أعراض نقص فيتامين ج وأهم مصادره

هيا عبد الواحد18 مايو 2020آخر تحديث :
أعراض نقص فيتامين ج وأهم مصادره
أعراض نقص فيتامين ج وأهم مصادره

أعراض نقص فيتامين ج وأهم مصادره. نقص فيتامين ج يصاحبه بعض الأعراض في الجسم، ومع تكرار تلك الأعراض عليك العلم أنك تعاني من نقص فيتامين ج في الجسم، فيتامين ج من العناصر الهامة فى بناء جسم قوي يستطيع حماية الجسم من الأمراض، كما أن نقص فيتامين ج يسبب الكثير من المخاطر والأضرار على صحة الجسم، هذا كما يسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد بشكل جيد والاستفادة منه وبالتالى يؤثر على الجسم فى إصابته بفقر الدم والأنيميا.

فيتامين ج من الفيتامينات التى يمكن منحها للجسم من خلال تناول العناصر والمواد الغذائية التى تحتوى على فيتامين ج، بالرغم من أن نقص فيتامين ج من الأمور النادرة بين البشر إلا أن هناك بعض العوامل التى تساعد فى نفص فيتامين ج، من أهم العوامل التى تساعد في نقص فيتامين ج هي التدخين، سوء التغذية، فقد الشهية، غسيل الكلى.

أعراض نقص فيتامين ج وأهم مصادره
أعراض نقص فيتامين ج وأهم مصادره

أعراض نقص فيتامين ج

1- من الأعراض التى تظهر فى حالة نقص فيتامين ج هى ضعف العظام، حيث يؤثر نقص فيتامين ج بشكل مباشر على صحة وقوة العظام، كما يسبب النقص الإصابة بهشاشة العظام، يساعد فيتامين ج فى نمو وتطور الهياكل العظمية عند الأطفال.

2- كما يؤثر نقص فيتامين ج على اللثة، حيث يسبب نقص الفيتامين على تورم اللثة وحدوث النزيف، هذا الأمر نتيجة نقص فيتامين C وعدم وجود فيتامين ج، هذا الأمر الذي يسبب ضعف فى أنسجة اللثة وحدوث الالتهاب والنزيف، ويمكن ان يتطور الأمر إلى أن يحدث تساقط الأسنان.

3- ومن أهم الأعراض وأخطرها فى نقص فيتامين ج هو ضعف الجهاز المناعى فى الجسم، لذا فى حالة نقص فيتامين ج نجد تعرض الجسم للإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة بكل سهولة لعدم وجود المناعة التى تحمي الجسم من تلك الامراض، ومن الأمراض التى تصيب الجسم الالتهاب الرئوي.

4- نقص فيتامين ج يسبب نقص الحديد، بالتالي يسبب نقص الحديد فى الجسم إلى الإصابة بفقر الدم والأنيميا التى تؤدى إلي شحوب الوجه والإجهاد وصعوبة في التنفس وجفاف الجلد والشعور بالصداع، حيث يساعد فيتامين ج على امتصاص الجسم للحديد بشكل كامل والاستفادة منه، هذا كما يسبب نقص الحديد وفيتامين ج للتعرض للنزيف.

5- نقص فيتامين ج يسبب سوء الحالة المزاجية والشعور الإجهاد، حيث يعتبر نقص فيتامين ج من الفيتامين التى تؤثر على كم الطاقة والنشاط التى يحتاج إليه الجسم.

6- فيتامين ج يساعد فى حماية الجسم من السمنة من خلال تنظيم وتوازن نسبة الدهون فى الخلايا الدهنية، هذا كما يساعد فيتامين ج فى منع إفراز هرمونات التوتر والحد من الإصابة بالإلتهابات في الجسم، وقد أثبتت الدراسات أن فيتامين ج والدهون الموجودة فى الجسم يؤثر كل منهما على الآخر، كما وجدت العلاقة أن نقص فيتامين ج يسبب زيادة الدهون الموجودة فى الجسم.

7- فيتامين ج يعتبر من مضادات الأكسدة التى تعمل على حماية الجسم من التلف الخلوي من خلال منع الجذور الحرة من التطور تلك الجذور التى تسبب الإجهاد التأكسدى والإلتهابات فى الجسم والإصابة بالسرطان، كما تؤثر فى الإصابة بأمراض القلب وأمراض السكري. لذا وجد ارتباط بين نقص فيتامين ج فى الجسم بالإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل القلب والسكرى.

8- يسبب نقص فيتامين ج تورم وإلتهاب المفاصل، بسبب نقص إنتاج الكولاجين الموجود فى أنسجة المفاصل، هذا كما أن نقص فيتامين ج الشديد يسبب الألم والوجع عند الحركة والمشي، كما يسبب نقص فيتامين ج فى بعض الحالات إلي وجود نزيف فى المفاصل.

9- نقص فيتامين ج يسبب نقص إنتاج الكولاجين وبالتالى يؤثر على التئام الجروح ببطء، كما يزيد من إحتمالية الإصابة بقرحة الساق المزمنة بسبب نقص فيتامين ج وانتقال العدوي.

10- هذا كما ان نقص فيتامين ج يسبب تعرض الأوعية الدموية إلى التمزق وبالتالى يؤدي إلى انتشار الدم فى المنطقة المحيطة بها، كما أن الكولاجين يقل إنتاجه فى حالة نقص الفيتامين وبالتالى تظهر الكدمات البسيطة تحت الجلد على هيئة نقاط.

مصادر فيتامين ج الطبيعية

بعد أن تعرفنا على الأعراض والآثار التى يسببها نقص فيتامين ج فى الجسم، يجب أن نتعرف على أهم مصادر فيتامين ج و الإكثار فى تناولها حتى تزيد من نسبة فيتامين ج فى الجسم وعلاج الآثار السلبية التى يسببها نقص الفيتامين. ومن اهم الأطعمة التى تحتوي على فيتامين ج:

1- البرتقال: يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين ج، لذا فتناول كوب من عصير البرتقال يمنح الجسم بالاحتياج اليومى لفيتامين ج الذى يحتاجه فى اليوم.

2- الجريب فروت: يعتبر الجريب فروت من الفواكه الغنية بفيتامين ج، بالإضافة إلى وجود الكثير من الألياف والبوتاسيوم فى الجريب فروت.

3- الفلفل الأخضر: يمتلك الفلفل الأخضر كميات كبيرة من فيتامين ج، مما يساعد على منح الجسم بالاحتياج اليومى للجسم من الفيتامين، لذا يمكن إضافة الفلفل الأخضر إلى طبق السلطة أو يمكن تناوله بعدة طرق للاكتفاء بفيتامين ج بالجسم.

4- الفلفل الأحمر الحلو: كما يحتوي الفلفل الأحمر الحلو على نسبة كبيرة من فيتامين ج، كما أنه يحتوي على قدر عالي من الألياف وفيتامين أ وفيتامين ب المركب.

5- الفراولة: تعتبر الفراولة من الأطعمة الغنية بفيتامين ج، كما أنها غنية بالألياف الغذائية وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، هذا كما يمكن تناول الفراولة كوجبة خفيفة وإضافتها إلى الشوفان أو الزبادى.

6- البروكلي: مصدر غنى بفيتامين ج، لذا يوفر تناول البروكلى المطبوخ إلى فيتامين ج الذى يحتاج إليه الجسم.

7- الكيوي: تحتوى ثمرة الكيوي على فيتامين ج، بالإضافة إلى البوتاسيوم والألياف والقليل من السعرات الحرارية.

موضوعات تهمك:

حقائق وخرافات عن ألم الظهر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة