انتخابات نقابة المحامين في مصر.. تعرف على كافة التفاصيل

محمد خالد16 مارس 2020آخر تحديث :
انتخابات نقابة المحامين

انتخابات نقابة المحامين في مصر تشهد حالة من التجاذب الشديدة بين أنصار مرشحي مقعد النقيب على مستوى مصر، وذلك بعد أن تمت الانتخابات على مستوى الجمهورية في لجان خاصة بصناديق الاقتراع والتي بلغ عددها 467 لجنة.

ووفقا لتقسمية تلك اللجان كان هناك في النقابة العامة للمحامين ومحكمة شمال القاهرة ومحكمة مصر الجديدة 42 لجنة، بينما في جنوب القاهرة 24 لجنة والقاهرة الجديدة 21 وحلون 15 وشمال الجيزة 21 وجنوب الجيزة 36 وشمال سيناء لجنة واحدة، وجنوب سيناء لجنتين اثنين وفي بورسعيد 4 لجان والإسماعيلية 4 والسويس 3 لجان ودمياط 7 وجنود القليوبية 15 وشمال القليوبية 9 لجان، بينما في المنوفية 16 لجنة وطنطا 11 لجنة، والمحلة الكبرى 9 لجان، وشمال الشرقية 11، وجنوب الشرقية 16، وكفر الشيخ 14، وشمال الدقهلية 8 لجان، وجنوب الدقهلية 16 لجنة وشمال البحيرة 14 لجنة وجنوب البحيرة 10 لجان وشرق الإسكندرية 30 لجنة وغرب الإسكندرية 12 لجنة ومرسى مطروح لجنة واحدة.

أما في نقابات الصعيد فقد كان هناك 7 لجان في الفيوم و11 ببني سويف و15 في المنيا ولجنتان في الوادي الجديد و7 في شمال أسيوط وجنوب أسيوط 10 وسوهاج 14 لجنة وقنا 12 لجنة والأقصر 5 وأسوان 6 والبحر الأحمر 4 لجان.

انتخابات نقابة المحامين يحميها أهلها

انتخابات نقابة المحامين

وفي عملية فرز الأصوات في الانتخابات تواجد المحامون المصريون في اللجان ورفض أغلبهم الرحيل عن مراكز الفرز، خوفا من التزوير لصالح المرشح سامح عاشور نقيب المحامين المنتهية ولايته، بينما طالب عدد من الشرطة المحاميين للمغادرة لاستكمال عملية الفرز إلا أنهم أصروا واستمروا داخل النقابة حتى يتم معرفة النتيجة.

وهتف أنصار الفقيه الدستوري رجائي عطية، “مش هنمشي.. مش هنسمح بالتزوير”، “كسبنا القضية.. عطية هو نقيبنا”، وأخلى رجال الشرطة قاعة اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات فيما بعد وتم إخراج كل من أنصار المرشح سامح عاشور والمرشح رجائي عطية.

واستفز وجود سامح عاشور داخل القاعة العامة للنقابة المحامين المصوتين ضده، بينما هتفوا ضده، قبل أن تخلي الشرطة وجود المرشح سامح عاشور مما أبهج الناخبين وامتثلوا لقرار إخلاء القاعة.

وخرج أنصار عطية يهتفون “سامح عاشور برة”، ضد النقيب السابق والمرشح للمنصب مجددا، وذلك في ظل عدم رضا واسع بين المحامين في مصر من أداءه الموالية للسلطة على حساب مصالح وحقوق المحامين وسط عمليات اعتقال وابعاد وقمع للمحامين طوال مدة توليه المنصب.

نتيجة الانتخابات

انتخابات نقابة المحامين

من جهتهم أعلن عدد ضخم من المحامين نتيجة انتخابات نقابة المحامين مؤكدين فوز المرشح رجائي عطية بمقعد النقيب، حيث كتب أحد المحامين على تويتر: “اكتساح رجائي عطية للانتخابات وابتعاده عن أقرب منافسيه بالأصوات”، بينما كتب آخر “رجائي عطية يكتسح في انتخابات نقابة المحامين.امام. خصمه.. سامح عاشور الذي تربع علي مقعد النقابه 18 عام.. رجائي عطيه هو نقيب المحامين.”، وكتب ثالث: “اكتساااااااح .. رجائي عطية نقيب لمحامين مصر ٢٠٢٠ “.

وأكد البعض خسارة المرشح مرتضى منصور في انتخابات النقابة، معلنين ابتهاجهم من خسارة رئيس نادي الزمالك مقعد النقيب بفضيحة على حد قولهم، وذلك في ظل ترشح 18 مرشحا على المنصب أبرزهم الثنائي رجائي عطية وسامح عاشور، بينما يتنافس على عضوية المجلس 194 مرشحا.

وعلى الرغم من إعلان النتيجة، إلا أن رئيس لجنة انتخابات نقابة المحامين أكد أنه لن يكون هناك إعلان لأي نتائج إلا بعد انتهاء الفرز الرسمي، داعيا إلى انتظار النتيجة من المصدر الرسمي وعدم الاعتماد على ما يتم إعلانه من أي طرف غير رسمي.

موضوعات تهمك:

تعليق العمل بالمحاكم في مصر.. والسجون؟

منظمة الصحة العالمية تحارب الشائعات بستة معلومات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة