تعويم العملة والتعويم المدار | مصطلحات يجب فهمها

mostaf29 مارس 2019آخر تحديث :
تعويم العملة والتعويم المدار | مصطلحات يجب فهمها

المحتويات

تعويم العملة والتعويم المدار | مصطلحات يجب فهمها

من اهم المصطلحات التي قد تمر علي المتداول او اي من يتابع الاخبار الاقتصادية و بالتحديد اخبار سوق العملات هو مصطلح تعويم العملة و تثيبت سعر الصرف و إذا قد لاحظت انه كلما ذكر هذه المصطلحات تجد إختلافاً في سعر البيع و الصرف لأحد العملات مما يعني ان هذه المصطلحات متعلقه بأسعار العملات و لكن كيف؟ و ما هي اهمية هذه المصطلحات؟ و ماذا تعني؟

ما هو معني كلمة سعر الصرف؟

سعر الصرف هو ما تساويه عملة بلد مقابل عملة بلد اخري،

كمثال إذا علمنا ان الدولار الامريكي يساوي ثمانية جنيهات مصري فهذا يعني ان سعر الصرف للدولار الامريكي مقابل الجنيه المصري يساوي ثمانية جنيهات اي بمعني اخر عندما تقوم بتحويل الدولار الامريكي إلي جنيه مصري فهو يصبح ثمانية جنيهات.

ماذا يحدد سعر الصرف؟

هناك طريقتان علي اساسهما يتم تحديد سعر الصرف ما بين كل عملة و الاخري

الطريقة الاولي

تسمي بسعر الصرف الثابت و من يتحكم في هذا السعر هو البنك المركزي الخاص بالحكومة التابع لها العملة حسب رؤيته لسوق العملات العالمية و ما يملكه من إحتياطي النقد من كل عمله و يتم تحديد سعر صرف لكل العملات العالمية، مثل:اليورو، الين، والجنية الاسترليني …إلخ و يقوم البنك المركزي بدوره ببيع عملته مقابل العملات الاخري المربوطه بعملته الاساسية لضمان المحافظة علي سعر الصرف.

الطريقة الثانية

تسمي بسعر الصرف العائم او نظام سعر الصرف المرن و يتم تحديد سعر الصرف العائم بناءاً علي مبدأ العرض و الطلب.

ما هو مبدأ سعر العرض و الطلب؟

هو احد قوانين الأساسية في عالم الاقتصاد و هو القانون الاساسي في تحديد سعر الصرف العائم

تعريف العرض: هو المنتجات او السلع او الخدمات المعروضه من قبل الدول بغرض التجاره او التبادل للدول الاخري

تعريف الطلب: هو نسبة الطلب علي المنتجات او السلع او الخدمات المعروضه من قبل الدول الاخري بغرض إشباع حاجاتهم

و يؤثر مبدأ العرض و الطلب علي سعر الصرف العائم عندما تقوم دولةً ما بإستيراد منتج او سلعه او خدمه من دولة اخري فهي تدفع للدوله عملتها مقابل المنتج او السلعه او الخدمه

كمثال: لنقل ان الامارات تستورد منتجات من الولايات المتحده فهي ستدفع بالدولار الامريكي مقابل هذه المنتجات اما إذا كانت الامارات هي من ستصدر للولايات المتحده فالولايات المتحده ستدفع بالدولار مقابل هذه المنتجات او ستدفع بالعملة المربوط بها عملة الامارات كي تحافظ الامارات علي سعر الصرف الخاص بها، اي ان سعر الصرف العائم هو سعر متذبذب جداً و يعتمد علي الصادرات و الواردات ما بين الدول فإذا قلت واردات بلد و زادت صادرتها يرتفع سعر عملتها و العكس ايضاً صحيح

و لكن هل هذا يعني ان سعر الصرف العائم او تعويم العملة شئ خطير لأنه ممكن ان يتذبذب و ان تتغير قيمته في ايام قليلة؟

الاجابة نعم بالفعل فأنت كمتداول يجب عليك متابعة اخبار العملات التي تتداول بها و معرفة سعر الصرف الخاص بكل عملة و بأي نظام صرف تعمل هذه العملة، و لكن ايضاً هناك نوع اخر من الصرف العائم و هو اكثر أماناً لكل من المتداول و الدول.

ما هو الصرف العائم المدار

سعر الصرف العائم المدار يكون بحد أقصي و احد أدني للسعر من حيث سعر الصرف

اي ان البنك المركزي سيسمح بالعملة الخاصه به بالصرف العائم و لكن بحد أقصي و حد إدني

كمثال: لنقل ان البنك المركزي المصري سيقوم بتطبيق نظام سعر الصرف العائم المدار امام الدولار الامريكي و كان الحد الاقصي يساوي ثمانية جنيهات و خمسون قرش و حد إدني سبعة جنيهات و ثلاثون قرش…فهذا يعني انه عندما يصل سعر الصرف للدولار مقابل الجنيه المصري ثمانية جنيهات و خمسون قرش تنتهي فترة الصرف العائم و يصبح البنك المركزي المصري هو المتحكم في سعر الصرف الثابت و عندما تقل قيمة سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الجنية لتصبح سبعة جنيهات و ثلاثون قرش يصبح ايضاً البنك المركزي المصري هو المتحكم في سعر الصرف الثابت،

لذلك يعتبر نظام الصرف العائم المدار افيد لكل من الدول و المتداول، لأنك كمتداول تعرف ما هو اقصي حد للخسارة و ما هو اعلي حد للمكسب.

 

موضوعات تهمك:

فضيحة سيارات فولكسفاغن الالمانية تطيح بأسهم الشركة

اوبر تعلن شرائها كريم رسميا

طرح موديلات جديدة من فولكس فاجن

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة