30 وصية للزوج لإكرام زوجته وحسن معاشرتها

هيا عبد الواحد27 مايو 2020آخر تحديث :
وصية للزوج لإكرام زوجته وحسن معاشرتها
وصية للزوج لإكرام زوجته وحسن معاشرتها

30 وصية للزوج لإكرام زوجته وحسن معاشرتها.. يمكنا من خلال المقال التالي التعرف علي اهم الاساليب التي يجب ان يتعامل الزوج بها مع زوجته، والتي من خلالها يسعد الزوجه.

وصية للزوج لإكرام زوجته وحسن معاشرتها
وصية للزوج لإكرام زوجته وحسن معاشرتها

اساليب التعامل والإحسان للزوجات

  1. الإحسان الي الزوجات وتوفير أفضل مستوى من الراحة والرفاهية من أسس العلاقة الزوجية السليمة، ومن الواجبات التي ينبغي على الأزواج عملها.
  2. يجب أن يراعي الزوج عدم احراج زوجته او المزاج معها بشكل غير لائق او يجعلها تفقد الثقة في نفسها أو في شكلها لكن عليه ان يمدحها دائما، ويقدم لها المغازلات التي ترفع من قدر ثقتها وحبها لنفسها.
  3. اصنع لزوجتك المفاجآت التي تسرها، والتي تجعلها في غاية الفرح، والسرور كالورود او الشوكولاته او اي شئ من الاشياء التي تحبها، و يعلو صوتك عليها او تجرحها بأي لفظ تكرهه أبدا.
  4. إن كانت الزوجة لديها أي هوايات او تحب فعل اي شئ من الأشياء سواء في المنزل او في خارج المنزل من الضروري أن تحاول تشجيعها، وتحفيزها على ما تحب، وعليك مراعاة حالتها النفسية فان كانت في وقت النفاس او في وقت الدورة الشهرية من الضروري عليك ان تعرفه عنها، أو تدعوها للخروج على العشاء او عمل أي نشاط تحبه هي.
  5. كان النبي صلى الله عليه وسلم ينادي “عائشة” بـ «عائش»لذا فمن الضروري ان تنادي علي زوجتك باحب الاسماء الي قلبها، وعليك ان تراعي ان لا تقول لها اي شئ يقلل من ما تقوم به تجاه منزلها لكن عليك أن تحفزها وتشكرها علي كل شئ تصنعه لك ولاولادك، وتقدر انها تتفانى لاجلك، ولاجل بيتك.
  6. شجع زوجتك على حضور الدروس الدينية، والندوات العلمية التي تفيدها، والتي تجعلها مثقفة كما انه من الضروري الحرص على تلبية اي شئ تريده هي سواء من الطلبات الشخصية التي تحتاج اليها او مشتريات المنزل.
  7. لا تأمره بفعل اي شئ لكن عليك أن ترقق معاملتك معها،و اذا كنت تريد اي شئ منها استسمح أولا، قل لزوجتك بعض الاشعار والكلمات الغزلية التي تشعر من خلالها كم الحب الذي تكنه لها، وكم المشاعر الصادقة تجاهه لا تبخل عليها ابدا في هذا الامر فالمرأة كائن رقيق يحتاج دائما إلى الكلام الرومانسي المعسول.
  8. مدح طعام زوجته، وثيابها واي شئ تقوم به هي او اي شئ تضع يديها عليه، لا تأكل إلا معها وساعدها في أعمال المنزل.
  9. عامل زوجتك كأنك تعامل ابنتك، وتلطف معها في الكلام، اعطيها في المناسبات، والأعياد الهدايا، وكل شهر اعطيها مصروف شهري خاص بها، ولا تمنعها ابدا في صلة الرحم لاهلها، واجعلها دائما علي اتصال بأهلها، وأكثر من مدحك فيها امام اهلها.
  10. إن مرضت زوجتك عليك أن تراعيها في مرضه حتى وإن كلفك الامر ان تأخذ اجازة من العمل في سبيل الجلوس معها وتلبية احتياجاتها فهذا الأمر ليس بكبير عليها فهي زوجتك، وحبيبتك وكل شئ لك في الدنيا.
  11. إن غبت عن زوجتك راعي الإتصال بها من وقت إلى آخر، وإبلاغها كم المشاعر والحب والشوق إليها، وكما أن غيابها عنك قوي من حبك لها، ولا يزيد البعد الا في اللهفة والشوق إليها.
  12. إياك ان تترك زوجتك حزينة بادر دائما بالصلح، ولا تجعل اي مكان خصام أو البعد بينكم ابدا، وتجنب أن تحكي اي شئ عن علاقتك السابقة بأي امرأة غيرها ابدا، فهذه الأحاديث تقع على المرأة كالخنجر في القلب حتى وإن بدت امامك متماسكة.
  13. إياك والنقد المستمر والكلام اللاذع ابدا لكن من الضروري عليك مراعاة المدح الكثير، نجد ان الغيرة والشك المستمر من الأشياء التي تفسد علي الزوج والزوجه الحياة السعيدة فعليك الابتعاد عن هذه الاشياء.
  14. النظافة عنوان الإيمان، واكثر الاشياء التي تجذب المرأة لذا فمن الضروري عليك ان تراعي النظافة الشخصية باستمرار، ولا تتهاون في هذا الأمر أو تصدر منك اي رائحة كريهة ابدا.
  15. اياك والتهديد بالطلاق بالشكل المستمر ابدا، فالمراة لا تشعر بالأمان مع الرجل الذي يهددها دائما، ومع اي غلطة بالطلاق، وعليك الابتعاد تماما عن أن تحكي اي مشكلة بينك وبين زوجتك لامك او اختك او اي فرد من أفراد العائلة لكن بادر بحل المشاكل الخاصة بكم في بيتكم بعيدا عن أي شخص غريب.
  16. حاول ان لا تكون دائما الزوج الشاكي الكثير الغضب، والسريع في التقلبات المزاجية حتى لا تمل زوجتك منك، ابتعد تماما عن الكبر على زوجتك، ومن الضروري أن ينشأ اي نوع من الخلافات بينكم ان تحل الخلاف على الفور، ولا تتردد في اي تصالح بينكما.
  17. أغفر لزوجتك أن أحدثت اي اخطاء، ولا تحاول أن تكون الزوج النكدي الكثير الشكوي من افعالها، وتصرفاتها راعي انها تتعب، وأنها تفعل ما تقدر عليه من اجل البيت والأولاد، كما انه من الضروري ان تشعرها أنك تفضلها على نفسك.
  18. استمع دائما لزوجتك، وانصت لها جيدا، واسمع للأحاديث التي تقولها هي حتى وإن كانت هذه الأحاديث من وجهة نظرك انت احاديث تافهه لا فائدة ولا جدوى من سماعها فهي بالنسبة لها اشياء هامة، وفارقة معها، كما انك عليك ان لا تجبرها ابدا في الاستماع اهتماماتك ان كنت مثلا تعمل في مجال الفلك والنجوم لا تكثر من الكلام علي عملك معها، واجعل حديثك معها في حياتكم ومستقبل كما.
  19. إياك أن تثير غيرة زوجتك عن طريق اخبارها انك تتزوج عليها او ان هناك فتاه تعجبك او غيرها من الأشياء التي تجعلها تشك فيك، وتبدا المشاكل بينكما حتى وإن كانت هذه الاحاديث من باب المزاح معها فالمرأة لا يمكن أن تتقبل هذه الاشياء.
  20. ألتزم هدوئك دائما ولا تكن سريع الغضب، وسريع في العصبية مع زوجتك ابدأ فالزوجة تحب ان يكون زوجها في منتهى اللطف والهدوء معها دائما، وان كنت في وضع نفسي وثورة عليك في هذه الحالة الابتعاد تماما عن زوجتك، وعدم التحدث إليها حتى تهدأ تماما.
  21. امنح زوجتك الثقة، وشاورهم في اي امر من الامور الحياتية الخاصة بك، ولا تتردد ابدا في هذا، كما أنك من الضروري أن تبتعد عن التجريح فيها امام اهلها او اهلك او اي شخص غريب حتى وان اخطأت في حقك.
  22. اياك والكذب على زوجتك فإن الكذب عليها من الامور التي تعمل على خلق جو من عدم الثقة بينكما، وفي هذه الحالة لا يمكنك ارجاع ثقتها فيك مره اخرى على الاطلاق، واحتويها دائما، واجعلها تشعر أنك امانها الوحيد في هذه الدنيا بعد الله.
  23. إياك أن تطمع في مال زوجتك ابدا او تجبرها على إيقاف اموالها على منزلك ابدا، فهذه الأموال تخصها هي فقط، وعليك ان تتركها تتصرف فيها كما تشأ هي، واياك ان تقصر في حق زوجتك أو حق اهلك علي حساب احد الاطراف ابدا، و وائم في التعامل مع الطرفين على حد سواء، فانت ستحاسب علي تعاملك مع أهلك، وستحاسب ايضا علي تعاملك مع زوجتك.
  24. زوجتك لها حق في الخروج، والتنزه مع صديقتها كما انها لها الحق أيضا في عمل أي نشاط ترفيهي تحبه، لها وقت خاص بها لزيارة أهلها، والخروج عن الروتين اليومي فلا تحرمها ابدا من هذه الأمور.
  25. وازن بين عملك وبين التعامل معها لا تجعل زوجتك تغار من عملك أو تغار من أصدقائك، ومن كثرة خروجك معهم ابدا.
  26. ينبغي عليك عند العودة الي منزلك ان تكون عائدا متبسما، ولا تكون عبوس الوجه، كما أنه من الضروري عليك ان تكون محسنا إلى زوجتك، ومستمع جيد للنقد الذي تقوله زوجتك لك دائما، ولا تبخل ابدا عليها في إنفاق الأموال عليها حيث قال صلى الله عليه وسلم: «أفضل الدنانير دينار تنفقه على أهلك».
  27. لا تتعامل مع زوجتك بأسلوب الند بالند ابدا كن متحليا في التعامل معها بالصبر، والطف والحكمة حتى لا تنفر منك أو ترى أنك غير جدير بحبها، كن حليما متسامحا في حقها حتى وان اخطأت.
  28. راعي أن المرأة من صفاتها الغيرة فهي صفة من الصفات المتأصلة فيها، المداعبة والتلامس الجسدي دائما سواء في وقت مشاهدة التلفاز أو في الفراش او في اي وقت بينك وبين الزوجة من الأشياء التي تعمل على خلق جو من الود والحب وزيادة التقارب بينكما.
  29. تجنب اي شئ من الاشياء التي تعمل على اثارة زوجتك او غضبها منك، كما انك من الضروري أن لا تنشغل عنها في وقت حديثها ابدا، ولا تكترث لأحد غيرها ابدا، كن معها بحواسك، ومشاعرك وكل شئ، ولا تمسك الهاتف في أثناء حديثها اليك ابدا.
  30. إياك ان تشعر زوجتك بأنها مهانة، اجعلها دائما معززة مكرمة لا نرى منك الا التعامل بالحسنى.

موضوعات تهمك:

طرق طبيعية لتحفيز الطلق والولادة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة