تعرف علي الخطوات الهامة لتقوية مناعة مريض السرطان من فيروس كورونا

هيا عبد الواحد14 أبريل 2020آخر تحديث :
تعرف علي الخطوات الهامة لتقوية مناعة مريض السرطان من فيروس كورونا
تعرف علي الخطوات الهامة لتقوية مناعة مريض السرطان من فيروس كورونا

تعرف علي الخطوات الهامة لتقوية مناعة مريض السرطان من فيروس كورونا، السبيل الوحيد لتقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا هو اتباع الإجراءات الاحترازية، اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة، وخاصتا بعد ارتفاع وتزايد نسب الإصابة به في جميع دول العالم، يجب الحظر خاصتا مع الفئة التي تزيد معها معدلات الخطر، وتشمل هذه الفئة مرضى السرطان، الجدير بالذكر أن العلاجات المختلفة للسرطان سواء كانت الإشعاعي أو الكيميائي تؤدي إلى إضعاف مناعة الشخص المصاب، يؤدي ذلك الي جعل مريض السرطان أكثر عرضة، تؤدي الي الوفاة.

  • سوف نعرض في هذا المقال الطرق التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي لمرضى السرطان بأنواعه بهدف الوقاية من فيروس كورونا.
تعرف علي الخطوات الهامة لتقوية مناعة مريض السرطان من فيروس كورونا
تعرف علي الخطوات الهامة لتقوية مناعة مريض السرطان من فيروس كورونا

المحتويات

طرق تقوية مناعة مرضى السرطان للوقاية من فيروس كرونا

  • هناك العديد من الطرق التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي لمريض السرطان، حماية مرضى السرطان من الإصابة بفيروس كورونا المستجد والمعروف ب “كوفيد-19”.
  • أكثر فئة معرضة للإصابة بفيروس كورونا هم مرضى السرطان، سواء كان المريض في مراحل علاجه او الشخص المتعافي، كما تزيد نسب الخطورة للأشخاص الذين يتم علاجهم بالكيميائي، وخاصتا من تلقوا العلاج خلال الأشهر الماضية.
  • بالإضافة الي الأشخاص الذين يتلقون العلاج  بالأجسام المضادة بشكل مستمر، يعتمدون على العلاج المناعي، الأشخاص الذين يعتمدون علي أدوية علاج السرطان بأنواعه.
  • الأشخاص الذين يتبعون العلاج الإشعاعي بشكل مكثف لسرطان الرئة، الأشخاص الذين خضعوا لزراعة خلايا جذعية، وخاصتا في الأشهر الستة الماضية، الأشخاص الذين يتناولون عقاقير لتثبيط المناعة.
  • الأشخاص المصابة بسرطان الدم الضار مما يسبب في ضعف جهاز المناعة، بالإضافة الي الأشخاص المصابة بسرطان الدم المزمن، سرطان الغدد الليمفاوية، والورم النخاعي.

أهم النصائح لتقوية الجهاز المناعي لمرضى السرطان

  • هناك العديد من النصائح الهامة لتقوية الجهاز المناعي لمرضي السرطان، غيرهم من المرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، منها يجب حصول الشخص علي القسط الكافي من الراحة، والنوم خلال فترات الليل يحفز مناعة الجسم، يجب الحصول على ما يعادل 8 ساعات يوميا اثناء الليل، كما ان الكثير من الدراسات أكدت ان البعد عن النوم ليلا يؤثر علي مناعة الجسم، مما يؤدي الي زيادة نسب الإصابة بالإنفلونزا، الإصابة بالبرد، الإصابة أيضا بالإلتهابات، التقليل من قدرات الجسد على التعافي بشكل اسرع علي العكس من الأشخاص الذين يحصلون علي قسط كافي من الراحة والنوم.
  • إن الكثير من الأمراض السرطانية تؤدي الي الإصابة بفقدان الشهية الناتج عن الإصابة بسوء التغذية، الإصابة بالأنيميا الحادة، ينتج عن ذلك ضعف الجهاز المناعي، يجب الإعتماد علي تناول عناصر غذائية هامة وصحية، توفير احتياجات الجسم من الحديد، الاعتماد الكامل علي تناول الفواكه، الخضروات، وجبات تحتوي علي بروتين لتعزيز قوة المناعة.
  • يمكن التغلب علي فقدان الشهية من خلال تناول كميات صغيرة من الطعام علي مدار اليوم ، استشارة الطبيب قبل تناول مكملات غذائية، توفير حاجة الجسم من التغذية الوريدية، توفير ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية هامة، العمل علي غسل الطعام جيدا، القيام بطهي الطعام بشكل جيد، وخصوصا منتجات اللحوم والألبان.
  • القيام بممارسة العديد من الأنشطة البدنية، تلك التمارين قد تكون مجهد جدا لمرضى السرطان لهذا فإن أداء تمارين بسيطة في المنزل تساعد على تحفيز الجهاز المناعي، العمل علي مقاومة الكثير من الأمراض، يمكن استشارة الطبيب باستخدام الأجهزة الرياضية داخل المنزل.
  • اكثر ما يواجه مرضي السرطان التوتر والضغط النفسي، مع توسع نقاط انتشار الفيروس يخرج الأمر عن التغلب علي التوتر، يمكن أن تصل الي حالة الهلع، يؤثر التوتر علي كيمياء الجسم، يضعف من الجهاز المناعي، لهذا يجب التخلص النهائي على التوتر من خلال اتباع عدة خطوات بسيطة والقيام بالتنفس بشكل منتظم، القيام بالتأمل، ممارسة العديد من الهوايات كالقراءة، والرسم، الاستماع الى موسيقى هادئة، اللجوء الي الطبيب النفسي دائما.
  • إستشارة الطبيب قبل تناول أدوية تساعد في تحفيز الجهاز المناعي، منع إنتقال العدوى، الإصابة بها، في حالة أن يكون مريض السرطان معرض الي الاصابة بالعدوي بشكل كبير يوفر الطبيب بعض الأدوية الوقائية ويتم تناولها ومنها الـCFS الذي يعمل على نمو خلايا الدم، يقلل من خطورة الإصابة بأي عدوى، كما أن الطبيب يوصي بتناول مضادات حيوية وقائية ومنها الأدوية المضادة للبكتيريا،وغيرها من الفيروسات، الفطريات.

أغذية لتقوية مناعة مرضى السرطان

  1. هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، تعمل علي مكافحة العدوى، تشمل الكركم الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي، يحتوي الكركم على مادة الكركمين، له خصائص قوية مضادة للاكسدة والإلتهابات، يمكن إضافة الكركم الي العديد من الاطعمة كالسلطة والدجاج، وغيرها.
  2. البروكلي وهو واحد من مصادر فيتامين ج، يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، يحتوي علي مادة السلفورافان، بالإضافة إلي احتوائه على مضادات الأكسدة لحماية الجسم من تأثير الجذور الحرة، يمكن استعماله مع السلطة، إضافته مع البيض، الخضروات، لكي يعزز من الجهاز المناعي.
  3. هذا بالإضافة إلى السبانخ التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية، غيرها من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، من اهم مضادات الاكسدة الفلافونويدات التي تساعد في الوقاية من نزلات البرد.
  4. يعمل الثوم على وقاية الجسم من العديد من الأمراض، مكافحة أشكال عديدة من العدوى ، يحتوي الثوم على مادة الأليسين، تساعد في المحافظة على الجسم من التعرض لنزلات البرد الحادة، يتميز الثوم بمذاقه، يساعد الثوم على تحفيز وتحسين الجهاز المناعي.
  5. يجب تناول الأسماك الدهنية كالسلمون، والتونة، والماكريل، لما تحتوي عليه من الأوميجا 3، تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، الحد من الإصابة بالإلتهابات.

تعرف على طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد

  1. الجدير بالذكر ان العلاجات السرطانية تؤثر بشكل كبير علي الجهاز المناعي وقدراته، الكثير من علاجات أنواع مختلفة من السرطان كنقل النخاع الذي يتم تثبيط الجهاز المناعي داخل الجسم، كلها أسباب تجعل المريض معرض للإصابة بفيروس كورونا المستجد.
  2. هناك العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع الإصابة بفيروس كورونا وخاصتا لمرضى السرطان، غيرها من المرضى المعرضة للإصابة بالفيروس المستجد ومن ضمنها العمل على غسل اليد بصورة دائمة، خاصتا بالماء والصابون مما يساعد على قتل البكتيريا والفطريات.
  3. القيام بالتطهير الدائم من خلال استخدام الكحول، البعد عن التواجد في الأماكن المزدحمة، الحرص على المسافات بأن تكون كل مسافة لا تقل عن متر بين مريض السرطان والمحيطين.
  4. يجب القيام بارتداء الكمامة أثناء الخروج للأماكن العامة وتواجد الأشخاص، مراعاة الخروج للضروريات فقط، عدم لمس العين والفم والأنف، الجدير بالذكر أن فيروس كورونا يظل علي الأسطح عدة ساعات،كما يمكن له بالانتقال عبر اليد من شخص إلي أخر.
  5. العمل على تغطية كلا من الفم والأنف وخاصتا أثناء السعال أو العطس، استخدام المناديل، التخلص منها مباشرة بعد استعمالها.إذا كان الشخص يشعر بالسعال، الحمى، يجد صعوبة في التنفس بشكل طبيعي عليه التوجه إلي أقرب مستشفي، العزل عن كل من حوله، لكي يتم التأكد إذا كان الشخص مصاب أم لا. البعد عن مخالطة أي شخص تظهر عليه أعراض السعال أو الحمي.

قد يهمك أيضا

علاج خشونة المفاصل دون ادوية 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة