تعرف على أبرز المرشحين لخلافة بوتفليقة في الرئاسة الجزائرية

mohamed17 يناير 2019آخر تحديث :
المعارضة الجزائرية
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

تعرف على أبرز المرشحين لخلافة بوتفليقة في الرئاسة الجزائرية 

قال خبير سياسي جزائري، إن هناك مرشحين بارزين لخلافة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لرئاسة الجزائر، وذلك قبل 3 أشهر فقط من انطلاقها.

وأضاف قرن محمد إسلام، أستاذ العلوم السياسية بجامعة سطيف، في تصريحات لـ”سبوتينج” هناك أسماء تتردد على الساحة السياسية في البلاد لخلافة بوتفليقة، يأتي على رأسها نائب وزير الدفاع، قائد الأركان القايد صالح، حيث لدية من القوة ما يرجح كافته، بصفته قائدا للمؤسسة العسكرية.

وقال “إسلام” إن مجرد ترشح “صالح” أو أي شخص محسوب عليه، يضمن له خلافة “بوتفليقة” على مقعد الرئاسة، وأقربهم هو عبد المالك سلال رئيس الحكومة الجزائرية السابق.

وتنتهي مدة رئاسة الجمهورية للرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة، في 16 أبريل المقبل، بموجب قانون الانتخابات الجزائري، حيث يجب بعدها أن يقوم باستدعاء الهيئة الناخبة بمرسوم رئاسي قبل 90 يومًا من إجراء الاقتراع المحدد له يوم 18 أبريل المقبل.

ويأتي بعد صالح وسلال من حيث القوة في خلافة بوتفليقة، رئيس المخابرات السابق محمد مدين، ثم عبد الغاني هامل المدير العام للأمن الوطني السابق.

وقال، أستاذ العلوم السياسية، إنه بجانب فرص الجنرالات العسكريين الحاليين والمتقاعدين في الترشح، يأتي شقيق الرئيس الحالي ومستشاره، السعيد بوتفليقة، على رأس قائمة المرشحين المدنيين، كما يأتي بعده الشخصيات المحسوبة عليه، مثل وزير الدولة والمستشار الخاص لبوتفليقة، الطيب بلعيز، أو وزير العدل الطيب لوح.

ولم يستبعد أستاذ العلوم السياسية بجامعة سطيف، رئيس الوزراء الحالي للجزائر، أحمد يحيى، ومن بعده شكيب خليل وزير الطاقة السابق.

وأضاف الخبير الجزائري، إلى قائمة المرشحين للرئاسة، رؤساء الحكومات السابقة، مثل مولود حمروش، وبن بيتور أحمد، وأحمد بن فليس من المطروح أسمائهم أيضا للترشح للرئاسة خلفا لبوتفليقة في الوقت الحالي.

المصدر: سبوتينج عربي

إقرأ أيضا: بوتفليقة ينهي مهام والي ولاية مسيلة بعد أحداث أم الشمل

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة