تشكيل حكومة لبنان الجديدة يقترب

مؤمن صالح16 يناير 2020آخر تحديث :
تشكيل حكومة لبنان الجديدة
حسان دياب

استمرت خلال الأسابيع القليلة الماضية الحديث مجددا عن تشكيل حكومة لبنان الجديدة والتي تتجه لأن تكون حكومة مصغرة وفق رؤية الرئيس المكلف.

وبحسب تقارير صحفية فإن حسان دياب رئيس الحكومة المكلف من قبل حزب الله، يريد أن يكون تشكيل حكومة لبنان الجديدة على هيئة حكومة مصغرة.

وقال تقرير لصحيفة الشرق الأوسط السعودية التي تصدر من لندن، أن حسان دياب اجتمع مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لقاء وصفته بالإيجابي.

وأضاف أنه تم تناول المشاورات حول سبل تشكيل الحكومة والعمل على تذليل الظروف لمسار التأليف الحكومي بين مختلف القوى السياسية.

وبحسب المصادر التي نقلت عنها الصحيفة فإن رئيس الحكومة المكلف مازال على موقفه من تشكيل حكومة مصغرة من 18 وزيرا فقط، بينما هناك إجماعا من قبل جميع الأطراف في البلاد على أهمية تسهيل عملية تشكيل الحكومة في ظل تفاقم الأوضاع اللبنانية الأخيرة، حيث من الواضح رغبة الجميع في عمل موازنة بين الشارع والأحزاب السياسية في تشكيل الحكومة لتكون طريق لتهدئة الاحتجاجات.

وأوضحت المصادر أن حزب الله ورئيس مجلس النواب نبيه بري على خط تشكيل الحكومة ولقاء ممثليهما مع دياب ساهم في العمل على تذليل العقبات العالقة على حد قولها.

وأشارت إلى أن المحادثات الأخيرة تشير إلى أنه من المتوقع الاتجاه لتشكيل حكومة من 24 وزيرا بدلا من 18 وذلك بإصافة أسماء لشخصيات سياسية وأخذ بري على عاتقه مهمة إقناع حسان دياب بالأمر خاصة أن هناك اتفاقا بين التيارين المختلفين الذين دعموا تكليفه بهذا الشأن.

وأكدت المصادر أن إمكانية نجاح مثل هذا الاتفاق وإعلان الحكومة متوقف على تجاوب دياب مع التوجه القائم وقبوله له.

ومنذ استقالة سعد الحريري يعيش لبنان شدا وجذبا بين جميع الأطراف حول تشكيل الحكومة الجديدة المنتظرة والتي قد تعمل على تخفيف حدة الاحتجاجات التي تخرج ضد النظام القائم بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطنين.

موضوعات تهمك:

تظاهرات في لبنان ضد الإفلاس

وليد جنبلاط يعرض منصب وزاري على كارلوس غصن

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة