أنواع اضطرابات النوم

فريق التحرير ٢21 ديسمبر 2018آخر تحديث :
أنواع اضطرابات النوم
أنواع اضطرابات النوم

الطبيعي ، أن يستطيع كل فرد منا على النوم لفترات كافية ومشبعة دون أي عائق ولكن إذا لم يحدث ذلك فربما تعاني من أحد أنواع اضطرابات النوم وسنتعرف في هذا المقال على أنواع اضطرابات النوم .

أنواع اضطرابات النوم 

1– الأرق :
وهو صعوبة في النوم أو صعوبة في استمرار فترة النوم بشكل متواصل ومريح ، وربما يكون الأرق مجرد اضطراب مؤقت في النوم خاصًة عندما يعاني الشخص من أزمة نفسية معينة أو ضغط نفسي محدد مثل تغيير العمل أو الرفد ، وربما يكون أرق مزمن وهو ما يستمر لمدة تزيد عن 3 شهور متواصلة أو أكثر من ذلك .

2 – توقف التنفس أثناء النوم :
توقف التنفس أثناء النوم هو حدوث انسداد جزئي أو كلى في مجرى التنفس مما يستيقظ الشخص من نومه وقد يصعب العودة إلى النوم مرة أخرى نتيجة صعوبة التنفس ، وأكثر الأشخاص العرضة لتوقف التنفس أثناء النوم هم الأشخاص التي تعاني من السمنة أو مدمني شرب الكحوليات .

ومن أعراض حدوث توقف التنفس أثناء النوم هو الشخير والاستيقاظ متعبًا وتبدو كما لو لم تكن نائمًا بل يلازمك الشعور بالتعب والإعياء ، لذا يجب التوجه إلى الطبيب للفحص وتلقي العلاج المناسب حيث أن عدم علاج توقف التنفس أثناء النوم قد يؤدي إلى ظهور مشاكل خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض في القلب وأمراض في الذاكرة .

3- الخدار :
وهو أحد اضطرابات النوم الناتجة من اضطراب في الجهاز العصبي المركزي وفيه يعجز المخ عن تنظيم دورات النوم والاتسيقاظ بشكل طبيعي لذا يمكن للشخص أن ينام فجأة حتى خارج توقيت النوم أو بينما هو جالسًا في مكان ما .

4- متلازمة تململ الساقين :
وهو شعور بعد الراحة في القدمين والرغبة في تحريكهما باستمرار ، وهو شعور يزداد عند الجلوس وعدم الحركة وأثناء النوم ، وهو أحد الاضطرابات العصبية نتيجة خلل ما في المخ وينتج عنه عدم قدرة على النوم وعدم قدرة على التركيز واضطرابات مزاجية وصعوبة في التعلم وتكوين علاقات اجتماعية .

5– باراسومنيا :
وهو مجموعة من الاضطرابات التي تحدث أثناء النوم وتعيق القدرة على النوم بشكل جيد ، مثل السير أثناء النوم ، والاستيقاظ أثناء النوم لتناول الطعام ، أو كوابيس ليلية ، أو تبلل الفراش أثناء النوم  ، لذا يجب استشارة الطبيب خاصًة إذا كانت تلك الاضطرابات تؤدي إلى حدوث أضرار على سلامتك .

كيف تستمتع بفترات نوم جيدة ؟

لا توجد وصفة محددة للتمتع بفترات نوم كافية وجيدة لكن هناك بعض من الخطوات التي تساعدك على التمتع بنوم جيد دون أي عوائق وهي كالأتي :
 – تنظيم مواعيد النوم وتثبيتها :
من المهم أن تحدد موعد يومي ثابت للنوم وللاستيقاظ ، فذلك يساعد على ضبط الساعة البيولوجية الخاصة بالنوم ، مما يسهل عليك النوم في ذلك الموعد يوميًا دون معاناة لأن الجسم أستعد لذلك وتهيأ لذلك الموعد ، ولا يجب تغيير ذلك النظام حتى في أيام العطلات الأسبوعية ، لكي تنتظم إشارات المخ الخاصة بالشعور بالنعاس .

 – التقليل من شرب القهوة ليلًا :
يفضل الابتعاد عن شرب أي مشروبات تحتوي على كافيين بفترة زمنية لا تقل عن 6 ساعات قبل النوم .

 – ممارسة التمارين الرياضية :
أثبتت الدراسات أن ممارسة 150 دقيقة أسبوعيًا من التمارين الرياضية يساعد على تحسين القدرة على النوم ، لكن يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية قبل الذهاب إلى النوم لأن ممارسة التمارين الرياضيةى تعطي أشارات للمخ باليقظة .

 – تجنب استخدام الشاشات :
تبعث الشاشات والأجهز الذكية أشعة تسمى الأشعة الزرقاء والتي لها نفس تأثير أشعة الشمس والذي يحجب إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم .

المصدر :
https://www.everydayhealth.com/sleep-disorders/sleep/sleep-101-ultimate-guide-on-how-get-better-nights-sleep/?iid=gnav_hl_sleep#sleepdisorders

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة