الأطعمه التى يجب ان يتناولها مرضى السكرى. نتائج مذهله

الدكتور اشرف27 سبتمبر 2019آخر تحديث :
افضل الاطعمه لمرضى السكرى
افضل الاطعمه لمرضى السكرى

مرض السكرى من الامراض المنتشره بشكل كبير فى مجتماعتنا. يعتبر تناول نظام غذائى صحى، من اهم عوامل السيطره على مرض السكرى بأنواعه. فى هذا المقال سوف نناقش أفضل الاطعمه لمرضى السكرى والتى يجب ان يتناولوها بانتظام

فيما يلي أفضل 16 نوع من أطعمة لمرضى السكر:

المحتويات

1. السمك الدهني

الأسماك الدهنية هي واحدة من أصح الأطعمة على هذا الكوكب.

يعتبر سمك السلمون والسردين والرنجة والأنشوجة والماكريل من المصادر الرئيسية لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي لها فوائد كبيرة على صحة القلب.

الحصول على ما يكفي من هذه الدهون بشكل منتظم أمر مهم بشكل خاص لمرضى السكر ، الذين لديهم زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تحمي الأحماض الدهنيه الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية وتقلل من علامات الالتهاب وتحسن الطريقة التي تعمل بها الشرايين بعد تناول الطعام.

تشير عدد من الدراسات الرصدية إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الدهنية يقل لديهم خطر الإصابة بفشل القلب بشكل ملحوظ ، كما أنهم أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب المختلفه.

في الدراسات ، كان الرجال والنساء الأكبر سناً الذين تناولوا الأسماك الدهنية 5-7 أيام في الأسبوع لمدة 8 أسابيع انخفاضات كبيرة في الدهون الثلاثية وعلامات الالتهابات.

تعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا رائعًا للبروتين عالي الجودة ، مما يساعدك على الشعور بالشبع ويزيد معدل الأيض.

الملخص: تحتوي الأسماك الدهنية على دهون أوميغا 3 التي تقلل الالتهاب وعوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

2. الخضر الورقية

الخضر الورقية مغذية للغاية وقليلة السعرات الحرارية. كما أنها منخفضة للغاية في الكربوهيدرات القابلة للهضم ، والتي ترفع مستويات السكر في الدم.

السبانخ واللفت وغيرها من الخضر الورقية هي مصادر جيدة للعديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك فيتامين C.

في إحدى الدراسات ، قللت زيادة تناول فيتامين (ج) من علامات الالتهابات وارتفاع مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الخضر الورقية هي مصادر جيدة لمضادات الأكسده.

هذه المواد المضادة للاكسدة تحمي عينيك من الضمور البقعي وإعتام عدسة العين ، والتي تعد من مضاعفات داء السكري الشائع.

الملخص: الخضر الورقية غنية بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تحمي صحة قلبك وعينيك.

3. القرفة

القرفة هي أحد أشهر التوابل اللذيذة ذات الفعالية المضادة للأكسدة.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن القرفة يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم وتحسن من حساسية الأنسولين.

عادة ما يتم تحديد مدى السيطرة على مرض السكري على المدى الطويل عن طريق قياس الهيموغلوبين A1c ، مما يعكس متوسط ​​مستوى السكر في الدم لديك على مدى 2-3 أشهر.

في إحدى الدراسات ، فان مرضى السكري من النوع الثاني الذين تناولوا القرفة لمدة 90 يومًا قد انخفض لديهم الهيموغلوبين A1c الى النصف، مقارنةً بأولئك الذين تلقوا رعاية عادية فقط.

وجد تحليل حديث لعشر دراسات أن القرفة قد تخفض أيضًا مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ايضا.

الملخص: قد تحسن القرفة من السيطره على نسبة السكر في الدم ، وحساسية الأنسولين ، ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

4. البيض

قد يقلل استهلاك البيض المنتظم من خطر الإصابة بأمراض القلب بطرق عديدة.

يقلل البيض من الالتهابات ، ويحسّن حساسية الأنسولين ، ويزيد من مستويات الكوليسترول الحميد “الجيد” .

في إحدى الدراسات ، كان لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يتناولون بيضتين يوميًا كجزء من نظام غذائي عالي البروتين تحسينات في مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك ، يعد البيض أحد أفضل مصادر اللوتين وزياكسانثين ، مضادات الأكسدة التي تحمي العينين من المرض.

فقط تأكد من تناول البيض الكامل. تعود فوائد البيض بشكل أساسي إلى العناصر الغذائية الموجودة في صفار البيض بدلاً من البيض.

الحد الأدنى: يحسن البيض عوامل الخطر لأمراض القلب ، كما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل جيد ، ويحمي العين ويجعلك تشعر بالشبع.

قد يهمك أيضا:

5. بذور شيا

بذور شيا هي طعام رائع لمرضى السكري. إنها غنية بالألياف ، لكنها منخفضة الكربوهيدرات القابلة للهضم.

يمكن للألياف الموجودة في بذور الشيا أن تخفض بالفعل مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل انتقال الطعام خلال أمعائك.

قد تساعدك بذور شيا على تحقيق وزن صحي لأن الألياف تقلل من الجوع وتجعلك تشعر بالشبع. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تقلل الألياف كمية السعرات الحرارية التي تتناولها من الأطعمة الأخرى التي تتناولها في نفس الوجبة.

بالإضافة إلى ذلك ، فقد ثبت أن بذور شيا تقلل من ضغط الدم وعلامات الالتهابات.

الملخص: تحتوي بذور شيا على كميات كبيرة من الألياف ، وهي منخفضة الكربوهيدرات القابلة للهضم وقد تقلل من ضغط الدم والالتهابات.

6. الكركم

الكركم هو أحد أكثر التوابل فى الفوائد الصحية.

مكوناته الفعالة ، الكركمين ، يمكن أن تقلل من مستويات الالتهاب ومستويات السكر في الدم ، كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ما هو أكثر من ذلك ، يبدو أن الكركمين يفيد صحة الكلى في مرضى السكر. هذا أمر مهم ، لأن مرض السكري هو أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى.

الملخص: يحتوي الكركم على الكركمين ، مما قد يقلل من مستويات السكر في الدم والالتهابات ، كما يحمي من أمراض القلب والكلى.

7. الزبادي اليوناني

لقد ثبت أنه يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، وربما يرجع ذلك جزئيًا إلى البروبيوتيك الذي يحتوي عليه.

لقد وجدت الدراسات أن الزبادي وأطعمة الألبان الأخرى قد تؤدي إلى فقدان الوزن وتحسينحالة الجسم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

من المعتقد أن محتوى الكالسيوم العالي وحمض اللينولك الموجود قد يلعب دورًا هاما.

والأكثر من ذلك ، أن اللبن الزبادي اليونانى يحتوي فقط على 6-8 جرامات من الكربوهيدرات لكل وجبة ، وهو أقل من اللبن الزبادي التقليدي. كما أنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروتين ، مما يشجع على فقدان الوزن عن طريق تقليل الشهية وتقليل تناول السعرات الحرارية.

الملخص: الزبادي اليوناني يعزز مستويات السكر في الدم الصحية ، ويقلل من عوامل الخطر لأمراض القلب وقد يساعد في إدارة الوزن.

8. المكسرات

المكسرات لذيذة ومغذية.

تحتوي جميع أنواع المكسرات على ألياف منخفضة الكربوهيدرات القابلة للهضم ، رغم أن بعضها يحتوي على أكثر من غيرها.

فيما يلي كميات الكربوهيدرات القابلة للهضم لكل حصة من المكسرات: أوقية واحدة (28 جرامًا):

  • اللوز: 2.6 غرام
  • جوز برازيلي: 1.4 جرام
  • الكاجو: 7.7 غرام
  • البندق: 2 جرام
  • المكاديميا: 1.5 غرام
  • جوز البقان: 1.2 جرام
  • الفستق: 5 غرامات
  • الجوز: 2 غرام
    أظهرت الأبحاث التي أجريت على مجموعة متنوعة من المكسرات المختلفة أن الاستهلاك المنتظم قد يقلل من الالتهاب وخفض نسبة السكر في الدم ومستويات HbA1c.

في إحدى الدراسات ، كان الأشخاص المصابون بداء السكري الذين تناولوا 30 جرامًا من الجوز في نظامهم الغذائي بشكل يومى لمدة عام ، لديهم تحسينات في حالة الجسم وشهدوا انخفاضًا كبيرًا في مستويات السكر والانسولين.

هذا الاكتشاف مهم لأن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 غالباً ما يكون لديهم مستويات مرتفعة من الأنسولين ، والتي ترتبط بالسمنة.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد بعض الباحثين أن مستويات الأنسولين المرتفعة بشكل مزمن تزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة أخرى ، مثل السرطان ومرض الزهايمر.

الملخص: المكسرات هي إضافة صحية لنظام غذائي لمرضى السكري. أنها منخفضة الكربوهيدرات القابلة للهضم وتساعد على خفض مستويات السكر في الدم والأنسولين.

9. القرنبيط

القرنبيط هو واحد من أكثر الخضروات المغذية.

يحتوي نصف كوب من البروكلي المطبوخ على 27 سعرة حرارية و 3 غرامات من الكربوهيدرات القابلة للهضم ، إلى جانب العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين C والمغنيسيوم.

لقد وجدت الدراسات التي أجريت على مرضى السكري أن البروكلي قد يساعد على خفض مستويات الأنسولين.

ما هو أكثر من ذلك ، البروكلي هو مصدر جيد آخر من اللوتين وزياكسانثين. هذه المواد المضادة للاكسدة الهامة تساعد على منع أمراض العين.

الملخص: البروكلي غذاء منخفض السعرات الحرارية ، يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مع قيمة غذائية عالية.

10. زيت الزيتون البكر

زيت الزيتون البكر مفيد للغاية لصحة القلب.

أنه يحتوي على حمض الأوليك ، وهو نوع من الدهون غير المشبعة الاحادية التي ثبت أنها تحسن الدهون الثلاثية و الكوليسترول النافع ، والتي غالبا ما تكون في مستويات غير صحية في مرض السكري من النوع 2.

قد يؤدي أيضًا إلى زيادة هرمون الاحساس بالشبع GLP-1.

في تحليل كبير لـ 32 دراسة تبحث في أنواع مختلفة من الدهون ، كان زيت الزيتون هو الوحيد الذي أظهر نتائج فعاله للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي زيت الزيتون أيضًا على مضادات أكسدة تسمى البوليفينول. فهي تقلل الالتهاب ، وتحمي الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية.

زيت الزيتون البكر غير مكرر يحتفظ بمضادات الأكسدة وغيرها من الخصائص التي تجعله صحيًا للغاية. تأكد من اختيار زيت الزيتون البكر من مصدر حسن السمعة ، حيث يتم خلط العديد من زيوت الزيتون مع زيوت أرخص مثل الذرة وفول الصويا.

الملخص: يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على حمض أوليك صحي. لها فوائد لضغط الدم وصحة القلب.

11. بذور الكتان

بذور الكتان هي طعام صحي بشكل لا يصدق.

بذور الكتان يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

في إحدى الدراسات ، كان لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا قشور بذور الكتان لمدة 12 أسبوعًا تحسنًا كبيرًا في الهيموغلوبين A1c.

أشارت دراسة أخرى إلى أن بذور الكتان قد تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وربما تقلل من جرعة الدواء اللازمة لمنع تجلط الدم.

بذور الكتان غنيه جدًا في الألياف ، مما يحسن صحة الأمعاء ، وحساسية الأنسولين واحساس الشبع.

لا يستطيع جسمك امتصاص بذور الكتان الكاملة ، لذا قم بشراء البذور المطحونة أو طحنها بنفسك. من المهم أيضًا إبقاء بذور الكتان مغطاة بإحكام في الثلاجة.

12. خل التفاح

خل التفاح يحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

على الرغم من أنه مصنوع من التفاح ، إلا أن السكر الموجود في الفاكهة يتم تخميره إلى حمض الخليك ، ويحتوي المنتج النهائى على أقل من 1 غرام من الكربوهيدرات لكل ملعقة كبيرة.

تبيّن أن خل التفاح يساعد على تحسين حساسية الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم أثناء الصوم.

في إحدى الدراسات ، كان الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لديهم 6 ٪ انخفاض في نسبة السكر في الدم اثناء الصيام عندما أخذوا ملعقتين من خل التفاح قبل االنوم.

خل التفاح قد يبطئ أيضا إفراغ المعدة ويجعلك تشعر بالشبع.

الحد الأدنى:
خل التفاح يمكن أن يحسن من حساسية الأنسولين و يساعد على خفض مستويات السكر في الدم. قد يساعدك ذلك أيضًا على الشعور بالشبع لفترة أطول.

13. الفراولة

الفراولة هي واحدة من أكثر الفواكه المغذية التي يمكنك تناولها. أنها عالية في مضادات الأكسدة المعروفة باسم الانثوسيانين ، والتي تمنحهم اللون الأحمر.

وقد ثبت أن الانثوسيانين يخفض مستويات الكوليسترول والسكر بعد الوجبات الغذائية. كما أنها تعمل على تحسين نسبة السكر في الدم وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب في النوع الثاني من السكري.

تحتوي كوب واحد من الفراولة على 49 سعرة حرارية و 11 جرامًا من الكربوهيدرات ، ثلاثة منها عبارة عن ألياف.

الملخص: الفراولة عبارة عن فواكه منخفضة السكر لها خصائص قوية مضادة للالتهابات وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

14. الثوم

الثوم هو نبات لذيذ مع فوائد صحية مثيرة للإعجاب. أظهرت العديد من الدراسات أنه يمكن أن يقلل الالتهاب ، نسبة السكر في الدم والكوليسترول الضار في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

قد يكون فعالًا أيضًا في تقليل ضغط الدم.

في إحدى الدراسات ، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين تناولوا الثوم لمدة 12 أسبوعًا ، سجلوا انخفاضًا في ضغط الدم بمقدار 10 درجات.

يحتوي فص واحد من الثوم الخام على 4 سعرات حرارية و 1 غرام من الكربوهيدرات.

الملخص: الثوم يساعد على خفض نسبة السكر في الدم ، والالتهابات ، والكوليسترول النافع وضغط الدم لدى مرضى السكري.

15. القرع

القرع هي واحدة من أصح الخضروات على الاطلاق.

مثل معظم الخضروات ، االقرع يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة. أنواع كثيرة من القرع الشتوي غنية باللوتين وزياكسانثين ، والتي تحمي من إعتام عدسة العين وأمراض العين الاخرى.

أفادت الدراسات التي أجريت على الحيوانات باستخدام مستخلص القرع عن انخفاض في مستويات السمنة.

على الرغم من أن هناك القليل من الأبحاث حول البشر ، إلا أن إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا القرع بشكل منتظم، تعرضوا لانخفاض كبير في مستويات السكر في الدم.

الملخص: القرع يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة وقد تساعد على خفض مستويات السكر في الدم أيضا.

16. الشعريه

الشعرية رائعة لمرض السكري والتحكم في الوزن. هذه الشعرية غنيه جدا بالألياف.

جلكومان هو نوع من الألياف الموجوده فى الشعريه اليبانيه ، مما يجعلك تشعر بالشبع. كما أنه يخفض مستويات هرمون الجريلين “هرمون الجوع”.

ما هو أكثر من ذلك ، لقد ثبت أنه يخفض مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام ويحسن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة