ترامب يبعث رسالة تهديد إلى بغداد

محمد جابر6 يناير 2020آخر تحديث :
ترامب يبعث رسالة تهديد إلى بغداد

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يبعث رسالة تهديد إلى بغداد وذلك على خلفية تصويت البرلمان العراقي على إنهاء الاتفاقات المبرمة بين البلاد وبين التحالف الدولي وإقراره رحيل القوات الأمريكية من البلاد على خلفية اغتيال قاسم سليماني.

وقال ترامب في رسالته التي قالها في تصريحات للصحفيين على سلم طائرته مساء أمس الاحد، أنه سيفرض عقوبات لا مثيل لها إذا ما غادرت قوات بلاده العراق دون اتفاق ودي بين الطرفين.

وقالت تقارير لوكالات أنباء ان ترامب يبعث رسالة تهديد إلى بغداد بشكل غير مسبوق حيث هددهم بإجبارهم على دفع مليارات الدولارات.

وقال ترامب على متن الطائرة الرئاسية للصحفيين، أنه لدى واشنطن قاعدة جوية باهظة التكلفة بشكل استثنائي، مؤكدا أنها احتاجت مليارات الدولارات لبنائها منذ فترة طويلة قبل توليه الرئاسة، مشيرا إلى أن القوات الأمريكية لن تغادر إلا إذا دفع العراق تكلفة تلك القاعدة.

وأضاف ترامب أنه إذا طلبت العراق برحيل القوات الأمريكية ولم تم ذلك وفق اتفاق ودي، سيتم فرض عقوبات لم يشهدوا مثيلا لها مطلقا، حيث ستكون العقوبات على إيران بجوراها أمر هين.

ولم يكن هناك أي تفاصيل أخرى في وقت ترامب يبعث فيه رسالة تهديد إلى بغداد قد تثنيه عن القرار الذي اتخذه البرلمان.

وكان البرلمان العراقي قد أقر أمس قرارا يلزم الحكومة بإلزام القوات الأجنبية بالرحيل عن البلاد وإلغاء كافة الاتفاقات الأمنية مع الولايات المتحدة الأمريكية وإلغاء طلب مساعدة التحالف الدولي بقيادة واشنطن في الحرب على الإرهاب.

وكانت توترات بين واشنطن وطهران قد بدأت في العراق قبل أسبوع حيث نفذت المليشيات الإيرانية في العراق هجوما على القاعدة العسكرية العراقية التي تستضيف قوات أمريكية تسببت في مقتل عدد من العسكريين الأمريكيين ومتعهد مدني، وذلك قبل أن تنفذ واشنطن ضربات لمواقع للحشد الشعبي الموالي لطهران.

ووصلت الهجمات ذروتها بقصف أمريكي استهدف القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني مما تسبب في اغتياله واغتيال مرافقه قائد الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس، فيما قالت طهران أن ردها سيكون قاسيا.

وكانت واشنطن تضع سليماني على قوائم الإرهاب، كما اتهمته بعد عملية الاغتيال بالاعداد لهجمات داخل الأراضي الأمريكية، بالإضافة لهجمات ضد المصالح الأمريكية في العراق.

موضوعات تهمك:

قتل ترامب ليس كافيا.. آخر التهديدات الإيرانية

وزير الخارجية الأمريكي يبرر تصريحات ترامب

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة