تعلم كيف تحب نفسك

هيا عبد الواحد27 مايو 2020آخر تحديث :
تعلم كيف تحب نفسك
تعلم كيف تحب نفسك

تعلم كيف تحب نفسك، نجد أن حب الذات لا يعني ابدا الانانية والكبر والتعامل مع الاخرين بالسلبية على الاطلاق بل ان حب الذات وتقديرها من أهم الأسباب التي تجعل الإنسان يحب من حوله ويقدرهم، ويجد الارتياح في التعامل مع الآخرين، ومن خلال المقال التالي يمكننا توضيح أهم الأساليب التي تجعل الإنسان يحب ذاته.

تعلم كيف تحب نفسك
تعلم كيف تحب نفسك

علامات عدم حب الذات

  1. حب الذات من الأشياء التي تعمل على امتلاء الشخص بمشاعر السعادة، كما أنه يشعر طوال الوقت انه مرتاح محب للناس والحياة، لكن إن كان هذا الشخص لا يحب نفسه ستجده دائما متشائم يكره التعامل مع الآخرين.
  2. السعي لإرضاء الآخرين من أهم الأشياء التي يقوم بها أي شخص يعاني من الاضطرابات النفسية التي تجعله لا يحب نفسه.
  3. لا يستطيع الشخص الذي لا يحب نفسه أن يعبر عن نفسه أو يتحدث عن نفسه ابدا امام الاخرين.
  4. يشعر دائما من لا يحب ذاته انه اقل من الاخرين، وان الاخرين لديهم العديد من المهارات التي تميزهم عنه، وأن أفكارهم افضل منه، ولا تثق إلا بمن حوله.
  5. يرى هذا الشخص ايضا السلبيات التي بداخله فقط، ولا يرى ابدا اي ميزة او أي صفة إيجابية فيه.
  6. يعد هذا الأشخاص من انواع الشخصيات التي دائما ما تهرب من التعامل مع نفسها، ولا يجلس وحده دائما يحب الجلوس والتشاور مع الآخرين.
  7. اي انجاز يقوم به الشخص الذي لديه عدم حب الذات يقلل منهن ويجد انه شئ عاديا وان الآخرين أفضل منه كثيرا وقد فعلوا ما هو أنجح من هذا.
  8. يعامل الاخرين بمنتهى الكرم والجود لكنه يتعامل مع نفسه بحرص، ويرى نفسه دائما قبيح سيئ المظهر.
  9. على الرغم من ان هذا الشخص من الممكن ان يكون ممتلك العديد من القدرات الذهنية العالية، والعديد من الأساليب الجيدة في التفكير إلا أنه لا يثق في اتخاذ قرار بمفرده، ودائما ما يكون خائفا ويستعين بالمحيطين به.
  10. لا يستطيع هذا الشخص أن يعبر عما بداخله للآخرين، ودائما ما يحاول هذا الشخص الذي يعاني من عدم حب الذات الى ان يقوم بمساعدة المحيطين به دائما، ونجده يسعد الجميع لكنه يقصر في حق نفسه.
  11. كما أنه دائما ما يكون خجل من أن يقدم نفسه امام اي شخص، ولا يمكنه ايضا ان يقدر نفسه أمام المحيطين.

خطوات تساعدك على حب الذات وتقديرها

  • جميعا لدينا الكثير من السلبيات فلا يوجد انسان على وجه الارض كاملا خالي من العيوب الا الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم لذا فمن الضروري على الإنسان أن يعي هذا الأمر، ويتقبله حتي لا يقع في مشكلة عدم تقدير الذات وجلدها المستمر على العيوب والنواقص البشرية الموجودة فيها.
  • ينبغي علينا جميعا حتى نتفادى مشكلة عدم حب الذات ان نحرص علي ان نتقبل اي سلبيات او اي ايجابيات في الشخصية، وأن تتجنب النقد المستمر الموجه الينا ان وقعنا في أي خطأ حيث اننا علينا ان نعلم انه لا يوجد على وجه الارض اي انسان لا يخطئ ولا يرتكب أي أخطاء فكلنا مخطئين
  • لكن علينا ان نسامح انفسنا ولا نقوم بجلد الذات، ولومها المستمر الذي يجعل الانسان لا يثق أبدا في نفسه، ولا يحبها ولا يقدرها.
  • إياك أن تقارن نفسك بأي شخص على الإطلاق فأنت لك شخصيتك المستقلة، واي شخص غيرك له شخصية منفردة، كما انك لك ظروف في حياتك مختلفة عن ظروف الآخرين فعليك ان تعرف هذا الامر.
  • حاول أن ترسخ في نفسك دائما الرضا عن الذات، وحبها وتقديرها عن طريق مواجهة النفس بأي خطأ وعدم التهرب من تصليحه فنحن بشر علينا عندما نخطأ ان نتوب وان فعلنا أي خطأ علينا تعديله.
  • اياك والخجل من ماضيك حتى وإن كان فيه اي شئ لا يسرك فهذا الماضي الذي تخجل منه هو من صنعك، وجعلك تصل الى ما انت عليه، انسي الماضي ان كان به أي خطأ وافتح صفحة جديدة مع نفسك لكن لا تجعله يهددك بفقد الثقة في نفسك.
  • ان كان الامر خطير، وانت لا تستطيع ان تعالج نفسك من مشكلة عدم حب الذات فمن الممكن في هذا الوضع أن تلجأ إلى طبيب نفسي وتشرح له حالتك، وتبدأ في العلاج وحل المشكلة في بعض الجلسات.
  • ينبغي عليك ان تقوم بتدوين أي إنجاز حققته حتى وان كان هذا الانجاز بسيط وصغير للغاية لكن عليك الحرص على تدوينه، وتسجيله بحيث تقرأ هذه الانجازات في الاوقات التي تشعر فيها بالضيق أو عدم الثقة في النفس فبالتالي يبني داخلك العديد من المشاعر التي تجعلك تقدر ذاتك وتحبها.

نصائح لحب الإنسان الذات وتقديرها

  1. اهم الاشياء التي ينبغي عليك أن تفعلها ان تكون سيد نفسك، و سيد قرارك، ولا تحاول على الإطلاق أن تجعل سلطة لانسان عليك هو من اتخذ قراراتك، وهو من يقوم بتنفيذها.
  2. كما انه من الضروري أن تراعي قضاء الأوقات التي تكون في عطلة مع الأصدقاء المتفائلين الذين يكون كل حديثهم به تفاؤل، وحب ويبتعدون تماما عن التشاؤم ولا يحبون توقع المستقبل الا بالافضل.
  3. يمكنك مصاحبة نفسك، وعليك أن تخصص وقت معين كل يوم فيه تتحدث مع نفسك ، وتخرجها من اي ضيق تعانيه او اي مشاعر سلبية أو أي موقف تسبب في مضايقتها، وابتعد عن جلد الذات تماما ان اخطأت قاوم الخطأ لكن بدون ان تظل في مرحلة التأنيب للنفس.
  4. ان كان هناك أي موقف يستدعي فيه ان تقول لا عليك ان لا تتردد في هذا الأمر، ولا تكن سلبيا ابدا كن مع الحق أين كان.
  5. لا تطلب من الاخرين رأيهم فيك ابدا، كن علي يقين ان ثقتك في نفسك نابعه منك انت لا تنبع ابدا من كلام الاخرين لك او مدحهم فيك.
  6. ساعد الاخرين، وأجعل مساعدتك لك لا تقصر علي اهتمامك بنفسك، ومساعدتك لاهلك ايضا فبالتالي لا يطغي اي جانب علي الاخر علي الاطلاق حيث ان هذا الامر يعمل علي خلق جو من الثقة في الذات داخلك وانك لك اهمية كبيرة لنفسك وللاخرين.
  7. ان أردت التحدث الى نفسك عن اي نوع من الخطط المستقبلية التي ينبغي عليك القيام بها من الممكن أن تستبدل كلمة لازما بكلة من الممكن ان تفعل ذلك حتى لا تجبر نفسك على أي شئ، وتحملها فوق طاقتها.
  8. كما انك عليك ان تستبدل أي نوع من الافكار السلبية او اي فكرة من الأفكار التشاؤمية بمحاولة التفكير الايجابي، والكلام الذي يجعلك مسرور وأكثر فرحا.
  9. عليك ان تحاول ان تسعد نفسك بنفسك لا تنتظر اي شخص يأتي وفي يديه العصا السحرية التي تجعلك سعيدا ابدا كن أنت من تسعد ذاتك.
  10. حاول إرتداء ما يحلو لك من الملابس، ولا تظهر في مظهر انت لا ترضي عنه ابدا.
  11. يوميا عليك أن تخصص وقت معين للبحث عن الذات، والتحدث إلي النفس، واكتشاف اي نوع من المهارات الجديدة التي يمكنك أن تفعلها او اي شئ مميز في شخصيتك.
  12. كن على يقين تام ان حبك لنفسك، وتقديرك لها من الاشياء التي تزيد من حبك الآخرين لك، وتقديرهم لك ايضا كما ان حب النفس والثقة فيها يظهر على المظهر الخارجي للانسان فيبدو أجمل في عين نفسه و أعين الاخرين.

موضوعات تهمك:

فوائد الجلسرين المذهلة للبشرة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة