انطلاق مهرجان شرم الشيخ لمسرح الشباب أبريل المقبل

ثائر العبد الله26 مارس 2017آخر تحديث :
lksdfjfd

lksdfjfd

أقيم، مساء أمس السبت، المؤتمر الصحفي الخاص بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، في دورته الثانية والذي أقيم بمركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية، والمقام تحت رعاية

وزير الثقافة حلمي النمنم، ووزارة الرياضة.

وشهد المؤتمر حضور عدد متميز من الفنانين، من بينهم الفنانة سميحة أيوب، وسميرة محسن، والفنان محسن منصور، وقدمت المؤتمر المذيعة سارة حسن.

وفي البداية، أعلن المخرج مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي، للمسرح الشبابي، والفنانة وفاء الحكيم مدير المهرجان، موعد انطلاقه في الفترة من 1 إلى 9 أبريل.

وتتكون لجنة المهرجان من مازن الغرباوي رئيس اللجنة العليا، والفنانة وفاء الحكيم، والدكتورة إنجي البستاوي، والفنان الأردني علي عليان، وفابيو إبراهام من إنجلترا، وفهد الهاجري من الكويت، وحافظ خليفة من تونس، ومعتز التومي من تونس.

كما أعلن الفنان محسن منصور – أحد أعضاء لجنة المشاهدة في المهرجان – عن المشاركين معه في اللجنة، وهم الفنانة وفاء الحكيم، والدكتور أحمد عبدالعزيز، والدكتورة إنجي البستاوي، والكاتب إبراهيم الحسيني.

أما لجنة التحكيم الدولية فمكونة من الدكتورة سميرة محسن، والفنان الكويتي داوود حسين، والدكتورة شادية زيتون، ومن لبنان الدكتور تيتو لورفيس، ومن الأرجنتين وديتر توب – موسيقي وإعلامي أستاذ أكاديمي – ألمانيا، ود. أثير أستاذ النقد المسرحي بجامعة أوتونوما في مدريد بإسبانيا، وبوبولينا نيكاكي ناقدة ومترجمة باليونان.

ويكرم المهرجان هذا العام الكاتب محفوظ عبدالرحمن ، والفنان والمخرج جلال الشرقاوي، والفنان نضال الشافعي، والفنان سامح حسين، والممثلة اللبنانية راندا أسمر، والفنانة سميرة عبدالعزيز، والفنانة رانيا فريد شوقي، والممثلة التونسية شاكرة الرماح، والكاتب والناقد شاذلي فرح، والكاتب والمخرج محمود جمال، والكاتب والمفكر الأمريكي مارفن كارلسون.

أما عن الدول المشاركة ضمن فعاليات المهرجان لهذا العام، فقد أعلن المخرج مازن الغرباوي عن عددها لـ32 دولة، منها (السعودية، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وتونس، والبحرين، وروسيا، وإيطاليا، والمكسيك، وفرنسا، وألمانيا، وكندا، وصربيا، وأمريكا، واليونان).

وبالنسبة للندوات، فهناك ندوة لتكريم الفنان الراحل كرم مطاوع تحمل عنوان «فارس المسرح العربي»، وتتضمن أوراقًا علمية وشهادات شخصية، وقد تقرر أن يكون الناقد المسرحي محمد الروبي رئيس تحرير جريدة مسرحنا، هو المنسق لهذه الندوة ومديرها، ومن المنتظر أن يشارك بها الأستاذ الدكتور حسن عطية متحدثًا عن أهم الملامح الفنية لأعمال مطاوع، والتي توجته فارسًا للمسرح العربي، وكذلك الأستاذ الدكتور عمرو دوارة متحدثًا عن كواليس عمله مع كرم مطاوع، باعتباره مساعده الأول الذي شاركه في العديد من الأعمال، كما سيتحدث الأستاذ الدكتور أشرف زكي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية عن كرم مطاوع الأستاذ، ملقيًا الدور على أهم خصائص منهجه العلمي.

كما ستقدم الفنانة الكبيرة سهير المرشدي شهادة عن كرم الإنسان، وستقدم الفنانة حنان مطاوع شهادة عن الأب كرم مطاوع، بالإضافة لندوات أخرى عن المشهد المسرحي الجديد في العالم، وهناك فعاليات أخرى مثل الورش المسرحية واللقاءات المهنية ومسابقة التأليف المسرحي.

الشروق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة