جولة الصحافة في بنغلاديش اليوم الثلاثاء

محمد شعيب7 يناير 2020آخر تحديث :
جولة الصحافة في بنغلاديش

أوردت الصحف المحلية البنغلاديشية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها، وإليكم جولة الصحافة في بنغلاديش اليوم الثلاثاء بتاريخ 7 يناير/ كانون الثاني 2020:

1- أصدرت محكمة دكا أمرا بتوقيف كبير القضاة السابق “سينها” بسبب قروض مشبوهة.

2- أصدرت المحكمة العليا يوم الأحد أمرا تطلب فیه من الحكومة أن تشرح سبب عدم إعطاء التوجيهات لتوظيف مستشارين وعلماء نفس سريريين في المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء البلاد.

3- تعرض طالبة لجامعة داكا للاغتصاب ليلة أمس

تعرضت طالبة جامعة دكا للاغتصاب في منطقة كورميتولا بالعاصمة أمس مساء الأحد.

قال مصدر الجامعة إن ضحية الاغتصاب تخضع حاليًا للعلاج في مركز OCC في مستشفى داكا الطبي (Damek).

4- صعود العاصمة داكا إلى المرتبة السادسة في قائمة الهواء الملوث

صعدت العاصمة داكا إلى المرتبة السادسة في قائمة الهواء الملوث صباح الثلثاء.

في الثامنة صباحًا، حصلت داكا على ١٨٦ نقاط في مؤشر جودة الهواء (AQI) ، مما يعني أن جودة الهواء في المدينة كانت “غير صحية”.

عندما تكون قيمة مؤشر جودة الهواء ما بين ١٥١ و ٢٠٠ ، ینصح مرضی وکبار السن بالتقلیل من أنشطتهم فی الخارج.

5- عبيد القادر: الحزب الوطني البنغلاديشي المعارض لن يفوز في انتخابات عاصمة داكا

قال الأمين العام لرابطة عوامي عبيد القادر يوم الأحد إن من فشلوا في الحراک مشیرا إلی الحزب الوطنی البنغلادیشی المعارض لن يفوزوا في الانتخابات.

صرح بذلك وزير النقل البری والجسور أثناء حديثه للصحفيين بعد اجتماع لرابطة شمال عوامى فى مطعم “رامنا بارك” بالعاصمة بعد المجلس الوطنى السادس والعشرين لرابطة عوامى.

5- بنغلاديش تطلب مساعدة ودعم أستراليا في الإسراع بعملية إعادة الروهنجيا

طلب وزير الخارجية أبو الكلام عبد المؤمن مساعدة الحكومة الأسترالية ودعمها للإسراع بعملية إعادة الروهنجيا إلى وطنهم الأصلي ميانمار. وناقش وزير الخارجية هذه القضية المفوضة السامية الأسترالية لدى بنغلاديش جوليا نيبليت في اجتماع وداعها مع وزير الخارجية في مكتبه يوم الأحد.

شكر وزير الخارجية الحكومة الأسترالية على تقديم المساعدة للاجئين الروهنجيا في بنغلاديش بعد إجبارهم على مغادرة ميانمار.

وحث الوزير المفوضية السامية المنتهية مسؤوليتها على إقناع حكومتها بالسماح باستثمارات كبيرة في بنغلاديش، والطيران المباشر وتبادل البضائع من بنغلاديش إلى أستراليا، والموافقة على درجة الدبلوم في بنغلاديش. أكدت جوليا نيبليت وزير الخارجية أنها ستحيل الطلب إلى حكومتها.

وأعرب الوزير عن قلقه إزاء الخسائر المستمرة في الأرواح والموارد والبيئة في أستراليا بسبب الحريق الهائل.

 

6- مئات الطلاب في بنغلاديش يتجمعون احتجاجا وتنديدا باغتصاب طالبة جامعية

تجمع مئات الطلاب الجامعيين والناشطين في العاصمة البنغلاديشية داكا الثلثاء، احتجاجا  وتنديدا بحادثة اغتصاب طالبة جامعية في السنة الثانية، وقالت الشرطة في بنغلاديش: إن أكثر طالب وناشط ساروا في الجامعة الحكومية الرئيسية في العاصمة داكا، وهم متشابكون الأيدي، وتجمعوا في الحرم الجامعي، ورددوا هتافات تندد باغتصاب الطالبة.

وكانت الضحية ترجلت من حافلة اجتماعية مساء الأحد، وفي طريقها لزيارة إحدي صديقاتها عندما اعترضها شخص وأمسك بها من الخلف واقتادها إلى مكان منعزل حيث اغتصابها وفقا للصحف البنغلاديشية، وفي منتصف ليل الأحد، تم إنقاذ الضحية حيث نقلت إلى مستشفى كلية الطب.

وخلال التظاهرة الاحتجاجية ردد المتظاهرون شعارات تطالب بالقبض على الجاني وطالبوا بالحفاظ على سلامة النساء، بينما حمل البعض أكاليل من الزهور كتب عليها “لامزيد من الاغتصاب، نريد العدالة” و”نريد أشد عقوبة”.

 

7- ضحايا جدد في الهند وبنغلاديش بسبب موجة البرد القارس

أما في منتصف جولة الصحافة في بنغلاديش فالخبر يتعلق بالبرد القرس، حيث تسببت موجة البرد القارس بوفاة عشرات الأشخاص في كل من الهند وبنغلاديش، حسبما أفادت الصحف البنغلاديشية، وتشهد ثاني أشد موجة برد شديد تجتاح غرب البلاد وشمالها في 119 عاما، الظاهرة التي أدت كذلك إلى انتشار الضباب الكثيف وشلت مناحي الحياة في العاصمة نيودلهي وعدة مناطق من الهند. وفي أوتارابراديش أكبر ولاية هندية لقي 6 أشخاص حتفهم عندما انزلقت سيارتهم عن طريق لتهوي في قناة مائية. وقالت الشرطة إن الحادث سببه الضباب الكثيف.

 

8- بنجلاديش: دكا عاصمة للثقافة الإسلامية

الخبر الأهم في جولة الصحافة في بنغلاديش هو اختيار العاصمة دكا عاصمة للثقافة الإسلامية، حيث تم الإعلان عن اختيار دكا عاصمة بنجلاديش كعاصمة للثقافة الإسلامية مع مدينتين أخريين. المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، أعلنت هذا الخبر مؤخراً. منذ عام 2004، وترعى منظمة إيسيسكو هذا البرنامج السنوي لدعم السياسات الإسلامية، التاريخ، الحضارة، والتراث الثقافي في البلدان الأعضاء. وفي عام 2012، تم اختيار دكا لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية عن المنطقة الآسيوية.

[1] بعد دخول الإسلام لشبه القارة الهندية، تأثرت العمارة المحلية بطابع وطراز العمارة الإسلامية. تُمثل المساجد المختلفة المتعددة التي بنيت في دكا هذا الطابع. بعض تلك الأماكن المخصصة للعبادة تم إنشاءها في عهد السلطنة، والبعض في عهد المغول وآخرون في عهد الاحتلال البريطاني. يوجد أيضا طرز للعمارة الحديثة لكن أغلبها متأثر أيضا بالعمارة والفنون الإسلامية.

تبنى المساجد في دكا منذ العهد السلطاني. بدأت بإتمام بناء مسجد بنت بيبي عام 1457 بعد الميلاد. يقال أنه أول مكان للعبادة للمسلمين في دكا. وأفاد المدون جوثوشاري [بالبنجالية] أن البناء انهار في عام 2006. إلا إن الدفعة الحقيقة والطفرة في بناء وتشييد المساجد بدأت في عهد المغول. وكانت دكا عاصمة مقاطعة صبيح بنغال. تم تشييد المساجد على الطرز الإسلامية واحد تلو الأخر. كانت هذه الفترة حاسمة تشهد بروز دكا كعاصمة.

ظل تأثير طرز العمارة في الحقبة المغولية في عهد الاحتلال البريطاني. لكنه بدأ بالتغير تدريجيا وببطء في العهد الباكستاني. خلال هذه الفترة بدلا من التصميم والعمارة، تم الاهتمام أكثر بالوظيفة والاحتياجات العملية. أما عن المساجد التي تبنى اليوم تتبع طرز العمارة الحديثة. لكنها تفتقد التميز الثقافي والمعماري. تُظهر المساجد القديمة في دكا اندماج وتفاعل العمارة والتصاميم الإسلامية مع الهوية والثقافة المحلية التي أبتكرها الحرفيين المحليين. لذلك اكتسبت بعض تلك الأمثلة المعمارية شهرة عالية كتصاميم محلية.

بعض مساجد دكا القديمة:

كما تُعرف دكا أيضا بمدينة المساجد. لكن العديد من تلك المنشئات التي تمثل العمارة والثقافة الإسلامية تم تجاهلها وإهمالها ولم يتم صيانتها أو ترميمها. بعضهم في حالة خربة. كتب أحمد فيروز عن حالة أثنين من تلك المنشئات – بورور أو بارا كاتارا وشوتو كاتارا – تم إنشاء مسجد بارا كاتارا في الفترة بين عام 1643 وعام 1646 وهو يعكس طرز العمارة المغولية. تم بناء إضافات لهذا المسجد وأزيلت أجزاء من البناء، مما وضع المبنى في حالة خطرة وهدد جمال المبنى الأصلي. الآن يمكنكم مشاهدة لافتات المتاجر الجديدة، متاجر داخل المبنى. كما تم تعديل الكثير من الغرف الكبيرة لتصبح عدة غرف صغيرة. أما عن شوتو كاتارا، الذي بُني خلال عهد شايستا خان (1664)، هو أيضا على مشارف الخراب والهدم.

أعد المدون هومبجرو تدوينة مصورة بمناسبة مرور 400 عام على مدينة دكا ويسلط الضوء على عدة مساجد قديمة. إحدى تلك المساجد، مسجد موسى خان المبني عام 1679.هازي شاباز مسجد آخر. بني عام 1979. ومسجد هازي بج المبني عام 1683. جميع تلك المساجد على وشك الانهيار.

ألتقط المدون رازيب العديد من الصور لعدة مساجد ليضيفها في ويكيبيديا. وهو حزين للغاية بسبب إهمال تلك المساجد القديمة في دكا:

كنت غاية في الحزن عند رؤيتي للمساجد في تلك الحالة. لا يتم ترميم وصيانة العمارة القديمة على الإطلاق. تم إنشاء المباني والبيوت ملاصقة لحائط كاتارا، مغطيين بذلك المبنى الأصلي. الطوابق العليا مشغولة بمدرسة. وفي الأمام مباشرة يوجد محول تابع لقسم الطاقة ويعيق هذا المحول رؤية المسجد.»

 

9- فخر الإسلام : رابطة عوامي تتجه نحو سلالة حاكمة

قال الأمين العام لـلحزب الوطني البنغلاديشي ميرزا ​​فخر الإسلام عالمغير إن رابطة عوامي في طريق إنشاء سياسة سلالة حاكمة في بنغلاديش.

وأضاف : إن أفراد أسرة خاصة يحصلون الآن على الوظائف الرئيسية في رابطة عوامي والترشيحات لخوض انتخابات مختلفة.

وتابع : لا يسيطر حزب واحد على كل شيء إنما يسيطر عليه فرد وعائلة واحدة، وهم صانعوا الأمور وآخذوا القرار .

واتهم الحكومة بأنها تقوم بتعيين معلمين في جامعات عامة مختلفة، بما في ذلك جامعة دكا ، على الاعتبار السياسي، لا على الجدارة والكفاءة.

 

10- العلامة الشيخ تفضل الحق البنغلاديشي إلى رحمة الله 1944-2020

انتقل إلى رحمة الله نائب الرئيس التنفيذي لمجلس الخلافة بنغلاديش، ومدير الجامعة الإسلامية العربية أميدنغر، حبيغنج، سلهيت، وشيخ الحديث بها، المفكر الإسلامي مولانا تفضل الحق الحبيغنجي البنغلاديشي في 4:30 عصر اليوم الأحد عن عمر يناهز 82، فإن لله وإنا إليه راجعون.

وتوفي رحمه الله في أثناء نقله من حبيغنج إلى سلهيت للعلاج، حيث كان يعاني من أمراض الجهاز التنفسي لفترة طويلة، كان قد خضع للعلاج في عدة مستشفيات داخل البلاد وخارجها في وقت سابق.

والصلاة على الفقيد في حرم الجامعة الإسلامية العربية أميدنغر في العاشرة صباح الغد الإثنين.

وكان الفقيد رحمه الله من كبار علماء البلاد، فقد درس الحديث 55 عاما متواليا، وكان إفادة الخلق من خلال الوعظ والنصيحة أكبر شغله.

وكان الفقيد رحمه الله نشيطا في الحياة السياسية وزعيما محوريا لمجلس الخلافة بنغلاديش، وقال العلماء والزعماء : إن وفاته تسببت في أضرار للبلاد وللأمة والحزب لا يمكن تداركها.

رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه، وأدخله الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

ونسأل الله تعالى أن يغفر له ويرحمه ويكرم نزله ويوسع مدخله وأن يجازيه بالحسنات إحسانا وعن السيئات عفواً وغفرانا .. وأن يغسله بالماء والثلج والبرد وأن ينقيه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .. وأن يخلف عليه بدار خير من داره اوأهل خير من أهله .. وأن يرزق ذويه الصبر والسلوان.

11- الشيخة حسينة : بنغلاديش نموذج يحتذى به في كبح التطرف

أكدت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة اليوم موقف الحكومة من تعاطي المخدرات والفساد والتطرف العنيف في البلاد، وقالت : إن الشرطة تعمل بلا كلل في مكافة هذه الأمراض الاجتماعية.

وأضافت : تعتبر بنغلاديش الآن على المستوى العالمي نموذجًا يحتذى به في كبح الإرهاب والتطرف، مؤكدة لقد تم خلق بيئة موالية للاستثمار.

وخلال تسليطها الضوء على دور الشرطة في كبح تعاطي المخدرات في البلاد وقالت : إن بنغلاديش اعتمدت “سياسة عدم التسامح مطلقًا” ضد تعاطي المخدرات، مضيفة : من أجل تنفيذ هذه السياسة، أعلنت شرطة بنغلاديش حربًا شاملة على المخدرات. ألقت الشرطة القبض على العديد من تجار المخدرات واسترجعت الكثير من المخدرات من حيازتهم.

كما أشاد رئيس الوزراء بدور الشرطة في توفير الأمن والحفاظ على وضع القانون والنظام في مخيمات اللاجئين الروهنغيا.

12- الحزب الوطني البنغلاديشي يحث على عدم استخدام آلات التصويت الإلكترونية في الانتخابات

حث الحزب الوطني البنغلاديشي اليوم لجنة الانتخابات على الابتعاد عن قرار استخدام آلات التصويت الإلكترونية (EVMs) في انتخابات رئيس البلدية لمدينة دكا الشمالية والجنوبية المقبلة.

وقال الأمين العام للحزب الوطني البنغلاديشي ميرزا ​​فخر الإسلام عالمغير : “نعتقد أن قرار استخدام آلات التصويت الإلكترونية (EVMs) في الانتخابات هو جزء من المؤامرة لانتزاع حقوق تصويت الناس بشكل دائم.

وكان فخر الإسلام يلقي كلمة في مؤتمر صحفي في مكتب رئيسة الحزب خالدة ضياء في غولشان بالعاصمة ظهر اليوم.

وأضاف : انطلاقًا من الشعور بالمسؤولية عن حماية حقوق تصويت الأشخاص ، فإننا ندين قرار استخدام استخدام آلات التصويت الإلكترونية (EVMs) في الانتخابات، ونحث الهيئة الدستورية على إلغاء قرارها على الفور، مما يمهد الطريق لضمان حقوق تصويت الناس من خلال أوراق الاقتراع.

وادعى فخر الإسلام أن استخدام آلات التصويت الإلكترونية (EVMs) ليس نظاما مواتيا للأصوات، وأن شعب البلاد غير مدربين ومعتادين على الإدلاء بأصواتهم من خلال النظام، وبالتالي فإن لجنة الانتخابات لا تتمتع بأي حقوق معنوية لتنفيذ قرارها من جانب واحد.

13- بنغلاديش تطلب دعم كمبوديا في إعادة الروهنجيا إلى الوطن

أما الخبر الأخير في جولة الصحافة في بنغلاديش طلب فاروق خان، رئيس اللجنة البرلمانية الدائمة للشؤون الخارجية البنغلاديشية، من رئيس الوزراء الكمبودي في قصر السلام في بنوم بنه الاثنين مساعدةَ ودعم حكومته في حل أزمة الاجئين الروهنجيا. وقد أكد رئيس الوزراء الكمبودي هون سن على الحاجة إلى حل سلمي لأزمة الروهنجيا المستمرة.

وأخبر وفد وزارة الخارجية رئيس وزراء كمبوديا بأن الروهنجيا إذا كانوا سيقيمون هنا لفترة طويلة، ستقع هذه المنطقة بما فيها بنغلاديش ودول الآسيان في مشاكل كثيرة.

في سياق النقاش، قال رئيس وزراء كمبوديا إن تسمية طريق في بنوم بنه  باسم أب الأمة البنغالية بانغاباندو شيخ مجيب الرحمن، وكذلك تسمية طريق في داكا باسم الملك الكمبودي الراحل نيرودام سيانوك سيعزز العلاقات بين البلدين.

ذكرت وزارة الخارجية إن محادثات مع رئيس الوزراء الكمبودى اشتملت على القضايا الثنائية بما فيها التجارة والزراعة والسياحة بين البلدين.

موضوعات تهمك:

تظاهرات في بنغلاديش تضامنا مع الإيغور

إغلاق شركات توظيف سعودية في بنغلاديش

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة