أبرز الطرق للتخلص من الجوع المصاحب للرجيم

شروق عبدالقادر24 يناير 2019آخر تحديث :
الجوع المصاحب للرجيم
الجوع المصاحب للرجيم

المحتويات

أبرز الطرق للتخلص من الجوع المصاحب للرجيم

أبرز الطرق :الكثيرات يقلعن عن الاستمرار في الرجيم بسبب الشعور بالجوع الذي ينتابهن كثيراً ولا يستطعن السيطرة عليه، والشعور بالجوع شعور طبيعي لأنك تقللين من الكميات التي تقمين بتناولها وقد تتناولين أطعمة لا تحتوي على مواد مشبعة بشكل كبير، غير أن الكثير أيضاً من السيدات والفتيات يتحملن الجوع وقسوة الرجيم من أجل الحصول على الوزن المثالي والإطلالة اللاتي يطمحن إليها، لكن إن كنت تخشين من أن تفقدي السيطرة على نفسك ولا تتحملين جوع الرجيم القاسي فسوف أحدثك عزيزتي خلال السطور القادمة عن طرق تجعلك تتخلصين من الجوع المصاحب للرجيم.

طرق للتخلص من الجوع المصاحب للرجيم

يشير خبراء التغذية أن أكثر من 90% ممن يقومون برجيم قاسي من أجل إنقاص الوزن يشعرون بالجوع في أول أسبوعين من بدا النظام الغذائي الجديد، والبعض قد يمتد بهم الشعور بالجوع للأسبوع الثالث، غير أن الكثير من خبراء التغذية ينصحون بعدة أمور للتخلص من الجوع المصاحب للرجيم منها:

1- شرب الماء

ينصحك خبراء التغذية إن شعرتي بالجوع أثناء قيامك برجيم قاسي وخاصة في الأسابيع الأولي من اتباعك الحمية الغذائية فعليك بشرب الماء بكثرة، فبالإضافة إلى أن الماء يساعدك على إنقاص وزنك فهو يساعد على تسكين نوبات الشهية.

لذلك ينصح خبراء التغذية ب:

  • شرب الماء دون حتى الشعور بالعطش.
  • شرب الماء عند الشعور بالجوع.
  • شرب الماء بكثرة قبل 30 دقيقة من وجبة الرجيم.

2- تجنب تناول مشروبات الدايت

ينصح خبراء التغذية بتجنب تناول مشروبات الدايت وذلك لآثارها السلبية وأخطارها على الصحة والوزن.

فيشير خبراء التغذية أن مذاق المشروبات الدايت الحلو يجعل من يقدم على تناولها لا يستطيع السيطرة على شهيته ويشعر بالجوع بشكل أكبر.

3- مضغ اللبان(العلكة) الخالي من السكر

بالطبع كل النساء والفتيات يفضلن مضغ اللبان (العلكة) وهي عادة قد يكرها البعض لكن في الرجيم هي عادة جيدة جداً وخاصة اللبان الخالي من السكر  فهو يساعدك بشكل كبير على تسكين الشعور بالجوع، كما يساعدك على تقليل استهلاك السعرات الحرارية عند تناولك الوجبة الرئيسية، كما يحدد لك خبراء التغذية 7 أوقات يمكنك تناول العلكة (اللبان) بهم لتساعدك على السيطرة على الجوع المصاحب للرجيم وهم:

  1. عند الرغبة في تناول وجبة خفيفة غنية بالسعرات الحرارية كالبطاطس أو الكيك.
  2. بعد تناول وجبة الغذاء أو العشاء شريطة أن يتم تناول العلكة لمدة ربع ساعة متواصلة.
  3. عند مشاهدة التليفز في حالة ما إن كنتِ تقومين بذلك لتصرفي تفكيرك عن تناول وجبة.
  4. أثناء إنتظار إعداد الطبق الرئيسي في المطعم حتى لا تضعين وقت الإنتظار في تناول الزبدة والبقسماط والمقبلات الموضوعة على المائدة أمامك.
  5. عند ذهابك لوليمة تكثر فيها الأطعمة احرصي على مضغ العلكة حتى تشعرين بالجوع فلا تقعين في فخ تناول الطعام بكثرة وتتلفين الحمية الغذائية.
  6. عندما تشعرين بالتوتر ينصحك خبراء التغذية بتناول العلكة.

طرق للتخلص من الجوع المصاحب للرجيم

4-البطاطس الحلوة

البطاطس الحلوة ,لكونها مشبعة كما تساعدك على السيطرة على جوعك لفترات طويلة لكونها غنية بالنشاء.

5- تناولي الخضراوات

ينصحك خبراء التغذية بأن تتناولي الخضار الأخضر والبرتقالي وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الماء كما يساعدك على امتلاء المعدة فلا تشعرين بالجوع لساعات طويلة.

6- استبدلي وجبة اللحوم بالأسماك

وذلك لكون الأسماك تحتوي على أميجا3 والتي تساعدك على الشعور بالشبع لساعات طويلة.

كما أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير مما تساعدك على فقدان وزنك سريعاً.

7- استخدمي خل التفاح أو القرفة

أضيفي خل التفاح أو القرفة إلى بعض الأطعمة والمشروبات فهي بالإضافة إلى كونها ستضيف نكهة جيدة للمشروبات والأطعمة فهي ستساعدك على:

  • تنظيم مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبات
  • مما سيساعدك على الشعور بالإمتلاء والشبع لفترات طويلة.

8-البيض

يساعدك البيض على الشعور بالشبع خاصة أنه يحتوي على البروتينات بشكل كبير، ويساعدك البروتين المتوفر به على التحكم في شهيتك لذلك ينصحك خبراء التغذية بتناوله للتخلص من الجوع المصاحب للرجيم.

طرق للتخلص من الجوع المصاحب للرجيم

9-المكسرات

ينصحك خبراء التغية بتناول المكسرات لأنها ستساعدك على الشعور بالإمتلاء لساعات طويلة، كما أنها ستجعلك تستهلكين سعرات حرارية أقل مما يساعدك على التخلص من الوزن الزائد سريعاً.

10-الشوفان

ينصحك خبراء التغذية بتناول الشوفان وذلك لكونه مصر غني جداً بالألياف المعقدة ويساعدك على إفراز هرمونات مسئولة عن هضم البروتين بالإضافة إلى هضم الدهون مما يفقدك الشعور بالجوع ويشعرك بالإمتلاء لمدد أطول.

11-البقوليات

ينصحك أيضاً خبراء التغذية بتناول البقوليات وذلك لكونها تحتوي على نسبة متوازنة من الألياف والبروتين مما يساعدك على الشعور بالإمتلاء لفترات طويلة.

12- اتبعي مهارات تناول الطعام

ينصحك خبراء التغذية بأن تتبعي مهارات تناول الطعام كي لا تشعري بالجوع أثناء الرجيم ومن هذه المهارات:

  • تناول الطعام ببطء شديد.
  • مضغ الطعام مرات عديدة وذلك لأن المخ يبدأ في إرسال إشارات الشبع بعد 15 مضغة أو 20 مضغة تقريباً.

13- الفاكهة

ينصحك خبراء التغذية كي تتخلصي من الجوع المصاحب للرجيم بأن تتناولي الفاكهة وذلك لأنها:

  • تساهم في عملية التمثيل الغذائي الجيد.
  • تساعد على إمتصاص الطعام بصورة جيدة فلن تحتاجين إلى أطعمة أخرى.

14- التوابل

ينصحك أيضاً خبراء التغذية بتناول التوابل وخاصة التوابل الحارة لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية بصورة كبيرة مما يعطي شعورك بالشبع والإمتلاء.

طرق للتخلص من الجوع المصاحب للرجيم

15- الإلتزام بالمواعيد

ينصحك خبراء التغذية بالإلتزام بالمواعيد في تناول الوجبات المختلفة وعدم التأخير خاصة وجبة الإفطار لأنها التي تساعد بشكل كبير على الشعور بالإكتفاء طوال اليوم ، وإهمالها يؤدي إل زيادة عدد الوجبات الأخرى.

16- حالتك النفسية

احرصي على أن تكون حالتك النفسية جيدة حتى لا تشعرين بالجوع كثيراً أثناء الرجيم وحتى لا يضطرك ذلك لتناول كميات أكبر من الطعام مما يحول بينك وبين إتمام الرجيم الذي تتبعيه فلا تفقدين وزنك كما تتمنين بل على العكس.

17- ممارسةالرياضة

فبالإضافة إلى فوائد ممارسة الرياضة الكثيرة فهي تخلصك أيضاً من الشعور بالجوع أثناء الرجيم وتجعلك تشعرين بالعطش مما يجعلك تتناولين كمية أكبر من الماء وكما سبق وذكرنا فالماء من أكثر الأشياء التي تعزز شعورك بالإمتلاء وتقضي على الشعور بالجوع المصاحب للرجيم.

النوم بالمكياج:يسبب مخاطر شديدة للبشرة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة