الهند تطلق قمر صناعي من قاعدة سريهاريكوتا 

mohamed22 يوليو 2019آخر تحديث :
قمر صناعي

الهند تطلق قمر صناعي من قاعدة سريهاريكوتا

أطلقت الهند بنجاح المركبة الفضائية غير مأهولة إلى أقصى سطح القمر اليوم الاثنين، وذلك بعد أسبوع فقط من فشل عملية الإطلاق بسبب مشكلة فنية.

القمر تم إطلاقه من قاعدة مدينة سريهاريكوتا بجنوب الهند، وتبلغ تكلفة مهمة القمر 141 مليون دولار.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن عملية الإطلاق أُجهضت بعد أن اكتشف علماء من منظمة أبحاث الفضاء الهندية تسربًا أثناء ملء الهيليوم في محرك الصاروخ المبردة.

وتأتي هذه العملية فى إطار استعداد سياسات الهند بأن تصبح خامس أكبر اقتصاد في العالم وحرصها الكامل على إظهار براعتها في مجال الأمن والتكنولوجيا وإظهار قدرتها كقوة فضائية إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا والصين، وذلك بعدما نجحت في اختبار سلاح مضاد للأقمار الصناعية في مارس الماضي.

وأعرب علماء في مركز مراقبة المهمة عن سعادتهم البالغة بنجاح عملية الإطلاق بالتصفيق وفي طقس صافٍ كما هو مقرر.

ومن المقرر أن تهبط المركبة الفضائية، على القطب الجنوبي للقمر في سبتمبر وترسل تقاريرها بشأن استكشاف رواسب المياه التي أكدتها مهام فضائية سابقة كانت تدور حول القمر.

يذكر أن أول مهمة تدور حول القمر في الهند كانت في عام 2008 وساعدت في تأكيد وجود الماء، فيما تخطط الهند لإرسال أول رحلة فضائية مأهولة بحلول عام 2022.

وأعلن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، أن البرنامج القمري الهندي سيحصل على دفعة كبيرة، حيث كتب في تغريدة عبر موقع “تويتر”، أن المعرفة الحالية للقمر في البلاد “ستتعزز بشكل كبير”.

إقرأ أيضا: 

الصين تعتزم اطلاق قمر صناعي للأرصاد الجوية

محاولة إيرانية جديدة لإطلاق قمر صناعي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة