التهاب سقف الحلق….. أسبابه وطرق علاجه

هيا عبد الواحد11 يونيو 2020آخر تحديث :
التهاب سقف الحلق..... أسبابه وطرق علاجه
التهاب سقف الحلق..... أسبابه وطرق علاجه

التهاب سقف الحلق….. أسبابه وطرق علاجه. التهاب سقف الحلق من الأمراض والمشاكل التي يمكن أن يعانى منها الشخص والتي ترتبط ارتباط وثيق بصحة الفم، من أهم العلامات التى تشير إلى وجود التهاب سقف الحلق هو الإصابة بقرحة في سقف الفم.
ينتج التهاب سقف الحلق عند الإصابة بقرحة الفم أو تورم سقف الفم مما يسبب الألم والالتهاب فى سقف الفم، يعتبر سقف الفم من المناطق التي تتمتع بالحساسية الزائدة نتيجة تناول الأطعمة والمشروبات على مدار اليوم، مما يسبب التعرض للالتهاب والمشاكل والألم، من السهل اتباع بعض العلاجات والوصفات المنزلية التى تعمل على الحد من التورم وعلاج قرحة الفم والتخلص من الألم الموجود فى سقف الفم.

التهاب سقف الحلق..... أسبابه وطرق علاجه
التهاب سقف الحلق….. أسبابه وطرق علاجه

أسباب التهاب سقف الحلق

يوجد بعض الأسباب التى تعتبر أكثر انتشارا والتي تسبب التهاب سقف الحلق بالإضافة إلى الكثير من الأعراض المزعجة التى تصاحب التهاب سقف الحلق. أسباب التهاب سقف الحلق:

1- التعرض للحروق: من أكثر الأسباب التى يتعرض لها الإنسان والتى تسبب التهاب سقف الحلق تناول الأطعمة الساخنة التى تعرض الجلد الموجود فى سقف الحلق الرقيق إلى الحروق والإصابة بالتهاب سقف الحلق والتورم.

يمكن علاج التهاب سقف الحلق الناتج عن الحروق باستخدام جل الصبار الذي يساعد على تهدئة الجلد وتخفيف آلام الحروق نتيجة للخصائص التي يملكها جل الصبار فى علاج الحروق.

كما يمكن تناول المشروبات والسوائل الباردة أو المثلجة لتخفيف آلام الحروق فى الفم.

كما يمكن استخدام العسل فى علاج حروق الفم و التهاب سقف الحلق، حيث يعتبر العسل من المواد الطبيعية التي توفر علاج وشفاء سريع لالتهاب سقف الحلق، كما يساعد العسل على الحد من الإصابة بالتهابات الفم والتخلص من البكتيريا والفطريات الموجودة فى الفم والتي تسبب التهاب سقف الحلق، كما يساعد العسل في علاج وتسكين الآلام الناتجة من التهاب سقف الحلق و حروق الفم.

2- الإصابة بالعدوى: وجود بالبكتيريا والفطريات فى الفم يساعد فى تورم الفم وظهور الكثير من المشاكل والأضرار في الفم، كما يسبب الإصابة بالعدوى فى تسوس الأسنان، والجروح والالتهابات فى سقف الفم.

3- الإصابات والكدمات عند تناول الطعام: يمكن ان تسبب بعض أنواع من الأطعمة الحادة والصلبة فى جرح سقف الفم مثل رقائق البطاطس والتى تسبب الخدوش فى الفم، لكن فى فترة وجود الجروح والخدوش يجب تجنب تناول الاطعمة الحادة أو الساخنة والابتعاد عن تناول التوابل الحارة والتى تزيد من تهيج الفم والجروح وعدم التئامها بشكل سريع، كما تزيد من التهاب سقف الحلق.

4- الإصابة بكيس مخاطي: وجود كيس مخاطي في سقف الفم يعمل على ظهور بعض من التورم البسيط وظهور بعض النتوءات فى سقف الفم، تظهر الأكياس المخاطية فى الفم نتيجة إنسداد فى الغدد اللعابية الموجودة فى الفم، يصاحب ظهور الأكياس المخاطية فى الفم بعض الأعراض منها ظهور النتوءات الغير مؤلمة. غالبا لا تحتاج تلك الأكياس المخاطية إلى الذهاب إلى الطبيب حيث يمكن علاجها من تلقاء نفسها، لكن فى حالة زيادة حجم الأكياس المخاطية والبدء فى ظهور بعض الآلام المزعجة يجب حينئذ الذهاب إلى الطبيب والاستشارة لأخذ العلاج المناسب للتخلص من تلك الأكياس المخاطية.

5- الإصابة بالقرحة الآكلة: الإصابة بالقرحة الآكلة تسبب ظهور التهاب سقف الحلق، هذا كما يمكن أن تسبب القرحة الآكلة بعض الأضرار والمشاكل على اللسان، فقد تصيب القرحة الآكلة اللسان والشفتين.

تنتج القرحة الآكلة نتيجة لبعض الأسباب والعوامل ومنها الشعور بالإجهاد والتعب وتعرض الفم للإصابات والكدمات، كما يسبب نقص الفيتامينات إلى الإصابة بالقرحة الآكلة ووجود حساسية غذائية، يمكن علاج القرحة الآكلة من خلال بعض العلاجات المنزلية والطبيعية التى تعمل على تخفيف وتسكين أعراض القرحة الآكلة.

طرق علاج القرحة الآكلة و التهاب سقف الحلق، يمكن استخدام صودا الخبز فى علاج التهاب سقف الحلق والعمل على شفاء القرحة الآكلة.

6- القرح الباردة: قد يصاب الفم ببعض القرح الباردة أو كما يطلق عليها بثور الحمى والتي تنتج عند الإصابة بفيروس الهربس الذي يسبب الكثير من الأضرار والأعراض المزعجة والتي تظهر على الفم وسقف الفم.

يمكن علاج بثور الحمى أو القرح الباردة من خلال استخدام العسل الذى يمتلك الخصائص التى تساعد فى علاج القرح الباردة، كما يحتوي العسل على مضادات البكتيريا والفيروسات التي تساعد فى علاج الهربس وتخفيف الالتهابات الموجودة فى سقف الحلق والفم، كما لا يحتوي العسل على أي آثار جانبية عند استخدامه فى علاج التهاب سقف الحلق.

7- متلازمة حرق الفم: متلازمة حروق الفم هى عبارة عن الشعور المستمر بوجود حرق فى الفم، كما أن هذا الشعور قد تشعر به فى أماكن متفرقة فى الفم سواء فى سقف الفم أو فى الأسنان أو فى الشفتين أو على اللسان، وفى بعض الحالات الشديدة قد تشعر بإحساس الحروق فى جميع أنحاء الفم. طبقا للدراسات التي أوضحت أن الشعور بـ متلازمة حرق الفم يحدث نتيجة الإصابة بارتجاع المرئ و رجوع الحمض من المعدة إلى الفم، كما يسبب سوء التغذية إلى الاصابة بـ متلازمة حرق الفم، كما تسبب التهاب سقف الحلق إلى متلازمة حرق الفم.

يمكن علاج متلازمة حرق الفم من خلال استخدام صلصة الفلفل الحار التى تعمل على تسكين وتخفيف الأعراض المصاحبة لمتلازمة حرق الفم، أما فى حالة الإصابة بمتلازمة حرق الفم من خلال ارتجاع المرئ أو حرقة المعدة فيجب الحرص على علاج تلك العوامل وعندها يتم علاج متلازمة حرق الفم.

8- الإصابة بالورم الحليمي البشري: يظهر الورم الحليمي البشري عبارة عن نتوءات فى الفم على شكل قرح صغيرة نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، يمكن ان يزداد عدد تلك النتوءات إلى أن تظهر على الشفاه وفي سقف الفم وعلى اللثة.
هذا كما تعتبر تلك القرح أو النتوءات غير مؤلمة ولا تسبب أي ضرر على صحة الفم كما أنها تعالج نفسها وتختفي بمفردها، لكنها يمكن أن تسبب تهيج واحمرار وبعض الإزعاج للفم لذا يجب استشارة الطبيب للتعرف على طريقة العلاج المناسبة.

9- الإصابة بسرطان الفم: أثبتت الدراسات أن هناك بعض الحالات النادرة التى تصيب يصاب بها الفم بالقرح والالتهابات والتي تظهر نتيجة الإصابة بسرطان الفم، تظهر تلك القرح باللون الأبيض أو اللون الأحمر فى سقف الفم، وفى حالة استمرار ظهور تلك القرح فى الفم لمدة أكثر من أسبوعين يجب الذهاب إلى الطبيب للفحص والتشخيص والتعرف على العلاج اللازم. يعتبر الحل والعلاج المناسب فى حالة سرطان الفم هو التشخيص المبكر للحالة واستخدام العلاج المناسب.

10- لؤلؤة أينشتاين: تلك الحالة التي يطلق عليها لؤلؤة أينشتاين هي عبارة عن أكياس ذات لوم أبيض مصفر عادة ما تصيب الأطفال حديثى الولادة فى الفم وخاصة فى سقف الفم وفي اللثة، تلك الأكياس لا تسبب أى ضرر على الطفل، بل أنها تختفي بعد حوالى أسابيع من الولادة دون حدوث أي أضرار.

موضوعات تهمك:

طرق وخطوات فعلة لزيادة الذكاء العاطفي

كيف تكون سعيدا مرتاح البال

كيفية التعامل مع الرجل النرجسي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة