حالة طوارئ بسبب تجدد التظاهرات في العراق

محمد جابر24 أكتوبر 2019آخر تحديث :
إحباط مخطط إرهابي
أرشيفية

حالة طوارئ بسبب تجدد التظاهرات في العراق

تشهد المحافظات العراقية، غدا الجمعة، تجدد التظاهرات الرافضة للأوضاع السياسية والاقتصادية والمعيشية في البلاد، بحسب دعوات شبابية ومنظمات وناشطون.

ويقول نشطاء أنه من المتوقع أن تلهب الاحتجاجات في لبنان حماس العراقيين مما سيدفعهم للمشاركة بكثافة غير مسبوقة غدا الجمعة، حيث يتوقع أن يكون يوم غد يوما عصيبا على السلطات الحاكمة في مختلف محافظات البلاد.

من جانبها أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الخميس، أن الأجهزة في الوزارة ستبدأ حالة طوارئ قصوى وذلك في ظل الاستعدادات للتظاهرات غدا الجمعة.

وقال الناطق باسم الوزارة في بيان له، أن رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي، ووزير الداخلية أمروا القوات الأمنية بالتعامل بشكل مسؤول مع المتظاهرين وفق مبادئ حقوق الإنسان والالتزام بالتوجيه من أجل جماية التظاهر السلمي.

وزعم الناطق باسم الحكومة أنه لا داعي للقلق من التظاهرات، حيث أن هناك دروس مستفادة لدى وزارته من التظاهرات السابقة.

وأضاف ان الأجهزة الأمنية إلى جانب المتظاهرين أصبحوا يقدرون الضرورة القصوى للحفاظ على سلمية التظاهرات والاحتراز من الانجرار لأي شكل من أشكال العنف.

وعلى مدار عامين تتكرر التظاهرات في العراق وتهدأ بعد حزمة إجراءات حكومية تمتص الشارع أمنيا وسياسيا، وذلك رفضا للأوضاع المعيشية والاقتصادية والخدمية مطالبين بمكافحة الفساد ومحاسبة رموز النظام على الفساد المستشري في الدولة.

وأعلن رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي في وقت سابق عن إجراءات اقتصادية وإجراءات قانونية بحق الفاسدين في كافة الوزارات في البلاد.

ولم يقبل المحتجون تلك الإجراءات مطالبين بإسقاط كافة رموز النظام القائم.

موضوعات تهمك:

العبادي يطالب الحكومة العراقية بالاستقالة

موعد رحيل القوات الأمريكية من العراق

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة