تظاهرات في العراق في 10 محافظات

مؤمن صالح20 يناير 2020آخر تحديث :
بغداد

بدأت تظاهرات في العراق صباح اليوم الاثنين، انتشرت في عدد من المحافظات العراقية أبرزها العاصمة بغداد.

وقال متظاهرون ومصادر إعلامية ونشطاء أن تظاهرات في العراق انتشرت في عدد من المحافظات بالطرق الرئيسية والشوارع في 9 محافظات جنوبية بالإضافة إلى العاصمة بغداد، وسط انتشار أمني مكثف كما عمد المتظاهرون إلى إغلاق الشوارع الرئيسية والجسور وإحراق الإطارات من أجل الضغط على السلطات في البلاد.

ويرفض المحتجون بقاء عادل عبدالمهدي رئيس الحكومة في السلطة أكثر من ذلك، بل إن البعض طالب بإحالته للمحاكمة بعد إسقاطه وتشكيل حكومة اختصاصيين كإنقاذ وطني والشروع في تعديل الدستور وإلغاء نظام المحاصصة الطائفية وبدء انتخابات مبكرة.

وأكد شهود عيان بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”، أنه فجر اليوم الاثنين انطلقت مجموعات من المتظاهرين بفرض إجراءات مشددة من أجل إغلاق الطرق الخارجية الرابطة بين محافظات بغداد وكربلاء والنجف وبابل والبصرة والناصرية وميسان وواسط والديوانية والمثني.

وتم قطع الجسور والطرق الرئيسية في تلك المحافظات وبدء إضراب عن حضور المدارس والجامعات بالنسبة للطلاب، من أجل الضغط على الحكومة لتلبية مطالب المحتجين.

وذكرت الوكالة أن الحياة شبه متوقفة في المحافظات وسط سحب كثيفة من الأدخنة تغطي الشوارع بينما وقعت عدة مصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين وتم استخدام خلالها الغاز المسيل للدموع من قبل القوات الأمنية التي تقمع المتظاهرين في بغداد والناصرية.

وكانت محافظة الناصرية والديوانية وبابل أعلنوا اليوم الاثنين كعطلة رسمية خوفا من اتساع رقعات التظاهرات على الرغم من الانتشار الكثيف للقوات الأمنية في الشوارع وفي محيط البنوك والمصارف.

كما تم إيقاف خط الخام من حقل الأحدب النفطي الذي تديره شركة النفط الوطنية الصينية في محافظة واسط جنوب شرقي بغداد.

موضوعات تهمك:

مجموعة عراقية تهاجم المتظاهرين العراقيين

اعتقال قيادي داعشي في العراق

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة