الغاز الطبيعي في مصر يخسر بسبب جائحة كورونا

محمد خالد25 أبريل 2020آخر تحديث :
الغاز الطبيعي شركة إيني الإيطالية

الغاز الطبيعي في مصر يخسر، وذلك بحسب ما أعلنت وزارة البترول، حيث أثر فيروس كورونا على اتفاقيات مبرمة بين مصر وبين شركات عالمية.

وذكر بيان الوزارة الصادر في وقت سابق عن أن وباء فيروس كورونا تسبب في إنهاء اتفاقيات أبرمت بين شركة الغاز الطبيعي المصرية وبين شركات عالمية بسبب تعذر استكمال شروط الاتفاقيات من أطراف التعاقد.

وأوضح البيان الصادر عن وزارة البترول المصرية، أنه بتاريخ 27 فبراير/ شباط الماضي تم إبرام اتفاقية تسوية واتفاقية إطارية بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة ايني وشركة ناتورجي وشركة يونيون فينوسا جاس والشركة الاسبانية المصرية للغاز الطبيعي سيجاس، وجمهورية مصر العربية والهيئة العامة للبترول، بينما تم إبرام اتفاقية تعاون بين شركتي ايني العالمية وسيجاس المصرية.

وأضاف البيان أنه بدء تاريخ سريان تلك الاتفاقيات التي تتعلق بعدد من الشروط المسبقة ولذلك قامت شركة إيجاس بتنفيذ بعض تلك الشروط وكانت بموضع تنفيذ الشروط المتبقية إلا أنه نتيجة لجائحة فيروس كورونا تعذر على باقي الأطراف التعاقد استكمال تنفيذ بعض الشروط الأخرى وهو ما تسب في إنهاء تلك الاتفاقيات المبرمة بتاريخ 27 فبراير 2020.

وأشار بيان الوزارة إلى أن شركة إيجاس مستعدة للدخول بمفاوضات جديدة بهذا الشأن بعد مراعاة بعض الاشتراطات.

وكانت مصر قد أبرمت في نهاية شهر فبراير الماضي اتفاق تسوية مع شركات إيني وناتورجي ويونيون فينوسا والشركة المصرية الإسبانية للغاز يتم وفقا له تسوية أحكام التحكيم الداولي التي صدرت ضد مصر وإنهاء كافة النزاعات بين مصر وتلك الشركات.

موضوعات تهمك:

عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في مصر حتى الآن

السيسي عن المصريين في الخارج: لن نترك أبنائنا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة