أنواع الصداع المختلفة و طرق علاجها

الدكتور اشرف8 مارس 2020آخر تحديث :
أنواع الصداع وعلاجه

الصداع هو أحد أكثر حالات الألم شيوعًا في العالم. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يقرب من نصف البالغين في العالم قد عانوا من صداع مرة أو أكثر في العام الماضي.

الصداع سبب رئيسي للتغيب عن العمل والمدرسة. كما أنها يسبب خسائر فادحة في الحياة الاجتماعية، والحياة الأسرية، والقلق والاكتئاب بسبب الخوف من الصداع التالي. يؤثر الصداع على الأشخاص من جميع الأعراق والأعمار والمواقع الجغرافيه.

المحتويات

شاهد أيضًا …

دواء كادويت لعلاج الضغط والذبحة الصدرية

دواء املوبريس لعلاج ضغط الدم المرتفع

دواء فاسكودبين لعلاج ارتفاع ضغط الدم

ما هي أنواع الصداع؟

تم وضع دليل شامل لتصنيف الصداع من قبل الجمعية الدولية للصداع ويتضمن أكثر من 150 فئة من أنواع الصداع.

بناءً على الأبحاث، يقسم تصنيف الصداع العملي الصداع إلى فئتين رئيسيتين من الصداع الأولي والثانوي.

الصداع الأساسي أو الأولي

الصداع الأولي هو الصداع الذي لا يعد نتيجة لحالة طبية أخرى. تشمل الفئة أنواع التوتر والصداع النصفي والصداع العنقودي.

الصداع النصفي هو ثاني أكثر أنواع الصداع شيوعًا. السبب الدقيق للصداع النصفي غير معروف، على الرغم من أنه ناجم عن تغييرات في الأعصاب والأوعية الدموية. ترتبط الصداع النصفي أيضًا بالتغيرات في الدماغ والتشوهات الوراثية في مناطق معينة من الدماغ.

آلام الصداع النصفي معتدلة إلى حادة، وغالبا ما توصف بأنها قصف أو خفقان. يمكن أن يستمر الصداع النصفي من 4 ساعات إلى 3 أيام وعادة ما يحدث أقل من 15 مرة في الشهر. أعراض الصداع النصفي تشمل الحساسية للضوء، الضوضاء أو الروائح. الغثيان أو القيء؛ فقدان الشهية؛ و اضطراب في المعدة أو ألم في البطن.

بينما يعد الصداع العنقودي هو أشد أنواع الصداع الأولي. آلام الصداع العنقودي شديدة وتشبه الطعن. يقع الألم خلف عين واحدة أو في منطقة العين.

يحدث الصداع العنقودي مرة واحدة إلى ثماني مرات في اليوم، وقد يستمر من أسبوعين إلى 3 أشهر. قد يختفي الصداع تمامًا لعدة أشهر أو سنوات، ثم يتكرر مرة أخرى.

الصداع المستمر اليومي الجديد (NDPH) يبدأ فجأة كصداع جديد بالنسبة للمريض. يستطيع المريض تحديد الفترة الزمنية القصيرة (خلال 72 ساعة) عندما يظهر الصداع. على الرغم من أن هذه الصداع قد لا يكون مرتبط بأمراض أخرى ، إلا أنه يميل إلى أن تكون ثابت أو مستمر دون تحسن في الأعراض، ويقع الألم على جانبي الرأس، ولا يستجيب للعديد من الأدوية.

الصداع الثانوي

الصداع الثانوي، أو الصداع الناتج عن حالة طبية أو عصبية أخرى، تشمل صداع الجيوب الأنفية، أو الصداع الناتج عن تناول الأدوية بشكل مفرط، أو الصداع الذي يحدث بسبب العدوى، أو مرض الأوعية الدموية في الدماغ، أو إصابة الرأس، أو الصدمة، أو حالة أكثر خطورة كورم الدماغ.

يرتبط الصداع الجيبي بألم عميق ومستمر في عظام الخد أو الجبهه أو جسر الأنف. الألم يزداد سوءًا عادةً مع حركة الرأس المفاجئة أو الإجهاد، ويحدث مع أعراض الجيوب الأنفية الحادة الأخرى، مثل إفرازات الأنف، والشعور بعدم الراحة في الأذنين، والحمى، وتورم الوجه.

يحدث صداع الإفراط في تناول الدواء نتيجة للإفراط في استخدام المسكنات المتاحة بدون وصفة طبية أو مسكنات الألم الموصوفة مثل المواد الأفيونية والأقراص المنومة المهدئة المصممة لعلاج الصداع.

هذا من بين أكثر أنواع الصداع المزمن شيوعًا في مراكز الصداع التخصصية ويشار إليه باسم الصداع “المحول”. يمكن أن يتحول نوع الصداع أو الصداع النصفي الذي يتكرر إلى صداع مزمن من “الاستخدام المفرط” غير المناسب للأدوية.

كما يمكن أن يحدث هذا النوع من الصداع أيضًا دون الإفراط في استخدام المسكنات. يُعتقد أن 4 في المائة من سكان العالم يعانون من صداع يومي مزمن من نوع ما، وأن نسبة جيدة من هؤلاء السكان تشمل الصداع الناجم عن الإفراط في استخدام الأدوية.

كيف يتم تقييم الصداع وتشخيصه؟

الخبر السار بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الصداع هو أنه يمكن بدء خطة علاج فعالة بمجرد إجراء تشخيص صحيح للصداع. إذا كنت تعاني من أعراض الصداع، فإن الخطوة الأولى هي الذهاب إلى طبيب أسرتك. سوف يقوم بإجراء فحص جسدي كامل وتقييم الصداع.

أثناء تقييم الصداع، سيسألك طبيبك عن تاريخ صداعك ويطلب منك وصف صداعك بما في ذلك ما تشعر به، وعدد المرات التي يصيبك بها الصداع، ومدة استمراره، ومدى الألم الذي يسببه، وما هي الأطعمة والأحداث التي تسببه وغيرها من الأسئلة.

سيتم طرح أسئلة حول نمط الحياة أيضًا، مثل ما تأكله، ومقدار الكافيين الذي تشربه، وعاداتك في النوم، وطبيعة العمل الخاص بك على سبيل المثال لا الحصر.

قد يشمل تقييم الصداع إجراء تصوير مقطعي أو تصوير بالرنين المغناطيسي إذا اعتقد الطبيب أنه قد يكون هناك مشكلة في الجهاز العصبي المركزي. كلا هذين الاختبارين ينتجان صورًا مقطعية للمخ يمكن أن تكشف عن مناطق أو مشاكل غير طبيعية.

الأشعة السينية للجمجمة ليست مفيدة.

قد لا تكون هناك حاجة إلى التخطيط الدماغي الكهربائي (EEG) في معظم الحالات.

إذا أصبحت أعراض الصداع أسوأ أو أصبحت أكثر تكرارا على الرغم من العلاج، فقد يحيلك طبيب الأسرة إلى أخصائي صداع أو طبيب أعصاب.

كيف يتم علاج الصداع؟

قد يوصي طبيب الأسرة بأنواع مختلفة من العلاج، أو قد يوصي بإجراء مزيد من الاختبارات أو يحيلك إلى طبيب مختص بالصداع.

يعتمد العلاج المناسب على عدة عوامل، بما في ذلك نوع وتكرار الصداع وسببه. ليس كل الصداع يتطلب تناول الدواء. قد يشمل العلاج، السيطرة على الحالة النفسية والعصبية، ممارسة الرياضة، وكذلك الأدوية. سيتم تخصيص العلاج الموصوف لك لتلبية احتياجاتك الخاصة.

تعتبر تقنيات الاسترخاء مفيدة في السيطرة على التوتر والإجهاد وتشمل تمارين التنفس العميق أو الاسترخاء التدريجي للعضلات أو الاسترخاء في الصور الذهنية أو الاسترخاء في الموسيقى. اسأل الطبيب الخاص بك لمزيد من المعلومات حول هذه التقنيات.

الأدوية، هناك ثلاثة أنواع من أدوية الصداع، بما في ذلك الأدوية التي تعمل على تخفيف الأعراض، والسيطرة على التوتر والإجهاد، والأدوية الوقائية (تقلل من تكرار وشدة نوبات الصداع).

ماذا يحدث بعد أن أبدأ علاج الصداع؟

عندما يبدأ طبيبك برنامج العلاج، وتتبع النتائج وكيفية عمل برنامج العلاج. احتفظ بمواعيد المتابعة المجدولة حتى يتمكن طبيبك من التحقق من تقدمك وإجراء تغييرات في برنامج العلاج حسب الحاجة. يمكن أن يكون الاحتفاظ بمذكرات الصداع مفيدًا جدًا لقياس التقدم أو عدم التقدم.

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة