استئناف محادثات واشنطن وطالبان في الدوحة

mohamed7 ديسمبر 2019آخر تحديث :
طالبان

استئناف محادثات واشنطن وطالبان في الدوحة

قال مصدر أمريكي، إن واشنطن استأنفت محادثات السلام مع حركة طالبان، في قطر، اليوم السبت، وذلك بعد 3 أشهر من تعليقها بقرار من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتهدف المحادثات لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، كان الطرفانعلى وشك التوقيع على اتفاق بينهما، ينص على سحب واشنطن آلاف الجنود مقابل ضمانات أمنية.

وهذا الاتفاق كان من المتوقع أن يمهد الطريق لمفاوضات مباشرة بين طالبان والحكومة الأفغانية، وبالتالي كان سيفسح المجال للتوصل إلى اتفاق سلام بين الطرفين، لإنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عامًا.

وفي سبتمبر أيض، قال ترامب إن المحادثات باتت في حكم “الميتة”، حيث ألغى دعوة للمتمردين لإجراء محادثات سرية في كامب ديفيد، بعد مقتل جندي أميركي في أفغانستان.

وقال المصدر، إن الولايات المتحدة انضمت مجدداً للمحادثات اليوم في الدوحة،لافتا إلى أنها ستركز على خفض العنف مما يمهد الطريق لإجراء مفاوضات أفغانية داخلية ووقف لإطلاق النار.

ولا تزال حركة طالبان ترفض الدخول في مفاوضات مع الحكومة الافغانية، التي لا تعترف بها، وتعتبرها نظاما غير شرعيا.

وقال بيان صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية، إنّ زلماي خليل زاد سيتوجه إلى قطر لاستئناف المحادثات مع حركة طالبان ومناقشة الخطوات التي من شأنها أن تقود نحو مباحثات أفغانية داخلية وإلى تسوية سلمية للحرب.

وكانت الولايات المتحدة تسعى للتوقيع على اتفاق سياسي مع حركة طالبان قبل إجراء الانتخابات الرئاسية في أفغانستان في أيلول/سبتمبر الماضي.

وإذا ما توصلت المحادثات إلى اتفاق، فمن المتوقع أن يرتكز على هذين الأمرين، وهما “انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، والتزام طالبان بعدم توفير ملاذ للجهاديين”.

قد يهمك أيضا:

رئيس أفغانستان يدعو طالبان لمحادثات مباشرة

حركة طالبان تهدد الجيش الأمريكي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة