جولة الصحافة البنغلاديشية اليوم الأربعاء

محمد شعيب8 يناير 2020آخر تحديث :
الحكومة البنغلاديشية تدين أنصار الجماعة الإسلامية

نقدم إليكم جولة الصحافة البنغلاديشية اليوم الأربعاء، والتي حملت الكثير من الأخبار أبرزها متابعة عن الفتاة المغتصبة في مدينة دكا العاصمة البنغلاديشية وتعليق وزير الداخلية وإليكم الأخبار.

1- وزير الداخلية : سيتم اتخاذ إجراءات قانونية ضد المتورطين في اغتصاب طالبة جامعة دكا

قال وزير الداخلية أسد الزمان خان كمال : سيتم اتخاذ إجراءات قانونية قريباً ضد المتورطين في اغتصاب طالبة من جامعة دكا.

وجاءت تصريحات الوزير أثناء حديثه إلى الصحفيين في المسابقة الرياضية السنوية التي تم تنظيمها كجزء من أسبوع الشرطة في حقل خطوط شرطة راجارباغ في دكا أمس الاثنين.

وتعرضت طالبة في السنة الثانية من جامعة دكا للاختصاب في منطقة كورميتولا بالعاصمة ليلة الأحد، وهي الآن تخضع للعلاج في مركز الأزمات الشاملة بكلية الطب في داكا.

شهدت جامعة دكا احاتجاجا حاشدا قابمها مئات الطلاب الجامعيين والناشطين في العاصمة دكا، اليوم الإثنين، حيث تجمعوا احتجاجا وتنديدا بحادثة اغتصاب طالبة جامعة دكا في السنة الثانية.

وتجمع أكثر من 1000 طالب وناشط ساروا في الجامعة الحكومية الرئيسية، في العاصمة دكا، وهم متشابكو الأيدي، وتجمعوا في الحرم الجامعي، ورددوا هتافات تندد باغتصاب الطالبة.

2- بدأ مؤتمر حدودي رفيع المستوى بين قوات أمن الحدود في بنغلادش وميانمار في العاصمة السابقة داكا يوم أمس الأحد لبحث القضايا ذات الاهتمام الثنائي من الدخول غير القانوني لمواطني ميانمار إلى بنغلادش .

ويبدأ المؤتمر الحدودي السابع بين الجارتين الآسيويتين في وقت يمر فيه البلدان بمسارات صعبة حول أزمة الروهنغيا.

وتستضيف بنغلادش الآن أكثر من 1.2 مليون لاجئ من الروهنغيا الذين نزحوا قسراً من ولاية أراكان في ميانمار خلال حملات عسكرية مختلفة.

3- ستخاطب رئيسة الوزراء الشيخة حسينة الشعب مساء الثلاثاء في الذكرى السنوية الأولى لحكومتها الحالية التي تشكلت في أعقاب الانتخابات العامة التي جرت في 30 ديسمبر 2018.

وقال السكرتير الصحفي لرئيسة الوزراء إحسان الكريم اليوم إن إذاعة بنغلاديش المملوكة للدولة وتلفزيون بنغلاديش سوف يبثان في وقت واحد خطاب رئيسة الوزراء من الساعة 7:30 مساء يوم الثلاثاء.

4- قال الأمين العام للحزب الوطني البنغلاديشي ميرزا فخر الإسلام عالمغير يوم الثلثاء: إن رئيسة حزبهم خالدة ضياء أبلغتهم أنها تريد الذهاب إلى أي مركز صحي متقدم لأنها لا تحصل على العلاج المناسب في مستشفى جامعة بانجاباندهو شيخ مجيب الطبية.
وأضاف : لقد أعطتنا خالدة ضياء رسالة بأنها تريد العلاج في أي مركز صحي متقدم، لأنها لا تتلقى العلاج الآن.
وتأتي تصريحات فخر الإسلام بعد يوم من اجتماع بين خالدة وأقاربها في مستشفى جامعة بانجاباندهو شيخ مجيب الطبية في مؤتمر صحفي عقده في المكتب المركزي للحزب الوطني البنغلاديشي اليوم في نايابالتان.

4- أكد الرئيس عبد الحميد يوم الإثنين على الحاجة لاتخاذ مبادرة لبناء جيل الشباب كموارد بشرية ماهرة مع العلم ومعرفة تكنولوجيا المعلومات.

وأضاف : لقد طرح القرن الحادي والعشرين العديد من التحديات أمامنا على الصعيدين الوطني والدولي، نحن نواجه مسابقات مكثفة وليس هناك بديل لتطوير المهارات للبقاء في المسابقات، مؤكدا : علينا أن نتخذ مبادرات لجعل جيلنا الأصغر ماهارا في العلوم وتكنولوجيا المعلومات.

وتابع : من المهم للغاية التركيز على تعليم العلوم بالإضافة إلى العلوم الإنسانية والتجارية من المستوى الابتدائي إلى المستوى الأعلى.

5- توفي ما لا يقل عن ستة أشخاص، بمن فيهم أربعة أفراد من عائلة، وأصيب آخر بجروح خطيرة عندما اصطدمت حافلة صغيرة مباشرة بحافلة في فريدبور، وذلك صباح اليوم ح يناير.

نقلاً عن سكان محليين فإن اصطدمت حافلة الميكروباص المتجهة إلى دكا مباشرة بحافلة ركاب المتجهة إلى ماغورا حوالي الساعة 6:30 صباحًا، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الفور، كما أصيب واحد تم نقله مستشفى كلية طب فريدبور في حالة حرجة، بحسب شريف الزمان، المشرف الإضافي للشرطة في فريدبور.

أما الخبر القادم من جولة الصحافة النغلاديشية فخبر يتعلق برئيسة الوزراء الشيخة حسينة:

6- طلبت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة من أفراد الشرطة جعلوا أنفسهم “شرطة الشعب”، وقالت : إنه من السهل للغاية القضاء على أي جريمة تكتسب وثقة الناس.
وجاءت تصريحات رئيسة الوزراء قد افتتح أسبوع الشرطة الذي يستمر خمسة أيام في عام 2020 تحت عنوان “عام مجيب” وسط شعار “الشرطة تكون للشعب”، في خطوط شرطة راجارباغ بالعاصمة البنغلاديشية دكا الأحد 5 يناير.
وأضافت : الحكومة تريد أن تكون الشرطة قوة مؤيدة للشعب.

7- حث الحزب الوطني البنغلاديشي اليوم لجنة الانتخابات على الابتعاد عن قرار استخدام آلات التصويت الإلكترونية (EVM) في انتخابات رئيس البلدية لمدينة دكا الشمالية والجنوبية المقبلة.

وقال الأمين العام للحزب الوطني البنغلاديشي ميرزا فخر الإسلام عالمغير : “نعتقد أن قرار استخدام آلات التصويت الإلكترونية (EVM) في الانتخابات هو جزء من المؤامرة لانتزاع حقوق تصويت الناس بشكل دائم.

وكان فخر الإسلام يلقي كلمة في مؤتمر صحفي في مكتب رئيسة الحزب خالدة ضياء في غولشان بالعاصمة ظهر اليوم.

8- بدأ مؤتمر حدودي رفيع المستوى بين قوات أمن الحدود في بنغلادش وميانمار في العاصمة السابقة داكا يوم أمس الأحد لبحث القضايا ذات الاهتمام الثنائي من الدخول غير القانوني لمواطني ميانمار إلى بنغلادش .

ويبدأ المؤتمر الحدودي السابع بين الجارتين الآسيويتين في وقت يمر فيه البلدان بمسارات صعبة حول أزمة الروهنغيا.

وتستضيف بنغلادش الآن أكثر من 1.2 مليون لاجئ من الروهنغيا الذين نزحوا قسراً من ولاية أراكان في ميانمار خلال حملات عسكرية مختلفة.

9- أكد رئيس الوزراء الكمبودي هون سن دعم بلاده لبنغلادش لإيجاد حل سلمي لأزمة الروهنغيا، حيث تسعى بنغلادش للحصول على دعم كمبوديا لإعادة رعايا ميانمار المهجرين قسراً إلى بنغلادش.
وقد التقى رئيس اللجنة البرلمانية الدائمة لوزارة الخارجية البنغالية محمد فاروق خان، برئيس الوزراء الكمبودي بعد ظهر اليوم الاثنين.
وجرى خلال اللقاء تسليط الضوء على النتائج السلبية لاستمرار بقاء هؤلاء الروهنغيا في بنغلادش ودول الآسيان.

10- وأخيرا في جولة الصحافة البنغلاديشية وصل المدير العام للوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) ، السفير مانويل ساغر ، إلى بنغلادش في زيارة تستغرق أربعة أيام سيطلع فيها على أزمة الروهنغيا الإنسانية المستمرة في كوكس بازار.

وبحسب صحيفة دكا تريبيون فإن ساغر، سيلتقي خلال الزيارة بكبار المسؤولين في حكومة بنغلادش والشركاء في التنمية وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين، وسيتم إيلاء أهمية قصوى لقضية اللاجئين الروهنغيا.

موضوعات تهمك:

قصص الروهينغا المسلمين.. اغتصاب وقتل

انجلينا جولي في مخيمات الروهينغا ببنغلاديش

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة