أعراض حدوث تسمم الرضع

فريق التحرير ٢12 يناير 2019آخر تحديث :
أعراض حدوث تسمم الرضع

يحدث التسمم عندما يبتلع الطفل بكتريا معينة ، وتلك البكتريا تفرز سموم داخل جسم الطفل ، وهي حالة خطيرة قد تهدد حياة الطفل بل وتسبب ضعف في عضلات الطفل وتسبب أيضًا حدوث مشاكل في التنفس ، ولكن يمكن التعامل مع حدوث التسمم بسهولة دون أن يترك أي أثر على صحة الطفل ، وسنتعرف في هذا المقال على أعراض حدوث تسمم الرضع .

عادة يحدث تسمم الرضع أو ما يعرف باسم Infant botulism في المرحلة العمرية من 3 أسابيع  حتى 6 شهور ، لكن يظل الطفل معرضًا للإصابة بحدوث تسمم الرضع حتى بلوغ الطفل عامه الأول ، ومن أكثر أنواع البكتريا المسببة لحدوث تسمم الرضع هو بكتريا Clostridium botulinum bacteria الموجودة في التراب والغبار والعسل .

طفل رضيع في الحضانة
طفل رضيع في الحضانة

ذلك النوع من البكتريا لا يضر الأطفال التي تزيد أعمارهم عن العام ولا تضر الكبار أيضًا لأن الجهاز الهضمي الخاص بهؤلاء الأطفال والكبار ، يمكنه التعامل مع ذلك النوع من البكتريا ويمكن هضمه بسهولة ، لكن الأطفال الأقل من عام لا يستطيع جهازها الهضمي التعامل مع ذلك النوع من البكتريا .

وبالتالي عندما يبتلع الضيع ذلك النوع من البكتريا ، تتكاثر تلك البكتريا في جسمه وتتضاعف وتنتج كمية كبيرة من السموم تؤدي إلى حدوث تسمم الرضع ، وتؤثر تلك السموم على أجهزة الجسم بالكامل وتؤثر أيضًا على الأعصاب والعضلات ، وقد تسبب فقدان قدرة الطفل على الحركة والتنفس وتناول الطعام .

وهناك أنواع أخرى من التسمم تصيب الأطفال الأكبر والكبار وهما :
– تسمم الجروح :وهو عندما تصيب بكتريا جرح مفتوح وتتكاثر داخله وتفرز السموم .
– التسمم الغذائي :وهو يحدث عند تناول أطعمة معبأة منزليًا وتحتوي على البكتريا المفرزة لتلك السموم .

تسمم الاطفال حديثة الولادة
تسمم الاطفال حديثة الولادة

 

أعراض حدوث تسمم الرضع

تظهر الأعراض من 2-30 يوم من تناول الطفل للبكتريا المفرزة للسموم ، والتي تكون كالتالي :
– فقدان الوجه التعبيرات الحيوية له .
– ضعف قدرة الرضيع على المص .
– ضعف قدرة الطفل على البكاء .
– نقص معدل حركة الطفل .
– صعوبة الطفل على البلع .
– ضعف العلات .
-صعوبة في التنفس .

ورغم خطورة تسمم الرضع ـ إلا أنه يمكن علاجه بسرعة في حالة اكتشاف الأعراض والسبب الرئيسي لتلك الأعراض وهو حدوث تسمم الرضع .

 

علاج تسمم الرضع

عادًة ما يتم علاج تسمم الرضع في المستشفى وتحديدًا في قسم الرعاية المركزة وذلك للحد من انتشار السموم داخل جسم الرضيع ، أو لسرعة التعامل مع مشاكل التنفس التي يعانيها الرضيع نتيجة التسمم ، كما يتم تغذية الرضيع عن طريقة محاليل وريدية وذلك لعدم قدرة الرضيع على المص وتناول الطعام .

وهناك مضاد للتسمم الرضع يسمى BIGIV يدب منحه للطفل على الفور لتقليل أعراض التسمم ولسرعة التعافي من الأعراض المزعجة التي تسببت لها العدوى البكتيرية .

طرق منع حدوث تسمم الرضع

– عدم إعطاء الطفل العسل قبل بلوغ عامه الأول .
– عدم إعطاء الرصع أطعمة غير مضمونة المصدر أو معبأة منزليًا بدون تعقيم .
– عدم إعطاء الطفل شراب الذرة أو corn syrups  سواء الداكن أو الفاتح لأنه يحتوي على البكتريا المسببة لتسمم الرضع.
– عدم إعطاء الطفل البسكوت أو الكوكيز الذي يدخل العسل في تصنيعه .

يجب الوعي التام من قبل الأهل بخطورة التهاون في نوعية الطعام المقدم للطفل الرضيع ، ويجب الوعي بمكونات الطعام جيدًا والتأكد من نظافته ، خاصًة قبل بلوغ الطفل العام الأول من عمره ، حيث يصعب على الجهاز الهضمي للرضيع التعامل مع الأنواع المختلفة من الجراثيم والبكتريا مما تدخل تلك الجراثيم جسم الرضيع وتتكاثر وتفرز سموم مسببة تسمم الرضع .

 

إقرأ أيضًا: معلومات هامة عن نوم الأطفال الرضع

 

المصدر :
kidshealth.org

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة