الفوائد الصحية في تناول الزنجبيل

الساعة 2514 يناير 2019آخر تحديث :
الفوائد الصحية في تناول الزنجبيل
الفوائد الصحية في تناول الزنجبيل

سواء تناولت قطع من جذور الزنجبيل الطازجة أو قمت بتناول شاي مسحوق الزنجبيل المجفف ، فكلاهما يسمح لجسمك بالاستفادة من العناصر الغذائية القيمة الموجودة في الزنجبيل ، فهو عشب غني بمضادات الأكسدة ويستخدم منذ القدم في الطب الشعبي كعشب يساعد في تقليل الشعور بالألم والالتهابات ، وسنتعرف في هذا المقال على مزيد من الفوائد الصحية في تناول الزنجبيل .

الفوائد الصحية في تناول الزنجبيل

 – الزنجبيل مضاد للالتهاب :
يحتوي الزنجبيل على مركب يسمى الجينجيرول gingerol وهو مركب يعمل كمضاد للالتهابات كما أن مركب الجينجيرول من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية ، وبالتالي يقلل الزنجبيل من النشاط المفرط لجهاز المناعى لدى الشخص ، حيث النشاط المفرط لجهاز المناعة يؤدي إلى تجمع كرات الدم البيضاء في مكان ما مسببًة التهاب شديد ، وبالتالي تناول الزنجبيل يقلل من نشاط جهاز المناعة المفرط فيقل بدوره الالتهاب .

 – الزنجبيل يقلل ألم العضلات :
نظرًا لاحتواء الزنجبيل على مركبات مضادة للالتهاب ، لذا يساعد على تقليل ألم العضلات والمفاصل ، ويستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي لتقليل ألم المفاصل في تلك الحالة، وقد نشرت دراسة في صحيفة تفيد بأن الرياضيون الذين يتناولون مكملات الزنجبيل ، يقل ألم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية ، وبالتالي ينصح بدمج الزنجبيل في الطعام إذا كنت تمارس التمارين الرياضية أو تقوم بأنشطة بدنية قوية.

 – الزنجبيل يساعد على تهدئة المعدة :
ينصح بتناول مشروب الزنجبيل بعد تناول الوجبات الدسمة ، لتقليل الشعور بالغثيان وتقليل اضطرابات المعدة ، بل والزنجبيل يساعد على هضم الطعام بسرعة فيقل الشعور بالانتفاخ والمغص والغازات .

 – الزنجبيل يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم :
أثبتت الدراسات أن تناول مكملات الزنجبيل يعمل على تخفيض مستوى سكر الدم الصائم ، ويحافظ على مستوى صحي لسكر الجلوكوز في الدم .

 – الزنجبيل يحمي من الإصابة بالعديد من أمراض القلب :
أثبتت الدراسات أن تناول الزنجبيل يعمل على تقليل مادة الليبوبروتين lipoproteins وهي مادة تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب .

– الزنجبيل يقلل فرص الإصابة بمرض السكري :
يعمل الزنجبيل على تنظيم مستوى هرمون الإنسولين في الجسم ويحافظ على معدل الأيض الصحي مما يقلل الإصابة بمرض السكري ، وللحفاظ على العناصر الغذائية الموجودة في الزنجبيل يفضل تجفيفه أو تناوله طازجًا ، لأن مرور الوقت على الزنجبيل دون تناوله يقلل من تركيز العناصر الفعالة الموجودة في الزنجبيل .

 – الزنجبيل يقلل فرص الإصابة بمرض السرطان :
نشرت دراسة عام 2012 م في الجريدة البريطانية للتغذية ، أن مستخلص الزنجبيل يثبط نمو الخلايا السرطانية خاصًة سرطان البروستاتا ، بل أن الزنجبيل يحتوي على أقوى المواد المضادة للالتهاب مما يقلل فرص الإصابة بالسرطان أيضًا .

– الزنجبيل يساعد في تقليل ألم الدورة الشهرية :
نشرت دراسة في جريدة الطب البديل عام 2009 م ، تفيد بأن تناول الزنجبيل يعادل تأثير مادة الإيبوبروفين في تقليل ألم وتقلصات الدورة الشهرية ، وبالتالي ينصح السيدات أثناء الدورة الشهرية بتناول كوب من الزنجبيل لتقليل ألم الدورة الشهرية والمغص .
– الزنجبيل يحارب العدوى ويصد الميكروبات :
يحتوي الزنجبيل على مركبات مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات ، وبالتالي يساعد الزنجبيل في صد الكثير من العدوى التي يتعرض لها الشخص خاصًة نزلات البرد ، ومن أفضل المشروبات التي يمكن للشخص شربها أثناء نزلة البرد هو مشروب الزنجبيل الساخن الملحى بالعسل والليمون ، فيعد مزيج مميز للقضاء على نزلات البرد .

 – الزنجبيل يحسن وظائف الدماغ :
في عام 2011م نشرت دراسة في جريدة الطب التكميلي البديل تفيد بأن الزنجبيل يحتوي على عناصر ومركبات تحسن الوظائف الإدراكية للمخ وتقلل الإصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاش .

المصدر :
coach.nine.com.au

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة