بريكست تحدد مصير الجنيه الإسترليني

لمياء حسن15 يناير 2019آخر تحديث :
بريكست تحدد مصير الجنيه الإسترليني
ارشيفية

بريكست تحدد مصير الجنيه الإسترليني

ارتفع الجنيه الاسترليني، اليوم الثلاثاء الموافق 15 يناير 2019، بنحو طفيف، وسط حالة من الترقب في الأسواق التي تتابع عن كثب ما سيسفر عنه تصويت مجلس العموم البريطاني اليوم على خطة الـ”بريكست“.

بريكست تحدد مصير الجنيه الإسترليني

وجرى تداول الجنيه الاسترليني بحلول 12:14 بتوقيت موسكو عند 1.2868 دولار، بارتفاع نسبته 0.03%.

ويصوت البرلمان البريطاني على خطة خروج بريطانيا من الكتلة الأوروبية. وحذر مصرف “سيتي غروب” عملاءه من توقف تداول الجنيه بسبب مخاوف من حدوث تذبذبات كبيرة بعد التصويت.

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في نهاية مارس المقبل، ومن غير المحتمل أن تتم مراجعة الصفقة، التي تفاوضت عليها رئيسة الوزراء البريطانية، تيرزا ماي، قبل حلول الموعد النهائي.

من جهتها، حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي معارضي اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأنهم “سيخيبون آمال الشعب” و “يخاطرون بعدم الوفاء بمطالبه”.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه حزب العمال المعارض بأن ماي ستواجه “هزيمة نكراء” بعد التصويت على الاتفاق في مجلس العموم الثلاثاء.

وحثت ماي أعضاء مجلس العموم على إعادة النظر في اتفاق بريكست، مشيرة إلى أن “كتب التاريخ” ستحكم إن كان النواب صدقوا على الاتفاق بعد ضمان حماية الاقتصاد والأمن، إلا أن رئيس حزب العمال جيرمي كوربين قال إن رئيسة الوزراء البريطانية “فشلت فشلا ذريعاً”.

وقال الحزب الوطني الأسكتلندي إن “رئيسة الوزراء تعيش في عالم خيالي، ويجب على الحكومة التوقف عن التهديد بالخروج من الاتحاد من دون اتفاق”.

وسيصوت حزب العمال وأحزاب المعارضة الأخرى ضد الاتفاق في حين يمكن أن ينضم إليهم نحو 100 نائب محافظ ونواب الحزب الاتحادي الديمقراطي البالغ عددهم 10 نواب.

وقال كوربين لنوابه إن “التصويت على حجب الثقة سيكون قريباً”، وفقاً لما ذكره مراسل بي بي سي إيان واتسون.

ورفضت ماي الدعوات لتمديد فترة التفاوض لمنح البرلمان مزيدا من الوقت لدراسة الاتفاق.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة