اعدام هشام عشماوي يثير جدل عنيف في مصر

محمد خالد24 فبراير 2020آخر تحديث :
اعدام هشام عشماوي يثير جدل عنيف في مصر

نشرت صحيفة الوطن المصرية، صباح اليوم الاثنين خبرا عن اعدام هشام عشماوي الإرهابي المدان في عدة جرائم نفذتها جماعته الموالية لتنظيم داعش الإرهابي في مصر.

وأثار خبر اعدام هشام عشماوي جدلا واسعا في مصر والعالم العربي بل والعالم، حيث تناقلت الخبر مجموعة من الصحف والمواقع المحلية ومواقع عربية مثل العربية وسكاي نيوز عربية، بالإضافة إلى موقع سي إن إن الأمريكية وهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، بالإضافة لموقع الساعة 25.

إلا أن الجدل أثير بعدما أكد محامي الإرهابي المحكوم عليه بالإعدام أنه لم يتم إعلامه بتنفيذ الحكم كما أن الحكم نفذ دون إبلاغ أسرته ناقلا الخبر عن المواقع التي نشرت الخبر.

وقال خالد المصري محامي الإرهابي هشام عشماوي، أنه تم تنفيذ حكم الإعدام في موكله، قبل أن يعيد كتابة تدوينة أخرى أنه لم يتم إبلاغه رسميا لا هو ولا أهل المدان المنتظر لتنفيذ الإعدام.

اعدام هشام عشماوي

أما عن صحيفة الوطن التي نشرت الخبر نقلا عن مصادر خاصة مزعومة، فقد قامت بحذف الخبر ونشرت اعتذارا وقالت أنها حذفته بدعوى عدم دقة ما ورد به، وقالت أنها تعتذر لقرائها ومتابعيها وتؤكد أن الخبر لم يكن دقيقا وقت النشر.

وأضافت قائلة أنها تضع “القارئ نصب أعينها، وتقدم الاعتذار إليه انطلاقا من أن الاعتذار هو حق القارئ على الصحيفة”، وذلك بعدما نشرت خبرا تؤكد فيه أن مصلحة السجون نفذت حكم الإعدام بحق هشام عشماوي، داخل سجن الاستئناف في القاهرة، بحضور قيادات من مصلحة السجون وأحد أعضاء النيابة والطب الشرعي وعضو من دار الإفتاء.

من جهته اعتذر سمير عمر مدير مكتب سكاي نيوز عربية في القاهرة عن نشر الخبر، وذلك في تدوينة له على موقع التدوينات القصيرة تويتر.

اعدام هشام عشماوي

وأثار الخبر جدلا في الأوساط الشعبية المصرية الذين أكدوا ابتهاجهم بالخبر، بإعدام الإرهابي المذكور، بينما أكد البعض حزنهم الشديد لعدم صحة الخبر، بينما هاجم البعض الصحيفة مؤكدا أن الصحافة الصفراء هي من تقوم بفبركة الأخبار ونشرها.

يذكر أن عشماوي قد حكم عليه بالإعدام في حكمين نهائيين باتين واجبا التنفيذ من قبل محكمة النقض التي رفضت طعنه على الحكمين الصادرين عن محكمة الجنايات المصرية عن قضيتي الفرافرة وأنصار بيت المقدس الثالثة.

وأنشأ عشماوي عدة جماعة إرهابية من بينها أنصار بيت المقدس قبل أن ينشأ منها ولاية سيناء التي أعلنت مبايعتها لتنظيم داعش الإرهابي، والذي كان مسؤولا عن عدة جرائم إرهابية وقعت في البلاد.

واعتقل عشماوي في ليبيا أول مرة من قبل قوات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر وتم تسليمه لمصر في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حيث كان يقاتل في صفوف تنظيم داعش الإرهابي في درنة الليبية شرقي البلاد.

جدير بالذكر أن عشماوي كان ضابطا في الجيش المصري وتم طرده في عام 2012 بسبب توجهاته المتشددة.

موضوعات تهمك:

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة