إذاعة مدرسية عن الإحتفاء باللغة العربية مكونة من المقدمة والكلمة لجميع المراحل التعليمية

هيا عبد الواحد18 فبراير 2020آخر تحديث :
إذاعة عن الإحتفاء باللغة العربية مكونة من المقدمة والكلمة لجميع المراحل التعليمية
إذاعة عن الإحتفاء باللغة العربية مكونة من المقدمة والكلمة لجميع المراحل التعليمية

إذاعة  مدرسية عن الإحتفاء باللغة العربية مكونة من المقدمة والكلمة لجميع المراحل التعليمية، سوف نعرض في هذه المقالة إذاعة كاملة عن اليوم العالمي للغة العربية.

  • يتم عقد يوم خاص إحتفاءا باللغة العربية في 18 ديسمبر فتقوم جميع المدارس الموجودة في الجزيرة العربية تقديم إذاعة كاملة عن اللغة العربية .

المحتويات

مقدمة اذاعة مدرسية احتفاء باللغة العربية

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع اطلالة صباح هذا اليوم يسرنا ان نبدأ بتلاوة عطرة من القرآن الكريم——- والآن نستمع الى المنهج النبوي وهذا الحديث——————
  • تعتبر اللغة العربية من أسمى اللغات المتميزة الفصاحة والإعجاز حيث أنها تتميز بدورها الكبير لما تمتلكه من كلمات موزونة وأساليب مختلفة بلاغية وغيرها من أركان الجمال.
  • اللغة العربية تفي جميع متطلبات العصور لما توفره من قاموس المعرفة الأدبية وغيرها من الإعجازات.
  • ظلت اللغة العربية صامدة أمام الحروب التي أقامها كل الحاقدون حيث أنها لغة القرآن الكريم ولا يمكن دخول أي ألفاظ أجنبية عليها فاللغة العربية لديها المقدرة في إعطاء كافة المصطلحات المناسبة للتعريفات.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية للاحتفاء باللغة العربية

  • سورة الأعلى بسم الله الرحمن الرحيم
    [ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى (1) الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3) وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى (5) سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى (6) إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (7) وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى (8) فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9) سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10) وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى (11) الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى (12) ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَا (13) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15) بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19) ].

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنهما قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” طلب العلم فريضة على كل مسلم ” رواه ابن ماجه.

فقرة الأبيات الشعرية للإذاعة المدرسية عن اللغة العربية

  • قل لي بربك : هل صادفتَ بستانا *** يحوي من الأُكُل الفيّـاض ألوانهـا
    فيه الفواكه مما طـاب مغـرِسُهـا *** أو الثمـارُ تـدلّى فيـه أفنـانـا
    أو الينـابيـعُ ، جـلّ الله باجسُهـا *** كدفقـة الروح تُزجي الخير ريّانا
    يهوى النسيـم ظلالَ الأنس مائسةً *** فيه، يراقص غصنَ الحَور هيمانا
    أو العصافيـرُ سكرى تنثني طربـاً *** بعطـر أنسامهـا ينساح نشوانـا
    تبـارك الله ، هـذا الفضل ألهمني *** آيـاتِ درٍّ، بهـا قـد جدت فنانا
    أسبّـح الله ، يحـدوني لحضرتـه *** قلبٌ تفجّـر حبّـا، فاض تحنانـا
    قد شاره من لسـان الضّـاد مقخرةً *** لمّـا تشـرّف بالتنزيـل قرآنـا.
إذاعة عن الإحتفاء باللغة العربية مكونة من المقدمة والكلمة لجميع المراحل التعليمية
إذاعة عن الإحتفاء باللغة العربية مكونة من المقدمة والكلمة لجميع المراحل التعليمية

كلمة الإذاعة المدرسية عن اللغة العربية

  • اللغة العربية تعتبر من احدث اللغات والبعض يطرح آراء مختلفة يعتقدون أنها اللغة السامية التي أخرجت منها لغات عديدة ويرجع ذلك إلى وجود العرب في جزيرة العرب فلا تتعرض للاختلاط مع لغات أخرى.
  • يرى الكثير من العلماء أن حدوث تغير في اللغة هي عملية مرتبطة بالزمن والإنعزال الجغرافي فيمكن نشأة لغة جديدة من خلال نشأة لهجة في اي منطقة منعزلة.
  • هناك آراء مختلفة عن أصل اللغة العربية فيرى البعض أنها جاءت على لسان أقدم اللغويين العرب وجاء في احدث الأحاديث النبوية ان نبي الله إسماعيل أول من تكلم باللغة العربية.
  • جاء تطور اللغة العربية الحديثة عبر الأزمان وتطورت بعد نشأتها بأكثر من ألف سنة حيث كان أكثر استخدام لها في شمال الجزيرة العربية حيث انها لغت اللغة العربية القديمة وتم الإعتماد عليها.
  • جاء تسمية اللغة العربية في منطقة الجنوب بإسم حمير نسبة لملك اليمن في وقتها بالإضافة إلى العديد من الأسماء التي ظهرت في منتصف الألفية الأولى للميلاد فجاءت لغة لقريش ولغة لقضاعة وغيرها والمميز أن كل قوم كانوا يفهمون لغة غيرهم بكل سهولة.
  • جاء الحدث العظيم في ظل تلك الآونة وهو نزول القرآن الكريم الذي خلد اللغة العربية في وقتها حيث أنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم وتعتبر أرقى لغات العرب في وقتها.
  • كل الاشعار التي كتبت في العهد الجاهلي كتبت بلغة قريش وهي اللغة العربية الفصحى وكما جاء في القرآن الكريم قول الله عز وجل “وكذلك أنزلناه حكمًا عربيًا”، “وهذا كتاب مصدق لسانًا عربيًا”.

قد يهمك ايضا

 أسئلة عامة 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة