بدء علاج المصابين بكورونا ببلازما المتعافين في مصر

محمد خالد30 أبريل 2020آخر تحديث :
بدء علاج المصابين بكورونا ببلازما المتعافين

أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، اليوم الخميس، عن بدء علاج المصابين بكورونا ببلازما المتعافين من الفيروس وذلك ضمن الحالات الحرجة فقط على حد قولها

ونشرت وزارة الصحة المصرية بيانا رسميا قالت فيه أن ذلك يأتي ضمن جهود الدولة المصرية لإيجاد خطوط علاجية وتسابق دول العالم في إيجاد علاج للمرضى المصابين بالفيروس.

وأكدت هالة زايد أن مصر لديها الخبر الكافية في نقل البلازما مشيرة إلى أن الوزارة تسعى جاهدة بشتى السبل من خلال البحث العلمي لإيجاد طرق علاجية للمصابين بفيروس كورونا المستجد.

من جهته قال متحدث باسم وزارة الصحة المصرية، الدكتور خالد مجاهد، أنه منذ إعلان هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت إمكانية بدء علاج المصابين بكورونا ببلازما المتعافين من المرض، مؤكدا أن ذلك سيستخدم في علاج الحالات الحرجة وذلك في ظل حاجتها للأجسام المضادة المكافحة للفيروس مما يمكنها من التحسن خاصة مع وجود شواهد بحثية في العديد من دول العالم تؤكد إمكانية ذلك.

وأشار إلى أن وزارة الصحة المصرية قامت بالعمل من خلال فريق بحثي ضمن اللجنة العلمية المشكلة بقرار وزير الصحة والتي تتولى وضع وتحديث بروتوكولات العلاج والإشراف على وضع وتنفيذ البروتوكولات البحثية بالتعاون مع الجهات البحثية في العالم.

وأكد مجاهد أنه سيتم البدء فعليا في استخلاص بالزما من سة مرضى متعافين من الإصابة بفيروس كورونا حيث تم إجراء التحاليل الخاصة بهم بمأمونية البلازما بعد استخلاصها بالإضافة إلى إجراء قياس لمستوى الأجسام المضادة بالبلازما والنتائج أثبتت صلاحية استخدام البلازما من ثلاثة من أصل ستة متعافين.

وشدد على أنه تم البدء بالفعل في حقن أول مريض بفيروس كورونا ببلازما مستخلصة من مرضى متعافين، لافتا إلى أنه سيتم خلال الأيام المقبلة استكمال الحقن بالبلازما لمرضى آخرين طبقا لاشتراطات البروتوكول البحثي في الأمر والإعلان عن النتائج أول بأول، مشيرا إلى أنه في حالة استجابة المرضى سيتم التوسع في حقن البلازما للمتعافين كعلاج لمرضى فيروس كورونا.

ولفت إلى أن الوزارة شاركت من خلال فريق بحثي كبير في دراسة تضمانية خاصة بمنظمة الصحة العالمية المسماة “solidarity trial”، مؤكدا مشاركة 100 دولة في العالم بتلك الدراسة، من بينهم مصر.

موضوعات تهمك:

الكنيسة في مصر تعلن ضوابط جديدة للأكاليل

مصر.. 226 إصابة جديدة بكورونا و21 حالة وفاة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة