أمور يمكن أن تسبب الإجهاض للحامل يجب تجنبها

هيا عبد الواحد31 مايو 2020آخر تحديث :
أمور يمكن أن تسبب الإجهاض للحامل يجب تجنبها
أمور يمكن أن تسبب الإجهاض للحامل يجب تجنبها

أمور يمكن أن تسبب الإجهاض للحامل يجب تجنبها. فترة الحمل من أهم الفترات التى تمر بها كل امرأة والتى تحرص على اتباع جميع التعليمات والارشادات المصرح بها من الطبيب والابتعاد عن كل ما هو يضر بصحة الحامل والجنين، لكن هناك بعض العادات والأمور التى يمكن ان تسبب الإجهاض عند اتباعها دون قصد أو عمد، وإليكم الاسباب والعوامل التى تسبب الاجهاض عند القيام بها.

أمور يمكن أن تسبب الإجهاض للحامل يجب تجنبها
أمور يمكن أن تسبب الإجهاض للحامل يجب تجنبها

الأمور والعادات التى تسبب الإجهاض

  • تناول الحامل للطعام النيئ، يمكن للحامل تناول بعض الاطعمة النيئة مثل السوشي والأسماك المملحة، تلك الاطعمة النيئة الغير مطهية تحتوى على أنواع من البكتيريا والتى تسبب الكثير من المشاكل على صحة الحامل وصحة الجنين مثل بكتيريا كولاي والليستريا والسالمونيلا، تلك الانواع من البكتيريا التى تسبب الإجهاض أو التعرض للولادة المبكرة، لذا يجب الاهتمام بتناول الأطعمة المطهوة بشكل جيد، كما يجب تناول الحليب المبستر لأن تناول الحليب الغير مبستر يسبب وجود بكتيريا الليستريا التى تؤدي إلى الإجهاض.
  • تعتقد الكثير من الحوامل أن تدليك الرحم للعمل على راحة الطفل وتدليله، كما تستخدم الحامل كريم لتدليك الرحم لزيادة الحماية من تشقق الجلد، لكن الذى يجهله الحامل أن تدليك الرحم يؤثر على جدار البطن ويسبب انكماش الرحم ومشاكل للجنين، لذا يجب عند اتباع تدليك الرحم يفضل تدليك الرحم برفق وبلطف حتى لا تؤثر على الجنين ولا تسبب الإجهاض.
  • هناك البعض الذين ينصحون الحوامل بالإكثار فى المشى اعتقادا منهم بأن كثرة المشى يسهل عملية الولادة، لكن حقيقة الأمر أن كثرة المشى يسبب الضغط الزائد على عظام البطن وبالتالى يؤدى إلى الولادة المبكرة وخاصة فى حالات الحوامل التى تعانى من الرحم المفتوح، لذا يجب الاهتمام بالمشي ببطئ وعدم القيام بمجهود كبير عند المشى كما يجب تجنب حمل الأشياء الثقيلة أو الانشطة الجسدية القوية التى تؤثر على الحمل والجنين وتسبب الإجهاض.
  • من المعروف أن الحمل يرفع من درجة حرارة الجسم لتشعر بارتفاع درجة الجرارة خاصة فى فصل الصيف لتشعر الحامل بالتعب والإرهاق فى فصل الصيف، لذا تلجأ الحامل إلى تناول الأطعمة الباردة مثل الآيس كريم، لكن الأطعمة الباردة مع درجة حرارة الجسم الساخنة تؤثر على الأوعية الدموية الموجودة فى البطن وبالتالى يسبب تقلص الرحم والتى تسبب مشاكل على الجنين.
  • هناك بعض الأطعمة التى التى لا تعتبر صحية على الحامل فى فترة الحمل ومن تلك الأطعمة البابايا الخضراء والأناناس، حيث أن الإفراط فى تناول تلك الأطعمة يمنح الحامل الكثير من المنشطات التى تسبب بعض التغيرات لجسم الحامل، لذا يجب تجنب تلك الأنواع من الأطعمة فى فترة الحمل.
  • تناول الاعشاب فى علاج لبعض الامراض دون استشارة الطبيب، حيث أن هناك بعض الأعشاب التى تساعد على تنشيط الرحم وتعمل على زيادة تقلصات الرحم والتى يمكن أن تسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض، لذا يجب استشارة الطبيب فى حالة استخدام تلك الأنواع من الاعشاب حتى لا تسبب أى أضرار على الجنين أو الرحم.
    تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاي والقهوة فى فترة الحمل تسبب الكثير من المشاكل وخاصة فى فترات الحمل الاولى والتى لا يكون وضع الجنين بها غير مستقر.
  • هناك بعض الانواع من الاطعمة التى يعتبر تناولها أمر ضرورى لحماية صحة الحامل والجنين ومن أفضل أنواع تلك الاطعمة تناول التفاح بانتظام فى فترة الحمل، حيث يحتوى التفاح على الكثير من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى احتوائه على العناصر التى تعمل على تحسين الهضم عند الحامل كما أنه يحمى الحامل من الشعور بالغثيان، لكن الاكثار فى تناول التفاح قد يسبب الاجهاض لذا يجب تناوله بانتظام وبكميات مناسبة.
  • يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التى تحتوى على التوابل والبهارات الحارة والتى تسبب الكثير من مشاكل واضطرابات فى الجهاز الهضمى كما أن الاكثار من تناول الاطعمة المقلية يسبب الكثير من المشاكل ويؤدي إلى الاصابة بالامساك وبالتالى يسبب زيادة الضغط على البطن عند دخول الحمام والذى يسبب الكثير من المشاكل لنمو الجنين وقلة كمية السائل الموجود حول الجنين مما يسبب الولادة المبكرة.
  • تناول البيض النيئ يسبب الكثير من المشاكل للحامل، كما يدخل البيض النيئ فى الكثير من الصور مثل المايونيز والموس وبعض الوصفات الأخري حيث يسبب تناول البيض النيئ إلى الإصابة ببكتيريا السالمونيلا والتى تسبب الكثير من الاضرار مثل الاسهال والحمى والتسمم وقد تسبب الإجهاض.
  • تناول بعض أنواع من الجبن مثل الفيتا والريكفورد تحتوى على بعض أنواع من البكتيريا مثل الليستريا التى تسبب الاجهاض ومشاكل فى الولادة المبكرة.
  • تناول الكبدة من الأمور التى تسبب الاجهاض وتحدث الكثير من مشاكل الحمل، كما يوجد بعض أنواع من الاطعمة التى تسبب مشاكل فى الحمل مثل الكبدة والسجق، هذا لأن الكبدة تحتوى على فيتامين أ والذى يسبب مشاكل أثناء الحمل مثل عدم نمو الجنين بشكل سليم وحدوث تشوهات فى الجنين وقد تؤدي إلى الإجهاض.
  • تناول بعض أنواع من الاسماك والمأكولات البحرية الغنية بالزئبق، هذه الانواع من الاسماك تسبب تدمير للخلايا وخاصة خلايا الدماغ عند الجنين والتى تضر بصحة الحامل ومن انواع تلك الاسماك سمك القرش وسمك أبو سيف والماكريل.
  • هذا كما يجب تجنب اللحوم المصنعة فى فترة الحمل تلك الانواع من اللحوم تسبب حالات التسمم للجنين والحامل وتسبب الاجهاض.
  • الإكثار من تناول بذور السمسم فى فترة الحمل يعتبر من العوامل التى تسبب التسمم، حيث ان تناول السمسم بكثرة وخاصة مع العسل يسبب الاجهاض حيث يؤثر بشكل سلبى على الحمل وعلى الجنين.

موضوعات تهمك:

علاج تأخر الكلام عند الأطفال

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة