الاستروكس.. ما هو ومما يتكون و تأثيره وكيفية العلاج

محمد عوض24 أغسطس 2018آخر تحديث :
الاستروكس
الاستروكس

بدأ ظهور مخدر الاستروكس فى الايام الاخيرة ، فى عدة اماكن وانتشار على مستوى كبير فى عالم المخدرات ، وبدأ يتطور بشكل سريع بعد ان تم عملة بشكل محترف لتدمير أجيال بعد أجيال .

و ذلك لبرعة التجار فى عدة اشكال مختلفة تؤدى الى الموت او الجنون او النتحار او السجن .

المحتويات

وقد كان لانتشار مخدر الشيطان أسباب عديدة منها  :-

  1. لانة رخيص الثمن .
  2. يعد من اقوى المخدرات .
  3. لان اسمه الجديد يغرى الشباب .

 

ما هو مخدر الاستروكس  “الفودو” وتاريخه ؟

مخدر الاستروكس  “الفودو” هو مخدر يحتوى علي مواد تسمي الأتروبين والهيوسين, والهيوسيامين وهذه المواد تسبب السيطرة التامة علي الجهاز العصبى وتؤدي الي تخديره تماما  وتصيب متعاطيه باحتقان شديد واحمرار بالوجه وحشرجة في الصوت واتساع في حدقة العين,

وعندما ينتهي تأثيره علي المتعاطي تزيد الهلاوس السمعية والبصرية التي يشعر بها, نبات الاستروكس  “الفودو” يشبه أوراق البانجو ويتميز باللون الأخضر الفاتح  ويتم تعاطيه عن طريق التدخين .

والفودو عبارة عن نبات مخدر أو عشب مخصص لتخدير الحيوانات، له مذاق مختلف عن الحشيش والبانجو ولونه أخضر، ورائحته تشبه “الماريجوانا”، ويتم تعاطيه عن طريق التدخين في السجائر. و تصنف هذه المواد المخدرة الاصطناعية ضمن مجموعة من العقاقير تسمى “new psychoactive substances” المؤثرات العقلية الجديدة (NPS)  و هي مجموعة عقاقير نفسية (مسببة للهلوسة) غير مراقبة و متاحة حديثا في السوق وهي تهدف إلى استنساخ و تقليد آثار المخدرات غير المشروعة.

ربما كان بعضا من هذه المواد موجود منذ سنوات ولكن تم إدخالها الأسواق في أشكال كيميائية معدلة أو لاقت إقبالا وشعبية جديدة..

ما هو أصل الفودو ؟؟

وكلمة فودو Voodoo، مشتقة من كلمةVodun   وتعني الروح وهو مذهب ديني عقائدي انتشر في ربوع قارة إفريقيا، ومع انتقال الأفارقة كعبيد إلى أمريكا، انتقلت معهم طقوس الفودو إلى أمريكا وهاييتي، وجزر الكاريبي ..

تكوين الاستروكس:

هو عبارة عن خلطة جديدة مصنعة وبعض المواد الكيميائية من نبات القنبالكيميائية المسكنة.

و الأتروبين و الهيبوسيامين و الهيوسين و يتم تهريب الاستروكس من الحدود مصر مع لبيا من الجهة الغربية مع اشكال اخرى من المخدرات بشكل عام  و يتم بيع جرام مخدر الشيطان من 250-300 وذلك للجرام الواحد و يتم البيع على شكل اكياس يحتوى كل كيس على 4 جرامات فى الكيس الواحد وعدا يختلف ثمن الكيس من مكان الى مكان من منطقة الى اخرى

يميزه اللون الأخضر الفاتح ويتم تعاطيه عن طريق التدخين ..

تأثير الاستروكس او الفودو وطرق تعاطيه علي مراكز المخ :

وتختلف آثار المستحضرات العشبية من فرد إلى آخر، حيث يشرح بعض مستخدميها أن آثارها لا تزيد على 30 دقيقة.

بينما يقول آخرون إن تأثيرها يمكن أن يصل لمدة 5 ساعات، ويطلق على تلك الأنواع «المستحضرات العشبية»، لما لها من تأثير تقوم به يشبه إلى حد كبير تأثير الماريجوانا على المخ.

حيث تتحكم فى وظائف مثل الذاكرة وتتشابه بعض الآثار الجانبية للمستحضرات العشبية مع آثار تدخين الماريجوانا، كالشعور ب

  • النشوة
  • فتح الشهية
  • الكسل
  • الشعور بالبلادة واللامبالاة.

وثقل الأطراف، والتنميل، والبارانويا، بالإضافة إلى سرعة خفقان القلب، والقىء، وبعض حالات الإغماء، والخوف الشديد من الموت، والشعور بالاحتضار .

يعد تأثير الاستروكس وما يتخلله من مكونات عشبية تم تحفيزها كيميائياً مع المهدئات التي يتم حقنها فيه ، فهي تعمل مباشرة على مستقبلات المخ التي تجعل من الإدمان عليه أمراً سهلاً يوازي إدمان الحشيش والبانجو .

و يسيطر على الجهاز العصبي ويؤدي إلى تخديره تماما فضلاً عن مسح الذاكرة وضمور بالمخ وتشنجات عصبية، وأحيانا يضيق الدورة الدموية تماما وعندما ينتهي تأثيره تزيد الهلاوس السمعية والبصرية لدى المتعاطي .

يمكن للمخدرات الصناعية أن تنتج تأثيرات أقوى بكثير من الماريجوانا. أما الأخطار و الآثار الصحية الناتجة فلا يمكن التنبؤ.

و لكون التركيب الكيميائي للعديد من منتجات الحشيش الصناعي غير معروف، ويمكن أن تكون عرضة للتغير و التعديل من دفعة لدفعة، و من تاجر أو مصنع لأخر.

فمن المرجح أن تحتوي على مواد مختلفة في كل مرة،
و بالتالي، يمكن جدا  أن تنتج تأثيرات مختلفة بشكل كبير على عقول و اجسام المتعاطين الذين يستخدمون هذه المنتجات.

مدة بقاء الاستروكس في الجسم
الاستروكس

 

طرق تعاطى الفودو للتعاطي :

  • المتعاطون عادة يدخنون المواد النباتية المجففة التي رشت برذاذ الحشيش الصناعي.
  • في بعض الأحيان يتم خلط الحشيش الصناعي مع الماريجوانا.
  • بعض المتعاطين يشربونه بعد نقعه مثل الشاي.
  • متعاطون أخرون يتحصلون على منتجات الحشيش الاصطناعي ضمن عبوات سائلة يتم استهلاكها بواسطة السجائر الإلكترونية.

 

 

الدول المنتجة والمصنعة للاستروكس :-

يتم استيراد الاستروكس من الولايات المتحدة الأمريكية كأعشاب للحيوانات، مدون عليه غير صالح للاستخدام الآدمي .

ورغم أن الجميع تقريبا يتفقون على خطورة المخدرات المصنعة، تقول السلطات إن محاربتها ليست بالأمر اليسير .

فالصناع في آسيا، حيث يظل تصنيع معظم المخدرات المصنعة قانونيا، اعتادوا على شحن منتجاتهم- التي لا تستطيع الكلاب المدربة اكتشافها- إلى الولايات المتحدة عن طريق خدمات الشحن مثل UPS وFedEx.

وهذا أحد الأسباب التي جعلت الولايات المتحدة تبدأ مناقشات مع الصين بشأن تصدير تلك المواد .

 

كيفية علاج الادمان من الاستروكس:

البداية عن طريق  الذهب الى المصحات والمستشفيات وعمل التحاليل الازمة و الاستمرار مع دكتور طول فترة العلاج و المعافة  ؛ ويتم يعد ذلك عملية سحب السموم من الجسم و المخدر والفترة التى يمكن البداية فى العلاج و تختلف الفترات من مدمن الى اخر تعتمد على مدة التعاطى للمدمن و كمية السموم و تكون من 5 ايام الى 15 يوم .

 

وحسب الحالة الصحية للمدمن وعن طريق ذلك يمكن للمعالج تقدير كميات العلاج

المناسبة لستخرج السموم من الجسم بامان يمكن اتخاذ الادواية المناسبة و لادويه النفسيه من مضادات الذهان ومثبتات المزاج والتى تسبب الالم ومضادات الاكتئاب والمنومات ذلك يرجع الى الدكتور المعالج و التشخيص المبدى وتختلف كل حالة عن الاخرى ويتم عمل التحاليل الازمة و الفحوصات ولانسسى دور الدكتور النفسى ولهو دور كبير فى المرحلة العلاج وصف جميع الادوية الصالحة للحالة  .

ويكون الاخصائى النفسى من ابراز الادوار فى عملية العلاج ومتابعة الحالة نفسيا و اجتماعيا،

ثم البدأ فى المرحلة الثانية من علاج الادمان من المخدرات او الاستروكس يتم استكمال الفحوصات بشكل عام و الفحص النفسى و العلاج  تكون هذة الفترة ما بين 4 اسابيع او 7 سابيع على حسب النسبة الفحوصات للشخص المتعلاج و مقاومة العلاج و الاعراض النفسية و تحديد التحاليل والصيغة النهائية للشخص المتعلاج وتطبيق الاختبارات و المقايس  لمعرفة التشخيص .

بعد ذلك يلزم تكوين برتكول علاجى

مناسب للشخص او الحالة حيث يكون مناسب للقواعد التعافى من المخدرات اخذ ومعرفة كل من تاريخ و مذكرات المريض عن كل تفاصيل حياتة الجامعة و الوظيفة و التاريخ الدراسى و الدينى و العاطفى و حالة الشخص مع اسراتة و الحالة الجنسية و العمل على تحافيزة و المساعدة على عدم الرجوع و الاستمرار فى مرحلة العلاج  ..

 

اعراض انسحاب الاستروكس والفودو:

في حالة تعاطي مخدر الاستروكس والوصول الي مرحلة الإدمان فأن الأنف أول من يتأثر بتلك المواد المخدرة,

كما أن تلك السموم تسبب مرض السرطان  ولها تأثير علي الدم فهو يضيق الدورة الدموية.وقد يوقفها أحيانا ويتوفي المدمن فجأة.

مؤكدا أن التوقف عن التعاطي يؤدي الي حدوث أعراض بدنية ومرضية خطيرة يمكن ان تنتهي الي الوفاة.

ويؤدى الفودو لفقدان في الشهية مما يؤدي الي النحافة والضعف العام وقلة النشاط والحيوية واختلال في التوازن واضطرابا في الجهاز الهضمي وشعور بالانتفاخ والتهاب المعدة ، وتضخم في الكبد وتآكل ملايين الخلايا العصبية.

ويعرض أيضا للذبحة الصدرية وارتفاع الضغط وفقر الدم.و يسبب فقدان مؤقت للذكرة و هلوسة بصرية .

 

بقلم د/ محمد عوض

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة