تمارين اليوغا:و فوائدها الصحية المذهلة

أسماء مصطفى22 نوفمبر 2019آخر تحديث :
تمارين اليوغا
تمارين اليوغا

تمارين اليوغا:و فوائدها الصحية المذهلة

تمارين اليوغا:و فوائدها الصحية المذهلة :تعد تمارين اليوجا والاسترخاء من ابرز التمارين التى تساعد بشكل كبير فى تخفيف التوتر , وزيادة الحماس وتجديد طاقة العقل والجسم ,وهذا النوع من الرياضة المحببة لدى الكثيرين والمعروفة من قديم الازل ,تمنح الانسان الممارس لها الاحساس بالراحة والسكينة والثقة بالنفس ,وتفريغ الطاقة السلبية التى تكمن بداخلنا والاكتئاب,وشحنها بالطاقة الايجابية التى ليس لها مثيل فهو شعور مريح للغاية ,علاوة على ذلك الاستمتاع ايضا بالرشاقة واللياقة البدنية العالية ,وتجديد الفكر وجعل ذهنك اكثر تحضرا لمستقبل افضل بفكر ناضج سليم .

تمارين اليوغا
تمارين اليوغا

 

*قوانين تمارين اليوغا:
يعتقد الكثير من الاشخاص أن رياضة اليوغا رياضة سهلة ولا تحتاج إلى معرفة مسبقة بكيفية أدائها بالنظر إلى من يمارسها وجلوسه ساكنا لا يتحرك، إلا أن اليوجا تعتمد على جلوس الشخص بوضعيات مختلفة يجب دراستها وتعلمها على يد مدرب متخصص في تدريب هذا النوع من التمارين حتى لا تتعرض المفاصل أو العضلات للإصابة نتيجة الجلوس الخاطئ أو الجلوس بوضعية خاطئة لشخص يعاني من إصابة ما في مفصل أو موضع ما بجسده.

تتطلب تمارين اليوغا إلى حضور دروس لتعليمها ومعرفة التمارين المتاحة بها وكيفية القيام بها وما تعود به من نفع على من يمارسها إذ أنه يجب على من يمارسها أن يقوم بتحديد الهدف من وراء ممارستها، فهي رياضة تأملية تحتاج من أجل ألا يتكاسل الشخص عن ممارستها وأن تمنحه نتائج فعالة ومرضية أن يحدد الغرض من ممارسة تمارين اليوغا وما يسعى له من ورائها من أجل أن يضع لها جدول يومي ويواظب على ممارستها بشكل اعتيادي وتصبح ممارستها بذلك سهلة ويسيرة ومتقنة.

عندما لا تتاح الفرصة على البعض الذهاب للمراكز المتخصصة لذا فإذا كان المرء يرغب في ممارستها في المنزل فهناك عدة طرق لتعلمها وممارستها دون الحاجة للذهاب إلى مراكز التدريب وهذه الطرق تتمثل فيما يلي:

 

تمارين اليوغا وفوائدها الصحية المذهلة

*الاستعانة بمدرب متخصص يشرف على التمارين التي تتم ممارستها بالمنزل ويراقب أداء الشخص ويسجل الملاحظات الهامة التي تتعلق بها وبأداء من يمارسها.

*الحرص على مشاهدة أشرطة الفيديو التعليمية والبرامج التليفزيونية ومعرفة أسس وقواعد ممارسة هذه الرياضة والتعلم منها.

*الحرص ايضا بالبحث عن الكتب والبرامج التعليمية الخاصة بها والتي انتشرت بشكل واسع على شبكة الإنترنت ويستطيع الجميع الحصول عليها بسهولة ومعرفة الممارسة الصحيحة لرياضة اليوجا عن طريقها.

تتمثل رياضة اليوجا على عنصرين أساسيين وهما التنفس والاسترخاء إذ أن اليوغا تعتمد في الأساس على القيام بممارسة تمارين التنفس بشكل متكرر ومنتظم والعمل على استرخاء الجسم وقدرة الشخص على التأمل، وعن كيفية ممارسة هذه التمارين اليكم التفاصيل الكاملة لذلك:

*عند ممارسة هذه التمارين الخاصة باليوجا لابد من توافر معدات تساعد من يمارسها في تأديتها بطريقة صحيحة مثل الحصيرة الخاصة باليوغا والملابس الخاصة بها والحزام الذي يقوم الشخص بارتدائه، كما يجب أن يقوم الشخص بتحديد ساعات لممارسة هذه الرياضة يواظب عليها بشكل منتظم ويختار مكان هادئ مخصص لممارستها مثل الجلوس في غرفة فارغة أو يفضل الجلوس بين النباتات مثل حديقة المنزل إن وجدت.

*يعتمد التمارين على تمرين التنفس الذي يقوم به الإنسان عند ممارسة التمارين الأخرى كالشهيق والزفير، نظرا لأن هذه التمارين التي تعتمد على التنفس تعمل على إدخال الأكسجين للرئة مما يساعد على منح الشخص القدرة على التركيز بشكل أكبر ومنح الجسم طاقة أفضل.

*الحرص الشديد عند ممارسة هذه الرياضة بإغلاق عينيه والتمدد والنوم على سطح مستو ومريح ويجب أن يقوم الشخص بارتداء ملابس تتسم بالخفة والراحة، كما يقوم بوضع يديه أسفل صدره ويقوم برفعهما عند الشهيق وإنزالهما عند الزفير، ويداوم الإنسان القيام بتمرين التنفس هذا بهدوء واسترخاء حتى يمنحه التمرين الشعور بأن يديه ترتفعان بشكل تلقائي ودون جهد منه.

*تعتمد تمارين اليوغا على على عنصر اساسى وهي تمارين الاسترخاء التي تعتمد بشكل أساسي على التأمل بصورة جيدة سواء من خلال التفكير في أمور تبعث على الراحة والسرور أو مشاهدة مناظر طبيعية جميلة تمنح الشعور بالراحة والهدوء النفسي، أو من خلال قراءة كتاب مشوق والجلوس في مكان هادئ للمساعدة في الحصول على الاسترخاء بشكل أفضل، كما أن ممارسة السباحة يساعد في منح المرء هذا الشعور بشكل كبير ويساعده كذلك في ممارسة رياضة اليوجا.

*الحرص على ممارسة هذه التمارين كمبتدئ أن يلتزم بعدة قواعد أهمها تسجيل الملاحظات الخاصة بالوضعيات وتمارين التنفس وما واجهه من صعوبات في مناطق ما من أجل تحديد ما يناسبه وما يصعب عليه القيام به خاصة أن هذه التمارين يجب أن تخلو من الألم فهي دعوة للاسترخاء، يجب الالتزام أيضا بإرشادات المدرب في حال إذا كان الشخص يمارسها هذه التمارين في مراكز متخصصة وإتباع نصائح المدرب في التغذية وأداء التمارين، كما يجب كذلك تجنب الجو التنافسي بين الآخرين ممن يمارسونها إذ أنها رياضة لا تعتمد على التنافس والفوز.

*حبذا قبل الذهاب للمراكز المتخصصة في تدريب رياضة اليوجا أن يقوم الشخص بممارستها على معدة خاوية أي قبل أن يتناول الطعام، وذلك يساعد في تهيئة الجسم للاسترخاء والهدوء والتأمل والتركيز بشكل أفضل، كما أن تحديد الشخص للهدف الذي يمارسها من أجله يساعد من يمارسها على المداومة عليها وممارستها بشكل وأداء أفضل.

اهمية ممارسة تمارين اليوجا:

رياضة اليوجا تتميز بالعديد من الفوائد التي تساعد في منح المرء القدرة على الوصول للعديد من النتائج الإيجابية للذهن والبدن ,وهى كالاتى:

*ولكون رياضة اليوغا تعتمد اعتمادا كليا على التركيز والتأمل فذلك يؤثر بشكل فعال في تنشيط الذاكرة وتجنب الأمراض التي غالبا ما يتعرض لها كبار السن مثل الزهايمر وغيرها من الأمراض التي يتعرض لها مخ الإنسان نتيجة ضغوطات الحياة.

تخلصك رياضة اليوغا من الشعور بآلام العضلات والتقليل منها وتقوية الأعصاب، كما أنها تساعد المرء في التخلص من الشعور بالأرق والنوم بشكل أفضل.

تخلصك ايضا من التوتر والقلق ونظرا لأن هذه الأمور تعد من العوامل التي تسبب زيادة الوزن وإقبال المرء على تناول الطعام بشراهة فإن ممارسة رياضة اليوغا يساعد من يتبع نظام غذائي للتخسيس في تحقيق نتائج مرضية وفعالة ومساعدته في حرق السعرات الحرارية.

*تساعد اليوجا بشكل كبير فى التركيز على العناية بالبشرة والتخلص من ترهلات الجسم والبشرة، كما تساعد في تأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

تمكنك رياضة اليوغا في الحد من ارتفاع ضغط الدم لذا فهي تعد من التمارين الرياضية التي لا تمثل خطورة على مرضى الضغط المرتفع بل تساعدهم في الجلوس في حالة من الاسترخاء والهدوء والتخلص من التوتر ومسببات ارتفاع الضغط.

*تمكنك ممارسةاليوغا فى الوقاية من الأرق من خلال تحسين القدرة على النوم عن طريق استرخاء الجسم والتحكم بشكل أفضل في مسار التفكير، كي لا تتسابق الأفكار إلى العقل، وتحول دون النوم الهانىء.

*ممارسة تمارين اليوغا بانتظام تجعل الشخص أكثر قدرة على التحكم في انفعالاته، مثل السيطرة على الغضب والخوف وحتى مشاعر الانتقام، وذلك لأن التأمل يساعد على تهدئة العقل عند هجوم الانفعالات عليه.

*والسلام التي يعم العقل بسبب ممارسة اليوغا، سيشعر الشخص أيضاً بطاقات من الإبداع والعزيمة تغزو عقله، ليبدع في عمله وفي هوايته التي يحبها.

 

قد يعجبك ايضا:

التمارين الرياضية وقاية من الاكتئاب

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة