية ,وفى هذا المقال سوف اعرض لكم فوائد مدهشة ومذهلة لعصير الطماطم .

-فوائد مدهشة لعصير الطماطم :

*غنى بـ الفيتامينات والمعادن :
يحتوى عصير الطماطم على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الطبيعية منها :فيتامين A، فيتامين K، جميع أنواع فيتامين B، الحديد، البوتاسيوم، المغنيسيوم، والفسفور,وهى ضرورية جدا لبناء الجسم ومنحه القوة والنشاط.

 

*خفض الكولسترول
يعتبر عصير الطماطم النيء من أفضل العلاجات الطبيعية لخفض نسب الكولسترول العالية في الدم وذلك لانه مدعم بنسبة عالية من الألياف التي تكسر من نسب الكولسترول الضار في الجسم، وتحتوي الطماطم كذلك على النياسين والتي لها دورا إيجابيا فعالا على نسب الكولسترول العالية.

*تحسين صحة البروستات:
تعد الطماطم الغنية بالعديد من المكونات الهامة جدا فى تحسين صحة البروستات وهى : الليكوبين والمغذيات النباتية صحة البروستات، حيث يعمل الليكوبين بالتضامن مع الكاروتينويندز على الوقاية من سرطان البروستات وتدعيمها، وتعد الطماطم من أفضل المواد الغذائية التي يجب إضافتها إلى الحمية الغذائية للحفاظ على صحة البروستات وحمايتها.

 

*تحسين صحة البنكرياس
يذكر ان الرجال الذين يستهلكون نسبا عالية من الليكوبين تقل نسبة إصابتهم بسرطان البنكرياس ، ويعود سبب ذلك إلى أن الكاروتينويدز والبيتاكاروتين الموجودان في الطماطم يقللان من نسبة إصابة الشخص بأخطر أشكال سرطان البنكرياس .

 

*مضاد للأكسدة :
الطماطم غنية بـ مضادات أكسدة ذات دور فعال في الوقاية ضد السرطان، حيث تبقي مضادات الأكسدة الالتهابات تحت السيطرة وتعمل بالتالي على الوقاية من الأمراض التي يصاب بها الشخص نتيجة للالتهابات مثل: السكري والربو وأمراض القلب وغيرها.

 

*الحفاظ على صحة القلب :
تحافظ الطماطم بشكل كبير على صحة القلب ,وذلك بسبب احتوائها على النياسين والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين B6، كما تدعم الطماطم من مستويات الهوموسيستين والتي هي مادة كيميائية في الجسم تؤثر بشكل سلبي ومباشر على صحة القلب، ويدعم الليكوبين كذلك من صحة الأوعية الدموية، حيث أظهرت الدراسات انخفاض احتمالية الإصابة بمشاكل في الأوعية الدموية بنسبة 30% لمن يتبعون حميات غذائية تحتوي على الطماطم,وتخفض ايضا من خطر الاصابة بالجلطات والسكتات الدماغية المفاجأة .

 

*منع تخثر الدم:
اظهرت الدراسات ان عصير الطماطم يقلل من احتمالية تخثر الدم، فعلى الرغم من أهمية تخثر الدم بما يتعلق بالاستجابة للجروح إلا أنها عامل سلبي بما يتعلق بالصحة الداخلية،وقد وجد انخفاض احتمالية الإصابة بارتصاص خلايا الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني عند استهلاكهم للطماطم.

 

*مضاد للالتهابات:
عند تناول كوب واحد من عصير الطماطم فلك ان تتخيل كل تلك الفوائد الجمة التى تعود عليك منها أنه يقلل من نسبة إصابة الشخص بالالتهابات، حيث يقلل من الأعراض الناتجة من الجذور الحرة التي تزيد إنتاج الإجهاد التأكسدي المفعل للالتهابات المرتبط بعدد من الأمراض المزمنة مثل: السرطان وهشاشة العظام وأمراض الأوعية الدموية ,وغيرها من الامراض الشائعة ,حقا مثير للاهتمام .

 

*تحسين صحة القولون :
جدير بالذكر ان الطماطم تحتوى على الليكوبين فهو يعمل بدوره على التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون والمستقيم، كما تساعد كمية الألياف والمياه العالية الموجودة في الطماطم على الحفاظ على صحة القولون واباقئه بصحة جيدة.

 

*تعزيز عمليات الهضم:
يعزز عصير الطماطم عمليات الهضم في الجسم ويمنع الإصابة بأعراض الإمساك خاصة عند مزجه مع عصير السبانخ، حيث يعمل هذا الخليط الغني بالألياف على تفعيل دور الكلى ويمنع ظهور حصوات الكلى والمرارة على المدى الطويل ,وبالتالي يقي من الإمساك، ويعد عصير الطماطم كذلك مطهرا طبيعيا ويمكن أن يقي من الإسهال والالتهابات ,.

 

*التخلص من الوزن الزائد:
تعتبر الطماطم مصدرا هاما للالياف بنسب عالية ,بالاضافة الى ذلك قليل السعرات الحرارية ,ويعمل على كبح الشهية ,فيساعد ذلك على نقص الوزن الزائد بسهولة .

*يعزز صحة الشعر:
بصفة احتواء الطماطم على العديد من الفيتامينات التى تحمى الشعر وتعزز صحته وتكثفه .

 

*يعزز نضارة البشرة:

يعالج عصير الطماطم حب الشباب الشبح الذى يطارد العديد من الشباب والفتيات فى فترة المراهقة ,وذلك لاحتوائه على حمض الساليسيليك ,وايضا يقلص المسامات الواسعة ويمنح البشرة جمالا واشراقا غير طبيعيا ,يعالج البشرة المتضررة من حروق الشمس خاصة اذا تم مزجه مع الزبادى الطازج ,ويمنح البشرة بياضا ناصعا,ونعومة مثالية  كبشرة الاطفال ,ويخلص البشرة من الندوب والبثور المزعجة ,ويشد البشرة ويصفيها من الشوائب العالقة بها وينقيها ويخلصها من الزيوت الكثيفة خاصة فى البشرة الدهنية.

 

قد يعجبك ايضا:

عصير الشمندر وفوائده العديدة

فوائد البرتقال الجمة للجسم

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة