أفضل الخضروات لرفع المناعة

سميرة ناجي25 مارس 2020آخر تحديث :
أفضل الخضروات لرفع المناعة
أفضل الخضروات لرفع المناعة

أفضل الخضروات لرفع المناعة … يتكون جهاز المناعة من شبكة معقدة وحيوية من العديد من الخلايا والأعضاء التي تقوم بحماية جسد الإنسان من العدوي ومن الجسيمات الخارجية التي تتمثل في الجراثيم والبكتيريا والفطريات.

بالإضافة إلي وجود سموم وهي تعتبر كمواد كيميائية التي ينتجها أي ميكروبات، لذلك يجب علي أي إنسان تناول الخضروات لرفع المناعة بشكل قوي وسنقوم بطرح أفضل الخضروات لرفع المناعة في جسد الإنسان.

لذلك إن اتباع نظام قوي وصحي متوازن لتعزيز الجهاز المناعي ومنع ظهور كافة الأمراض المختلفة والتي يكون منبعها ضعف للمناعة؛  لذلك عندما يشعر الإنسان بوجود ضعف أو تعب أو وجود إلتهابات فذلك هو الوقت المناسب لتعزيز الجهاز المناعي لجسدك.

لأنه هو المسئول الأول والأخير علي حماية الإنسان من البكتيريا والفطريات والأمراض المعدية؛ لذلك يجب علي   الإنسان تناول تلك الأطعمة التي تتمثل في:

أفضل الخضروات لرفع المناعة
أفضل الخضروات لرفع المناعة

المحتويات

الثوم

الثوم هو من أفضل الخضروات لرفع المناعة حيث  يوجد به العديد من الفوائد المضادة للجراثيم والفيروسات، وتكون مفيدة لتعزيز دفاعات الجسد، وإفراز الإنزيمات مع مواد مضادة للأكسدة، الفوسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم، بالإضافة إلي تحسين صحة الجهاز التنفسي مع تعزيز لبعض لخلايا لدم الدم مثل خلايا الدم البيضاء في الدم.

البصل

هو واحد من أفضل الخضروات لرفع المناعة فهو يعتبر علاج طبيعي والأكثر استخدامًا من البشر لمكافحة الجهاز التنفسي والقيام بتعزيز الجهاز المناعي لخصائصه المطهرة مع وجود به الكثير من الفيتامينات والأملاح مثل الكبريت والمغنيسيوم والصوديوم ومكافحة  مرض السكر للإنسان كما إنه يقوم  بحماية أمراض القلب والأمراض المعدية كما أنه يقوم بحماية الجهاز الهضمي.

المشروم

يعتبر المشروم من أفضل الخضروات لرفع مناعة الإنسان فهو يعتبر فطر مثالي يساعد علي تعزيز جسد الإنسان مع منحه للطاقة لتنفيذ كافة المهام اليومية، فله خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات، كما أنه يحتوي علي البوتاسيوم بحيث يقوم بتنظيم سوائل في جسد الإنسان ويعمل علي وجود توزان وضغط سريع علي عملية التمثيل الغذائي.

البروكلي

يعتبر مصدر قوي وغني بفيتامين ج كما أنه يحتوي علي مجموعة مضادة للأكسدة القوية مثل السلفورافان فتناوله بانتظام يعتبر جزء من نظام غذائي صحي فيعتبر من الخيارات الجيدة لدعم صحة الجهاز المناعي.

السبانخ

من أفضل الخضروات لرفع المناعي فبه مصدر قوي لفيتامين ج، بالإضافة إلي احتوائه مركب البيتا كاروتين ،والعديد من الأكسدة، لذلك عند تناوله يساعد علي زيادة قدرة الجهاز المناعي علي مكافحة أي أمراض، لذلك تعد السبانخ أحد المصادر القوية للمغنيسيوم الغذائية، فهو عنصر قوي وضروري لزيادة طاقة، والمحافظة علي بعض وظائف للعضلات والأعصاب، وتساعد علي انتظام دقات القلب وتعزيز الجهاز المناعي، وضبط  ضغط الدم الطبيعي.

بذور دوار الشمس

تحتوي علي كمية كبيرة من الدهون، بما في ذلك دهون متعددة غير مشبعة وأشارت الكثير من الدراسات التي تم إجرائها علي الفئران أنه يمكن استخدام الأحماض الدهنية غير المشبعة في التخفيف للأمراض من الالتهابات بحيث يعتمد علي خصائص بشكل مناعي فأظهرت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون، وزيت عباد الشمس وزيت جوز الهند لها دور هام لوظائف الخلايا المناعية كما تعد بذور دوار الشمس هي مصدر أساسي لفيتامين هـ الذي يؤثر قوي مضاد للأكسدة ويساعد علي تحسين وظائف الجهاز المناعي.

الكركم

يعتبر الكركم من النشاطات القوية المضادة للميكروبات والمضادة للأكسدة وبالتالي فهو يقوم بتخفيض قدرة الميكروبات والفيروسات علي وجود تكاثر مع قدرته علي زيادة الجهاز المناعي.

وفهو يساعد علي مكافحة العدوي ويعزز من مناعة الجسم فيحتوي علي مادة الكركمين التي تعتبر مركب يعطي الكركم لونه اصفر أو برتقالي فذلك يعد عامل قوي مناعي يساعد علي تنشيط الخلايا البائية والخلايا القاتلة للطبيعة والخلايا لمتعادلة والخلايا التغصنية،

كما إنها تقوم بالمساعد علي خفض التعبير الجبني لبعض الالتهابات، وتعزيز الاجسام المضادة داخل جسد الإنسان.

شرب المياه

يحتاج جسد الإنسان إلي البقاء رطب للقيام من تخلص من كافة السموم لذلك شرب المياه تساعد الإنسان علي تنظيف النفايات من جسده، ويقوم بالتخلص من الالتهابات، وتنقية الشعب الهوائية؛ لذلك علي الإنسان شرب ما يقرب من 10 لـ 12 كوب للتخلص من المياه يوميًا.

أفضل الخضروات لرفع المناعة
أفضل الخضروات لرفع المناعة

الفواكه والخضروات ذات اللون الأحمر

هناك بعض الفواكه والخضروات التي تقوم برفع المناعة فالأطعمة ذات اللون الأحمر تكون غنية بشكل قوي بفيتامين A مثل الطماطم والفراولة والفلفل الأحمر والكرز والتوت والتفاح …

وما غير ذلك فتلك الخضروات تقوم بتعزيز جهاز المناعة ، فهي مضادة للأكسدة بحيث تقوم بتقوية الدورة الدموية وتخلص الجسم من المواد السامة داخل جسده لذلك تقوم بتعزيز مزاج الإنسان، وتقوم بحمايته بشرته من الشمس كما إنها تقوم بدعم وتجديد الخلايا.

فتناول الخضروات لا يقتصر فقط علي خسارة الوزن أو الحفاظ عليه فربما قد أصبح من البديهي جدًا للإنسان إن فوائد الخضروات من الأغذية الضرورية بانها يجب أن تكون أولوية الشخص من ضمن الأطباق اليومية،  فتناول الخضروات من ضمن الوجبات اليومية الأساسية فهي تحد من انخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة لذلك جاءت توصيات وزارة الزراعة الأمريكية حول تناول البشر نصف طبق صحي من الخضروات والفاكهة.

الأغذية التي يكون لها مصدر قوي للفيتامينات والمعادن

تعتبر الخضروات مصدر قوي للكثير من الفيتامينات الهامة لجسد الإنسان وتقوية مناعته، فهي مصدر للألياف الغذائية فهناك العديد من المعادن الهامة مثل فيتامينات  مثل  A و E وفيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم مثل الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك وغيرها من الأطعمة المضادة للأكسدة والمركبات النباتية الهامة لمناعة جسد الإنسان،

حيث تدخل بعض الخضروات تحت مسمي الخضروات الخارقة، فهناك العديد من الدراسات التي أجريت حول ذلك الأمر وتبين أن بعضًا منها ذات مناعة قوية للجسم بحيث يحتوي علي مواد خاصة ومركبات قوية تقوم بمحاربة الجذور الحرة والالتهابات والقوية من أي سرطانات والكثير من الأمراض داخل جسد الإنسان.

الخضروات تساعد علي خسارة الوزن

تعتبر الخضروات من أهم الأشياء التي تقوم بتخفيض السعرات الحرارية والدهون داخل جسد الإنسان فهي مصدر قوي وعالي للألياف الغذائية والمياه، فهي تعتب عنصر هام في برامج الرجيم أو أي نظام غذائي متبع صحي يقوم باستهداف خسارة الوزن، ويساعد علي زيادة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تقليل حجم الوجبات التي يتناولها الإنسان خلال اليوم.

تساعد الخضروات علي تعزيز الجهاز الهضمي

تحتوي الخضروات علي الياف غذائية كبيرة فهي تعد هامة جدًا لتعزيز الجهاز الهضمي وفي عملية الهضم والإخراج، بحيث تعتبر مهمة لخلق بيئة صحية متوازنة للبكتيريا النافعة داخل الأمعاء، وتنظيف السموم في جسد الإنسان وتلين البراز،

بحيث تساهم في الوقاية في الإمساك وبالتالي الوقاية من كافة المشاكل الصحية مثل البواسير، بالإضافة إلي كون تناول الفواكه والخضروات وخاصًا الخضار الورقي يساهم في الوقاية من سرطانات للجهاز الهضمي وخاصة مرض سرطان القولون،

كما تعد الخضار مصدر غني للعديد من المعادن التي تساعد في حركة الأمعاء وعملها مثل المغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها من المعادن كما ذكرنا في وقت سابق والقيام بتعزيز حركة الأمعاء وحركتها فتناول الخضروات وخاصًا البطاطا الحلو يعتبر عنصر أساسي لتخفيض ضغط الدم والسيطرة عليه، كما إنه يعتبر محتوي قوي للخضروات.

قد يفيدك …

مشروبات تزيد المناعة

أكلات تزيد المناعة

أفضل المكسرات لرفع المناعة

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة