افتتاح متحف نجيب محفوظ في مصر بعد مرور 13 عاما على وفاته

حنان أمين سيف16 يوليو 2019آخر تحديث :
نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

افتتاح متحف نجيب محفوظ في مصر بعد مرور 13 عاما على وفاته

قامت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة نائبا عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بافتتاح متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ، وكان قد تأجل الافتتاح لعدة سنوات حتى يتم الانتهاء من الاعداد والتمويل قبل الاعلان عن الافتتاح الرسمى للمتحف.

وحضر الافتتاح الدكتور خالد عناني وزير الآثار، ومحافظ القاهرة، وابنة الكاتب العالمى الراحل ام كلثوم، وعدد من سفراء دول السعودية والكويت وألمانيا وتشيلي وصربيا الدنمارك وإنجلترا ونيوزلندا وغيرهما.

2 28
نجيب محفوظ

ويضم المتحف الموجود في تكية أبو الدهب بحي الجمالية بالقاهرة، مجموعة كبيرة من مؤلفات ومقتنيات الأديب الراحل من أبرزها قلادة النيل التي حصل عليها عام 1988، ويتكون المتحف من طابقين، الطابق الاول يحتوى على قاعات للندوات ومكتبة عامة، تضم اهم الدراسات الابحاث عن نجيب محفوظ.

كما يحتوى الطابق الثانى على بعض المتعلقات الشخصية والاوراق الخاصة بخط يد الكاتب نجيب محفوظ، وتضم قاعة مؤلفات وقاعة للاوسمة والشهادات التى حصل عليها نجيب محفوظ..

5 16
نجيب محفوظ

كما يتضمن المتحف ركنا خاصا بمقهى “الحرافيش” الذي كان يشهد تجمع الأدباء والفنانين بصحبة نجيب محفوظ وخصص له رواية باسمه تتضمن عشر قصص لأجيال عائلة سكنت حارة مصرية غير محددة الزمان ولا المكان بدقة وتم تجسيدها في عدة أعمال، منها “الحرافيش” و”المطارد” و”شهد الملكة” و”الجوع” و”التوت والنبوت” والتي أعاد خلالها إعادة اكتشاف القاهرة التاريخية أدبيا وإنسانيا.

موضوعات تهمك

متحف الحرب الإمبراطوري يرسم تاريخ الدمار 

متحف اللوفر يستقبل الاعمال الفنية من كاتدرائية نوتردام 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة