العالم ينتقد ترامب بسبب قطعه تمويل منظمة الصحة

محمد الرحيمي16 أبريل 2020آخر تحديث :
العالم ينتقد ترامب بسبب قطعه تمويل منظمة الصحة

انتقد بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، وثاني ممول لمنظمة الصحة العالمية قرار ترامب وقف تمويل بلاده للمنظمة، واعتبرها خطوة خطرة وفي الطريق الخطأ في ذلك التوقيت.

وكانت الإدارة الأمريكية للرئيس ترامب قد أعلنت تعليق التمويل الممنوح من بلاده للمنظمة والذي يمثل 15% من تمويل المنظمة الدولية، مما يجعل أمريكا المانح الأول لها، بسبب اعتراض الإدارة الأمريكية على تعامل المنظمة مع الأزمة، والتي وصفتها بالكارثية والمحابية للصين.

وقال ترامب في تصريحاته أن المنظمة لم ترسل مبعوثين للتأكد من صحة بيانات الحكومة الصينية، واخذت رأي الصين دون مراجعة مما ساهم في انتشار الفيروس على مساحة واسعة من العالم.

ورغم توافق وجهة نظر ترامب ورئيس وزراء إستراليا إلا أن الأخير عارض خطوته في ذلك التوقيت، وقال أنه “رغم تفهمه لموقف الرئيس دونالد ترامب، فإنه لا يرى هذا التوقيت مناسب لذلك”.

كما طالب رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، وهو أحد قيادات اليمين في العالم، من ترامب مراجعة موقفه تجاه المنظمة في هذا التوقيت.

وفي ألمانيا أعلن وزير الخارجية أن تمويل بلاده لن يقل خلال هذه الفترة. أما الصين فوصفت قرار ترامب بالمعرقل للجهود العالمية في مكافحة الوباء.

والجدير بالإشارة أنها ليست المرة الأولى التي تواجه المنظمة فيها انتقادات شديدة، حيث يوجه لها هذا الانتقادات من عديدين بسبب تغريداتها في شهر يناير حول نفي انتقال الفيروس من الحيوان للإنسان اعتمادًا على بيانات الحكومة الصينية، وإعلانها عدم ضرورة قطع حركة السفر من وإلى الصين.

الجدير بالذكر أن فيروس كورونا قد ضرب العالم منذ 4 أشهر، أصاب حتى الآن نحو 2 مليونو64 ألف إنسان حول العالم، كما توفي على إثره 137 ألف ضحية. تتربع أمريكا على قائمة أكبر الإصابات في العالم بنحو 639 ألف إصابة، تليها إسبانيا بنحو 180 ألف إصابة، يأتي بعدهما إيطاليا بعدد 165 ألف إصابة. في حين يقف تعداد الإصابات لدى الصين، الدولة التي نشأ بها الفيروس عند 83 ألف إصابة.

اقرأ أيضًا:

13 دولة بعيدة عن الكورونا حتى الآن

أول اختبار لإكتشاف إصابات كورونا عبر الإنترنت

حجر صحي على مخيم لاجئين في اليونان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة