ارتفاع ضغط الدم البابي وما هي طرق علاجه؟

الدكتور اشرف10 يوليو 2020آخر تحديث :
ارتفاع ضغط الدم البابي

ارتفاع ضغط الدم البابي علامة قوية على الأصابة بتليف الكبد المزمن. كما يؤدي الي مضاعفات صحية خطيرة، أبرزها نزف بدوالي المرئ. فما هوا أرتفاع ضغط الدم البابي؟ وما هي اسبابه وكيفية علاجه؟

المحتويات

قد يفيدك …

دواء إينابريل Enapril لعلاج ضغط الدم المرتفع

دواء كروماكس chromax لإنقاص الوزن

دواء باى بروفينيد خافض للحرارة ومسكن

ما هو ارتفاع ضغط الدم البابي؟

ارتفاع ضغط الدم البابي هو زيادة في الضغط داخل الوريد البابي (الوريد الذي ينقل الدم من أعضاء الجهاز الهضمي إلى الكبد). الزيادة في الضغط ناتجة عن انسداد في تدفق الدم عبر الكبد.

يؤدي الضغط المتزايد في الوريد البابي إلى تكوين الأوردة الكبيرة (الدوالي) عبر المريء والمعدة للتغلب على هذ الانسداد. تصبح الدوالي هشة ويمكن أن تنزف بسهولة.

ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم البابي؟

السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع ضغط الدم البابي هو تليف الكبد أو تندب الكبد. ينتج تليف الكبد عن إصابة الكبد الناجمة عن التهاب الكبد أو تعاطي الكحول أو غيرها من أسباب تلف الكبد. في تليف الكبد، تحجب الأنسجة المتليفة تدفق الدم عبر الكبد .

قد يكون سبب ارتفاع ضغط الدم البابي أيضًا تجلط الدم أو جلطة دموية في الوريد البابي.

ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم البابي ؟

قد لا يرتبط ظهور ارتفاع ضغط الدم البابي دائمًا بأعراض محددة تحدد ما يحدث في الكبد. ولكن إذا كان لديك مرض الكبد الذي يؤدي إلى تليف الكبد ، فإن فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم البابي تكون مرتفعة.

الأعراض الرئيسية ومضاعفات ارتفاع ضغط الدم البابي تشمل:

  • نزيف الجهاز الهضمي: دم في البراز؛ أو القيء الدموي بسبب نزيف من الدوالي.
  • الاستسقاء: تراكم السوائل في البطن.
  • اعتلال الدماغ: الارتباك والنسيان بسبب ضعف وظائف الكبد وتحويل تدفق الدم بعيدا عن الكبد.
  • انخفاض مستويات الصفائح الدموية أو انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

كيف يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم البابي ؟

الفحص بالمنظار، ودراسات الأشعة السينية، والاختبارات المعملية يمكن أن تؤكد التشخيص

ما هي الاختبارات المطلوبة قبل إجراء التحويلة البابية داخل الكبد أو التحويلة الكلوية الطحالية؟

قبل تلقي أي من هذه العلاجات، سيكون لديك الاختبارات التالية لتحديد مدى وشدة ارتفاع ضغط الدم البابي الخاص بك:

  • تقييم تاريخك الطبي.
  • الفحص البدني.
  • تحاليل الدم.
  • الموجات فوق الصوتية.
  • التنظير.

قبل إجراء التحويلة البابية داخل الكبد أو التحويلة الكلوية الطحالية، قد يطلب منك طبيبك إجراء فحوصات أخرى قبل الجراحة، والتي قد تشمل رسم القلب الكهربائي (يُطلق عليه أيضًا رسم القلب الكهربائي) أو تصوير الصدر بالأشعة السينية أو اختبارات الدم الإضافية. إذا اعتقد طبيبك أنك ستحتاج إلى نقل دم (مثل البلازما)، فسيتم طلبها في هذا الوقت.

ما هي خيارات العلاج لارتفاع ضغط الدم البابي؟

يمكن التحكم في تأثيرات ارتفاع ضغط الدم البابي من خلال النظام الغذائي أو الأدوية أو العلاج بالمنظار أو الجراحة أو الأشعة. بمجرد استقرار حالة النزيف، يتم تحديد خيارات العلاج بناءً على شدة الأعراض وعلى مدى كفاءة أداء الكبد.

المستوى الأول من العلاج

عندما يتم تشخيص نزف الدوالي لأول مرة، قد تتم معالجتك بالعلاج بالمنظار أو بالأدوية. التغييرات الغذائية ونمط الحياة مهمة أيضا.

يعرف العلاج بالمنظار في هذه الحالة بأسم Sclerotherapy وهو إجراءًا يتم تنفيذه بواسطة أخصائي أمراض الجهاز الهضمي يتم فيه حقن محلول في دوالي النزيف لإيقاف أو السيطرة على خطر النزيف.

يمكن وصف الأدوية مثل حاصرات بيتا أو النترات وحدها أو بالاشتراك مع العلاج بالمنظار لتقليل الضغط في الدوالي وتقليل خطر النزيف المتكرر.

يمكن وصف أدوية مثل بروبرانولول وإيزوسوربيد لخفض الضغط في الوريد البابي وتقليل خطر النزيف المتكرر.

التغييرات الغذائية ونمط الحياة

الحفاظ على العادات الغذائية الجيدة والحفاظ على نمط حياة صحي سيساعد الكبد على العمل بشكل صحيح. تشمل بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين وظيفة الكبد ما يلي:

  • الاقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات تماما
  • لا تتناول أي أدوية بدون وصفة طبية دون استشارة طبيبك. قد تجعل بعض الأدوية مرض الكبد أسوأ، وقد تتداخل مع الآثار الإيجابية للأدوية الأخرى التي توصف لك.
  • اتبع الإرشادات الغذائية المقدمة لك من قبل الطبيب المعالج أو الممرضة.
  • اتبع نظام غذائي منخفض الصوديوم (الملح). ربما سيُطلب منك استهلاك ما لا يزيد عن 2 غرام من الصوديوم يوميًا.

المستوى الثاني من العلاج

إذا لم يتحكم المستوى الأول من العلاج بنجاح في نزيف الدوالي، فقد تحتاج إلى أحد إجراءات تخفيف الضغط التالية لتقليل الضغط في هذه الأوردة.

التحويلة البابية داخل الكبد (TIPS): إجراء يتم بمساعدة الأشعة السينية يتم فيه وضع دعامة (جهاز أنبوبي) في منتصف الكبد.
التحويلة الكلوية الطحالية (DSRS): إجراء جراحي يربط الوريد الطحالي بالوريد الكلوي الأيسر من أجل تقليل الضغط في الدوالي والتحكم في النزيف.

ماذا يحدث أثناء إجراء التحويلة البابية داخل الكبد؟

أثناء إجراء التحويلة البابية داخل الكبد، يقوم أخصائي الأشعة بفتح طريق صغير عبر الكبد بإبرة، يربط الوريد البابي (الوريد الذي ينقل الدم من أعضاء الجهاز الهضمي إلى الكبد) بأحد الأوردة الكبدية (الأوردة الثلاثة التي تنقل الدم من كبد). يتم وضع دعامة معدنية في هذا النفق للحفاظ على النفق مفتوحًا.

يساعد إجراء التحويلة البابية داخل الكبد توجيه في تدفق الدم في الكبد ويقلل الضغط في جميع الأوردة غير الطبيعية، ليس فقط في المعدة والمريء، ولكن أيضًا في الأمعاء والكبد.

إجراء التحويلة البابية داخل الكبد ليس إجراء جراحي. ينفذ أخصائي الأشعة الإجراء داخل الأوعية بمساعدة الأشعة السينية. تستغرق العملية من 1 إلى 3 ساعات. يجب أن تتوقع البقاء في المستشفى من يوم إلى يومين بعد العملية.

يتحكم إجراء عملية التحويلة البابية داخل الكبد في النزيف فورًا في أكثر من 90٪ من المرضى. ومع ذلك، في حوالي 30 ٪ من المرض ، قد تضيق التحويلة، مما يؤدي إلى نزيف الدوالي مرة أخرى في وقت لاحق.

ما هي المضاعفات المحتملة لإجراء عملية التحويلة البابية داخل الكبد؟

يمكن أن يحدث تضييق أو انسداد في أي وقت بعد الجراحة، وغالبًا ما يكون ذلك خلال السنة الأولى. يتم إجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية متابعة بشكل متكرر بعد القيام بعملية التحويلة البابية داخل الكبد للكشف عن هذه المضاعفات. تشمل علامات الانسداد زيادة الاستسقاء أو النزيف المتكرر. يمكن علاج هذه الحالة من قبل أخصائي أشعة يعيد توسيع التحويلة ببالون أو يكرر الإجراء لوضع دعامة جديدة.

يعد اعتلال الدماغ، أو التغيرات العقلية الناتجة عن الأداء غير الطبيعي للدماغ الذي يحدث مع مرض الكبد الوخيم، أحد المضاعفات المحتملة الأخرى. يمكن أن يكون اعتلال الدماغ أسوأ عندما يتم تقليل تدفق الدم إلى الكبد عن طريق اجراء عملية التحويلة البابية داخل الكبد، مما قد يؤدي إلى وصول المواد السامة إلى المخ دون أن يتم استقلابه أولاً بواسطة الكبد. يمكن علاج هذه الحالة بالأدوية أو النظام الغذائي أو باستبدال التحويلة.

ماذا يحدث أثناء إجراء عملية التحويلة الكلوية الطحالية؟

التحويلة الكلوية الطحالية هي عملية جراحية. أثناء الجراحة، يتم فصل الوريد الخارج من الطحال (يُطلق عليه الوريد الطحالي) عن الوريد البابي ويتم إرفاقه بالوريد الكلوي الأيسر. هذه الجراحة تقلل بشكل انتقائي الضغط في الدوالي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة